الأولى

30 مشروعا جديدا في القطاعين الزراعي والسمكي لتعزيز «الأمن الغذائي»

25 يناير 2017
25 يناير 2017

الساجواني أمام مجلس الدولة: نخطط لرفع نسب الاكتفاء الذاتي -

كتب ـ سرحان المحرزي: أكد معالي الدكتور فؤاد بن جعفر الساجواني وزير الزراعة والثروة السمكية أن الإطار العام لمنظومة الأمن الغذائي في السلطنة يتضمن السعي لتعزيز نسب الاكتفاء الذاتي والاستثمار في إنتاج الغذاء وتحرير الاستيراد ووضع نظام للإنذار المبكر، بالإضافة الى تعزيز منظومة صوامع الغلال والمخازن.

وأشار معاليه أمام مجلس الدولة الذي استضافه أمس إلى أن الاستثمار في إنتاج الغذاء داخل السلطنة يشمل كافة القطاعات النباتية والحيوانية والسمكية، بينما يركز الاستثمار خارج السلطنة على البيئات الآمنة وفي مجالي الأعلاف الجافة والخضراء للحيوانات والحبوب العلفية للدواجن.

وأوضح معاليه متوسط نسبة النمو التي حققتها القطاعات الزراعية والحيوانية مجتمعة إذ بلغت 7.4% ووصفها بالنسبة الواعدة وتتفوق على العديد من بلدان العالم، مبينا أن نسبة الاكتفاء الذاتي لإجمالي السلع الغذائية المنتجة بالسلطنة 41%.

وقال معاليه إن عدد المشاريع الاستثمارية الجديدة في القطاعين الزراعي والسمكي يبلغ 30 مشروعا.

وحول الاستثمار خارج السلطنة لتعزيز الأمن الغذائي أكد معاليه أن السلطنة ستستثمر أرضا في السودان تبلغ مساحتها 65 ألف فدان وأن الوزارة ستعمل على زيادة هذه المساحة، وستتولى الشركة العمانية للاستثمار الغذائي القابضة مسؤولية الإشراف والمتابعة على استثمار هذه الأرض.