العرب والعالم

نيويورك تايمز: إسرائيل تستخف بالموقف الدولي

25 يناير 2017
25 يناير 2017

واشنطن - قنا - اعتبرت صحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية أن إعلان الحكومة الإسرائيلية عن بناء 2500 وحدة استيطانية جديدة في الضفة الغربية المحتلة يوم أمس الأول «جاء بمثابة تحد للضغوط الدولية المكثفة التي تطالبها بوقف الأنشطة الاستيطانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وتجاهل واستخفاف بالموقف الدولي الذي يدين التوسع الاستيطاني».

وقالت الصحيفة، في تقرير نشرته على موقعها الإلكتروني أمس، إن «الحكومة الإسرائيلية تبدو أنها تشعر في عهد الرئيس الأمريكي الجديد دونالد ترامب بحرية أكبر للتخلص من القيود التي فرضت عليها من قبل إدارة الرئيس السابق باراك أوباما، كما أنها تبدو أكثر استعدادا لتجاهل الإدانات الدولية والاستخفاف بها، وهو ما يتضح من خلال إعلانها عن خطة بناء المستوطنات الجديدة عقب أيام قليلة من تولى ترامب الحكم».

وأضافت: إن قرار الحكومة الإسرائيلية يأتي عقب اجتماع عقد بمشاركة قادة أكثر من 70 دولة حول العالم في العاصمة الفرنسية باريس قبل أكثر من أسبوع، أصدروا خلاله تحذيرا من أن جهود حل الدولتين تتعرض لخطر داهم جراء التوسع الاستيطاني الإسرائيلي في أراضي الفلسطينيين في الضفة الغربية والقدس الشرقية المحتلة.

وأشارت إلى أنه رغم تأييد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو لمبدأ حل الدولتين، إلا أن حملة بناء المستوطنات لم تتوقف في الآونة الأخيرة، بل تسارعت خطواتها.