عمان اليوم

استعراض مؤشرات الخطط الخمسية الصحية بظفار

25 يناير 2017
25 يناير 2017

صلالة - حسن بن سالم الكثيري -

نظمت دائرة التخطيط والدراسات بالمديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة ظفار الجلسة النقاشية استكمالا ومراجعة للاطار الزمني للخطة الخمسية التاسعة (2016-2020 ) برئاسة محمد بن سهل باعلوي مدير الدائرة وبحضور كافة مديري الدوائر والأقسام بالمديرية ذات العلاقة المتصلة بالخطة والتي استمرت أربعة أيام.

بدأت الحلقات النقاشية بكلمة ترحيبية وتعريفية بالجلسة النقاشية والدور الذي تقوم به من أجل دعم عجلة الخدمات الصحية بالمحافظة تناولها محمد باعلوي مدير الدائرة المشرف العام على الجلسة النقاشية، ثم تحدث هشام بن عبدالله الحجري مشرف إدارة معلومات صحية في محاضرته عن مفهوم المؤشرات ومصادر استخراجها،أكد خلالها على الهدف العام للمحاضرة الذي يرمي إلى إكساب المشاركين والمعنيين القدرة على كيفية تحقيق أهداف ومؤشرات الخطة الخمسية التاسعة (2016-2020). كما تناول أيضا أهمية التعريف بها المؤشرات لمعرفة ما تم إنجازه وكيفية قياسها بالطريقة الصحيحة.

وتم خلال الجلسة النقاشية التعرّف على مفاهيم عدة مرتبطة الجداول والأطر المعدة مسبقا المرتبطة بالخطة الخمسية التاسعة والتعريف بالنظام الألكتروني لرصد ومتابعة الخطة الخمسية التفصيلية بالإضافة إلى التعريف على كيفية كتابة التقارير لرصد ومتابعة الأنشطة التفصيلية كانت أهم النقاط التي أكد عليها علي بن محمد عباس العجمي رئيس قسم التخطيط والمتابعة بدائرة التخطيط والدراسات هذا بالاضافة إلى أن الدئرة ماضية قدما نحو إطار البلورة النهائية للتقرير التفصيلي 2016م.

تجدر الاشارة إلى أن الحلقات النقاشية تتم على شكل محاضرات، ثم يتم الجلوس على شكل فرق ومجموعات يتناول من خلالها التعرف على ما تم إنجازه من كل الدوائر والأقسام، كما أنها تهدف إلى الوقوف على أهم الأنشطة التشغيلية التي أنجزت، ثم سوف يتم إرسالها إلى جهة الاختصاص بديوان عام وزارة الصحة واعتمادها بشكل نهائي.