910313
910313
الاقتصادية

اتفاقية لتوريد أنابيب النفط بقيمة 1.2 مليار دولار بين تنمية نفط عمان و«سوميتومو» اليابانية

26 يناير 2017
26 يناير 2017

لمدة خمس سنوات قابلة للتجديد ويتضمن إقامة ساحة تخزين بالدقم -

يحيى الجابري: العقد يتضمن ابتعاث عــدد من أبناء السلطنــة للدراســة فـــي اليابـــان -

سلمان الميمني: الشركــة اليابانيــة ستستوعب 135 ألــف طن من الحديد في الدقــــم -

كتب- عامر بن عبدالله الأنصاري -

909814

وقعت شركة تنمية نفط عمان عقدا بقيمة 1.2 مليار دولار أمريكي لتوريد أنابيب لعمليات الحفر عبر منطقة الدقم، وذلك مع الشركة اليابانية (سوميتومو) ويشمل العقد الذي تبلغ مدته خمس سنوات إقامة ساحة تخزين جديدة في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم ستكون مركزا لوجستيا للمواد التي يجري نقلها إلى مواقع الحفر التابعة لشركة تنمية نفط عمان.

وقد تم توقيع الاتفاقية أمس في مركز عالم المعرفة التابع لشركة تنمية نفط عمان، برعاية معالي يحيى بن سعيد بن عبدالله الجابري، رئيس مجلس إدارة هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم.

أثر إيجابي كبير

وحول المناسبة قال معالي يحيى الجابري: “أسعدني وجودي بين الحضور في هذه المناسبة، وهذه الاتفاقية حقيقة سيكون لها أثر كبير على ميناء الدقم وعلى المنطقة الاقتصادية بصفة عامة، كما أن شركة (سوميتومو) ستكون الآن قريبة من حقول النفط، وقريبة من شركات النفط، وبالتالي ستقوم الشركة اليابانية بتزويد شركات النفط بقطع الغيار والمعدات المطلوبة بكل يسر وسهولة وسرعة”.

وأضاف معاليه: “جاء في المناسبة اليوم عن نية شركة (سوميتومو) بابتعاث بعض من الشباب العماني العاملين في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم للدراسة في اليابان، وكذلك من ضمن خطة الشركة أن تسند بعض أعمالها للشركات الصغيرة والمتوسطة، إلى جانب توظيف عدد من أبناء السلطنة”.

واختتم حديثه حول مسيرة خطة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم قائلا: “هناك الكثير من الأعمال في المنطقة الاقتصادية والعمل يجري بها على قدم وساق، ومنها على سبيل المثال المدينة الصينية، وكذلك العمل جار على المشاريع السياحية”.

أول شركة يابانية

ومن جهته تحدث سلمان بن خميس الميمني مدير العقود بدائرة هندسة الآبار بشركة تنمية نفط عمان، عن تفاصيل العقد المبرم، قائلا: “الاتفاقية بين شركة نفط عمان وشركة (سوميتومو) اليابانية المتخصصة في إدارة سلسلة أنابيب النفط نصت على أن تنشئ الشركة اليابانية مقرا لها في ميناء الدقم، باعتبارها أول شركة يابانية تبدأ مشروعا كبيرا مثل هذا، حيث إن الشركة سوف تستوعب 135 ألف طن من الحديد يتم استيراده من أنحاء العالم البرازيل والصين واليابان، وذلك لتصنيع الأنابيب النفطية والمواسير في عمان”.

وتابع: “تنص الاتفاقية على أن تقوم الشركة اليابانية بتموين منصات النفط التابعة لشركة تنمية نفط عمان في شمال وجنوب السلطنة، وكذلك تقوم بإدارة الأنابيب القديمة من خلال إعادة تصنيعها وتنقيتها وتهيئتها للاستخدام مرة أخرى بجودة عالية، وهذه الاتفاقية أو العقد المبرم سيكون لمدة 5 سنوات قابلة للتجديد لـ5 سنوات أخرى”.

وأضاف: “وجود الشركة اليابانية في السلطنة لا بد أن يوفر فرص عمل كثيرة للمواطنين، سواء أكانت مباشر أو غير مباشرة، كما أن الشركة ستقوم بتعزيز وتشغيل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وعلى سبيل المثال فإن كل شحنة تصل إلى ميناء الدقم ستحتاج إلى 30 ناقلة لتفريغها، و30 ناقلة لتوصيل مواسير النفط”.

وأكد الميمني أن الشركة اليابانية ستبدأ أول شحناتها خلال هذا العام وذلك بعد إنشاء موقعها بميناء الدقم، وستبدأ بإنتاج وتوزيع ماسورات النفط منتصف عام 2018، وفي منتصف عام 2019 ستقوم الشركة بتوزيع ماسورات النفط والأنابيب لشمال وجنوب السلطنة بكامل الطاقة الاستيعابية”.

وقد وقع الاتفاقية نيابة عن شركة تنمية نفط عمان “راؤول ريستوشي” المدير العام للشركة، ووقعها نيابة عن الجانب الآخر كل من “سويتشي سوزوكي” من شركة “سوميتومو”، و”مساياسو أبيكو” من مؤسسة “نيبون ستيل وسوميتومو” المعدنية “NSSMC”.

