العرب والعالم

لبنان: التشديد على تعاون القوى الأمنية لمواجهة التهديدات

25 يناير 2017
25 يناير 2017

بيروت عمان - حسين عبدالله -

بحثت الحكومة اللبنانية في جلستها أمس برئاسة الرئيس ميشال عون في بعبدا موضوع الخطة الأمنية في لبنان وتم التشديد على ضرورة تعاون كافة القوى الأمنية لمواجهة التهديدات». واعتبر الرئيس ميشال عون في مستهل جلسة الحكومة أن «العلاقات اللبنانية مع السعودية وقطر عادت الى طبيعتها، حيث أبدى الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز محبة السعودية للبنان، مستعيداً ذكريات طيبة له في لبنان، أما بما يخص زيارة قطر، فكانت الأجواء إيجابية، أعادت حركة التنقل بين لبنان وقطر الى طبيعتها، حيث أكد أمير قطر تميم بن حميد دعم بلاده للبنان»، كما تحدث عون عن زيارة ممثل أمير الكويت يوم أمس الى لبنان، لافتاً الى أن «هدفها كان تعزيز العلاقات بين الدولتين».

وأشار عون الى أن «وفود عدة عبرت عن التضامن وأظهرت استعداداً للمساعدة في أزمة النازحين وتقديم المساعدات الإنسانية»، كما تطرق عون الى «إحباط عملية تفجير مقهى الكوستا بالحمرا»، مجدداً التنويه «بدور الأجهزة الأمنية»، ثم عرض الوضع الأمني في البقاع «ولا سيما بعد تكرار عمليات خطف المواطنين في بعض المناطق»، مشدداً على ضرورة «ان تنفذ الأجهزة الأمنية الإجراءات الكاملة التي تمنع تكرار مثل هذه الحوادث وان تضبط الوضع نهائياً»، طالباً من الوزراء المعنيين «إصدار تعليمات بهذا الخصوص الى الأجهزة الأمنية للتنسيق الشامل والكامل فيما بينها لمنع أي اساءة للاستقرار في المنطقة». وأثنى رئيس الحكومة سعد الحريري في جلسة مجلس الوزراء على دور القوى الأمنية، مشددا على «ضرورة التنسيق الكامل بين القوى الأمنية ». وأكد أن «حكومتنا لن تتساهل في كل ما يؤثر على الاستقرار في لبنان ولضرورة التفاف اللبنانيين حول دولتهم».

أمنيا أوقفت استخبارات الجيش اللبناني في صيدا لبنانيا على خلفية التحقيقات في عملية مقهى الكوستا، في الحمرا السبت الماضي وبذلك يصبح عدد الموقوفين في هذه القضية 11 شخصاً. والتوقيفات التي قام بها الجيش في هذا الملف جاءت نتيجة اعترافات عمر العاصي، حيث تمكّن من التعرّف الى الرأس المدبّر لهذه العملية»، وتفيد المعلومات الجديدة بأنّ كل جماعة الشيخ الموقوف أحمد الأسير بايَعوا «داعش»، وهذا كان سبباً في إعادة فتح ملفاتهم واستدعائهم للتحقيق. إلى ذلك نفذّت دوريات من فرع مخابرات الجيش في الجنوب، مداهمات في عدد من البساتين في محلة الزهراني . في جنوب لبنان وأوقفت 7 سوريين دخلوا الى لبنان خلسة.