العرب والعالم

روحاني: سياسة إيران قائمة على تعزيز العلاقات مع الدول الإسلامية والجوار

26 يناير 2017
26 يناير 2017

طهران - عمان - سجاد أميري:-

اكد الرئيس الإيراني، حسن روحاني، أن سياسة إيران الخارجية قائمة على تعزيز العلاقات الودية والأخوية مع الدول الإسلامية ودول الجوار على أساس الاحترام المتبادل وحسن الجوار والأخوة الإسلامية.

وأكد الرئيس روحاني خلال استقباله، النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الكويتي، الشيخ صباح الخالد الصباح، أن استقرار وأمن المنطقة يتحقق في منطقة الشرق الأوسط الحساسة فقط عبر الحوار والصداقة والتعاون بين دول المنطقة لاسيما بين دول الجوار، مضيفا: لا شك في أن تطور وتنمية دول وشعوب المنطقة يخدم استقرار وأمن الجميع.

وتطرق رئيس الجمهورية الإيراني إلى اهتمام طهران وجهودها في مساعدة شعوب ودول المنطقة في محاربة الإرهاب، وقال: أن الإرهاب يشكل تهديدا كبيرا للمنطقة، ونتمكن فقط في مواجهته في ظل الوحدة والانسجام والتعاون فيما بيننا.

وأكد روحاني أن قدرات وإمكانيات الجمهورية الإسلامية الإيرانية تستخدم فقط من أجل الدفاع عن أمن واستقرار المنطقة وحماية دول الجوار، ولفت الرئيس الإيراني إلى ضرورة تنمية العلاقات والأواصر الودية بين دول المنطقة، وقال: أن العلاقات السياسية والاقتصادية والثقافية بين إيران والكويت يجب أن تكون على مستوى مطلوب في ضوء الإمكانيات المتاحة ورغبة الشعبين.

وأكد أن الجمهورية الإسلامية الإيرانية تدعم أي مبادرة في إطار تعزيز الاستقرار والأمن في المنطقة، وتساعد على تحقيقها.

من جانبه، سلم النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الكويتي في هذا اللقاء، رسالة خطية من أمير الكويت إلى رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية، وقال: أن أمير وحكومة وشعب الكويت تكن احتراما بالغا للجمهورية الإسلامية الإيرانية حكومة وشعبا، ولدورها المؤثر في المنطقة.

وأعرب وزير الخارجية الكويتي عن تقديره لمساعي واهتمام الجمهورية الإسلامية الإيرانية لتطوير التعاون والعلاقات بين دول المنطقة وخاصة دول الجوار، مؤكدا ضرورة بذل الجهود للاستفادة من المشتركات والطاقات المتاحة في سياق توسيع العلاقات الشاملة بين البلدين.

واعتبر المبعوث الخاص لأمير الكويت كذلك الإرهاب والتطرف في المنطقة أمرا خطيرا، ودعا إلى توحيد الجهود بين دول المنطقة للتصدي للجماعات الإرهابية والمتطرفة في المنطقة من أجل إرساء الأمن والاستقرار.

وكان النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الكويتي، الشيخ صباح الخالد الصباح، قد وصل قبل ظهر أول أمس الاربعاء إلى طهران والتقى مع وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، وبحث معه العلاقات الثنائية ومستجدات القضايا الإقليمية والدولية.