600 بئر

وقال راؤول ريستوشي: “يحفز هذا العقد نمو منطقة الدقم ويجذب المزيد من الأعمال التجارية حيث أصبح الميناء يظهر مدى قدرته على التعامل مع العمليات الرئيسية، ونحفر في كل عام 600 بئر في منطقة الامتياز، وسوف تدار جميع الأنابيب لتلك الأنشطة في منطقة الدقم، وهذا العقد هو دليل إضافي على أن برنامج الشركة للقيمة المحلية المضافة الهادف إلى الاحتفاظ بالمزيد من ثروة صناعة النفط والغاز في السلطنة من خلال توفير فرص عمل للعمانيين وتطوير القدرات المحلية والبنية الأساسية يزداد قوة وازدهارا يوما تلو الآخر”.

وتابع: “في الوقت نفسه، فإنه يؤكد التزامنا بترجمة ما وعد به برنامج (تنفيذ) لتعزيز التنويع الاقتصادي إلى واقع ملموس، ويعد العقد الجديد تجديد لعقد قائما لتزويد شركة تنمية نفط عمان بأنابيب التغليف والأنابيب المستخدمة في الحفر – كما أنه يرسخ العلاقة التجارية طويلة الأمد للشركة مع شركة سوميتومو”.

وأضاف ريستوشي: “تلبي منطقة الدقم حاجة استراتيجية للسلطنة، سواء من حيث الموقع أو منشآتها ومرافقها. بالنسبة لشركة تنمية نفط عمان والمتعاقدين معها، قرب المنطقة من بعض الحقول الرئيسية هي نعمة كبرى؛ لأنها تتيح لنا استيراد المعدات الحيوية والمواد ونقلها بطريقة أسرع وأرخص بدلا من نقل الشحنات من خلال مواقع أخرى، وسيوفر هذا النهج الجديد الوقت والمال وفي الوقت نفسه يساعد في تطوير مركز لوجستي حيوي للسلطنة ورفع كفاءته، استكمالا للموانئ راسخة الجذور في صحار وصلالة”.

ازدهار السلطنة

ومن جهته قال “سوزوكي” في هذا الشأن: “لقد أثرينا مساهمتنا في القيمة المحلية المضافة بتجديد هذا العقد، لا سيما من خلال نقل قاعدة إمداداتنا إلى منطقة الدقم، وهذا يدل على التزام شركة سوميتومو تجاه السلطنة بالمساهمة في مواصلة ازدهار هذا البلد وتنميته، وهذا تحد مثير بالنسبة لنا، وإنه لشرف عظيم لمجموعة مؤسسة سوميتومو المشاركة في تطوير عاصمة صناعية جديدة للنفط والغاز في السلطنة”.

من جانبه قال أبيكو: “نحن نرى أنه ستزداد الحاجة أكثر إلى الأنابيب المتطورة لتتلاءم مع ظروف الآبار الأكثر صرامة في المستقبل. بوصفنا موردا رئيسيا لأنابيب الحفر والتغليف، فإن مؤسسة نيبون ستيل وسوميتومو المعدنية ستستمر في توفير أنابيب عالية الأداء لشركة تنمية نفط عمان من منتجاتنا المعززة”.

30 شاحنة

سيؤكد العقد أن شركة تنمية نفط عمان من أكبر الشركات التي سيكون لها موطئ قدم في الدقم من منتصف عام 2018م حيث ستوجه شحنتين أسبوعيا تحمل 3 آلاف طن متري من الأنابيب خلال الميناء لحقول النفط والغاز التابعة للشركة.

وسيوفر المحور اللوجستي خدمات متكاملة لإدارة سلسلة التوريد- مثل التخزين والتخطيط والتسليم- مع الحاجة إلى 30 شاحنة في اليوم لنقل الأنابيب من ساحة التخزين الجديدة إلى مواقع الحفر التابعة للشركة، كما أن العقد سيعزز إمكانية منطقة الدقم بشكل ملحوظ لتصبح مركزا لوجستيا رئيسيا لقطاع النفط والغاز في السلطنة وتكمل برنامج “تنفيذ” لتعزيز التنويع الاقتصادي بموجب شروط العقد، والتزمت سوميتومو بدعم مبادرات القيمة المحلية المضافة، بالإضافة إلى استثماراتها الكبيرة في منطقة الدقم، ويبنى هذا العقد على هدف الحكومة الاستراتيجي لجعل الدقم ميناء النفط والغاز في السلطنة، كما أنه سيسهم في استقطاب خدمات الشركات الأخرى إلى هذا المحور، وأن قرب الميناء من حقول النفط الرئيسية في السلطنة وربطه بشبكة طرق خالية من الازدحام يتيح لشركة تنمية نفط عمان الحد من التعرض لمخاطر الطريق وتحقيق تخفيضات في التكاليف. حضر مراسم توقيع العقد الذي أقيم في مركز عالم المعرفة التابع للشركة، سعادة ميتسوجو سايتو، سفير اليابان إلى السلطنة.

وخلال الحفل، قدمت شركة سوميتومو لشركة تنمية نفط عمان خوذة السامرائي اليابانية وقدمت شركة تنمية نفط عمان لسوميتومو السيف العماني، رمزا للاحترام والتقدير بين الطرفين.