عمان اليوم

محاضرات تدريبية في مجال التطوير الوظيفي بـ«الاختصاصات الطبية»

26 يناير 2017
26 يناير 2017

اختتم المجلس العماني للاختصاصات الطبية عدة محاضرات تدريبية في مجال تطوير المدربين والمتدربين استهدفت الهيئة التدريسية والأطباء المقيمين المتدربين بالمجلس، وذلك في الفترة من الـ 22 حتى 26 من يناير الجاري والتي أقيمت بقاعة المحاضرات بمبنى المجلس.

واحتوى البرنامج على العديد من المحاضرات التدريبية تمثلت عناوينها في «كيف تُعلم باحترافية» و«التفكير النقدي» وأيضا «المراجعة والمراقبة» و«التطوير الوظيفي والإرشاد» وكذلك «القيادة». وجاءت حلقات العمل هذه مركزة ومكثفة وتحتوي على العديد من الأنشطة والأمثلة والتمارين والمعارف والمعلومات.

وهدفت حلقات العمل هذه في مجملها إلى تحفيز الطبيب لأن يكون مشرفا وقائدا ناجحا ورائدا في مجاله وذلك عن طريق الاعتناء بمسائل مهنية مهمة مثل بناء وتطوير الشخصية القيادية وأهم معطياتها وغيرها الكثير من المواضيع.

وركزت المحاضرات أيضا على مفهوم المهنية لدى الطبيب المشرف وأهميتها في بناء الشخصية القيادية المؤثرة حيث ناقشت محاضرة بناء الشخصية القيادية عدة محاور توزعت بين أهمية الحوار بين المدرب والطبيب المقيم وضرورة توزيع المهام وأخذها بمسؤولية واهتمام وتقسيم العمل بتواز للابتعاد قدر الإمكان عن الضغط والإجهاد وأيضا التخطيط السليم والممنهج للقيام بتلك المسؤوليات ومتابعة نتائجها وكل ما يتعلق بمهام الطبيب اليومية.

كما يأتي ذلك وفقا لخطة قسم تطوير المدربين والمتدربين بالمجلس والتي تهدف إلى اطلاع المدربين والمتدربين الدائم بمستجدات وطرق التدريب الحديثة ومواكبة التطورات في هذه المجالات وكذلك من أجل تحديد الطرق المثلى التي من الممكن تضمينها في المناهج التدريبية بالمجلس، وأيضا رفد الأطباء المقيمين الملتحقين بالمجلس بالمهارات التي تؤهلهم ليكونوا معلمين ومدربين سواء مع نظرائهم الأطباء، أو مستقبلا للأجيال القادمة من الأطباء الدارسين.

حاضر في هذا البرنامج التدريبي الدكتور (ديريك بادستر)، وهو طبيب اخصائي خبير في الصحة النفسية ويتقلد عدة مناصب مهمة من أبرزها رئيس الجمعية الكندية للتعليم الطبي، ومدير برنامج صحة الكادر الأكاديمي الطبي في جامعة (أوتاوا).