26012017_071446_0
26012017_071446_0
آخر الأخبار

المكسيك تستنكر خطة ترامب لبناء جدار ويتعهد بحماية المهاجرين

26 يناير 2017
26 يناير 2017

مكسيكو سيتي في 26 يناير / العمانية / أدان الرئيس المكسيكي إنريكي بينا نييتو الأربعاء قرار نظيره الأمريكي دونالد ترامب ببدء تشييد جدار حدودي، ودعا القنصليات إلى حماية حقوق المهاجرين في الولايات المتحدة.

وقال بينا نييتو في رسالة مقتضبة بثها التلفزيون "يؤسفني وأدين قرار الولايات المتحدة بمواصلة بناء الجدار الذي لسنوات قسمنا بدل أن يجمعنا".

ووقع الرئيس الأمريكي مرسومًا يطلق مشروع بناء الجدار على الحدود بين الولايات المتحدة والمكسيك، الوعد الأكثر رمزية ابان حملته الانتخابية.

وفي هذا الإطار دعا زعماء المعارضة المكسيكية بينا نييتو إلى إلغاء اجتماع مرتقب مع ترامب الأسبوع المقبل في واشنطن.

ولم يشر الرئيس المكسيكي ما إذا كان سيلغي الاجتماع المقرر في 31 من الشهر الحالي أم لا، لافتا إلى أنه ينتظر عودة وفد رفيع المستوى من واشنطن قبل اتخاذ قراره حيال "الخطوات المقبلة".

وقال إن "المكسيك لا تؤمن بالجدران. قلتها مرات عدة: المكسيك لن تدفع لأي جدار"، في إشارة إلى وعد ترامب بجعل الجارة الجنوبية تدفع ثمن تشييد الجدار.

وكان وقف تدفق المهاجرين الى الولايات المتحدة أبرز مواضيع حملة ترامب الانتخابية التي أعلن خلالها رغبته في بناء جدار بطول 3200 كلم على الحدود بين الولايات المتحدة والمكسيك.

وعبر خبراء عن شكوك فعلية حول فاعلية الجدار في وقف الهجرة غير الشرعية، أو ما إذا كان المشروع يستحق عناء استثمار مليارات الدولارات فيما هناك وسائل أخرى أقل كلفة لتحقيق نفس النتائج.

ولفت بينيا نييتو في الوقت نفسه إلى أنه طلب 50 قنصلية مكسيكية في الولايات المتحدة بالتحول إلى مدافعين حقيقيين عن حقوق المهاجرين المكسيكيين.