العرب والعالم

لجنة بناء السلام الأممية تتعهد بتعزيز الشراكات الإقليمية

26 يناير 2017
26 يناير 2017

نيويورك-(قنا): تعهد الرئيس الجديد للجنة بناء السلام التابعة للأمم المتحدة «تشو تاي يول» أن يضع تعزيز الشراكات الإقليمية لهيئة الأمم المتحدة مع المنظمات الإقليمية، وخاصة الاتحاد الأفريقي، وتمكين المرأة والشباب وزيادة التعاون مع البنك الدولي على رأس أولوياته لعام 2017.

وقال تشو، وهو المندوب الدائم لكوريا الجنوبية لدى الأمم المتحدة وتم انتخابه حديثاً رئيساً للجنة السلام التابعة للأمم المتحدة، إنه «متفائل كثيراً بحماس الدول الأعضاء تجاه تعظيم فكرة التعاون الدولي، الذي يؤشر بالخير للجنة بناء السلام». وأضاف أن أولوياته لهذا العام ستتضمن أيضاً البناء على التقدم الذي تم إحرازه في تعزيز الشراكات مع الجماعات والمنظمات الإقليمية وشبه الإقليمية، مؤكداً دعمه الكامل لتعزيز التعاون الإقليمي، وخاصة في قارة أفريقيا.

ونوه إلى عزمه جعل لجنة بناء السلام الأممية «أكثر شفافية ومرونة» من خلال استخدام أدوات عمل جديدة والقيام بإصلاحات وتطويرات.

جدير بالذكر أن لجنة بناء السلام التابعة للأمم المتحدة قد أنشئت من قبل مجلس الأمن والجمعية العامة للأمم المتحدة في عام 2005، وهي تهدف إلى توفير الدعم الاجتماعي والاقتصادي للدول التي تمر بصراعات، كما تهدف إلى العمل على تعزيز الشراكات الإقليمية والاستراتيجية.

وتعمل لجنة بناء السلام الأممية على نحو وثيق مع الهيئات والمنظمات الإقليمية، مثل الاتحاد الأفريقي والاتحاد الأوروبي ومنظمة التعاون الإسلامي، إضافة إلى مندوبين من الدول المساهمة مالياً وعسكرياً بشكل بارز في الأمم المتحدة، وكذلك البنك الدولي وصندوق النقد الدولي.