النفط يتراجع مع ارتفاع المخزونات الأمريكية وتوقعات بزيادة إنتاج الزيت الصخري

55.04 دولار لبرميل برنت –

لندن – نيويورك – الكويت – (رويترز): تراجعت أسعار النفط أمس بعدما عززت زيادة في المخزونات الأمريكية توقعات بأن زيادة إنتاج النفط الصخري في العام الحالي ستحد من تأثير خفض الإنتاج من جانب منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) وغيرها من كبار المصدرين.
وانخفض خام القياس العالمي مزيج برنت في العقود الآجلة 40 سنتا إلى 55.04 دولار للبرميل كما تراجع الخام الأمريكي الخفيف في العقود الآجلة 40 سنتا إلى 52.78 دولار للبرميل. وأظهرت بيانات المخزونات الأسبوعية في معهد البترول الأمريكي يوم الثلاثاء أن مخزونات النفط الخام والبنزين والديزل انخفضت بأكثر من المتوقع في الأسبوع الماضي.
ويترقب التجار بيانات معهد البترول عن مخزونات النفط الأمريكية لمعرفة ما إذا كانت الأرقام الرسمية ستؤكد الأرقام المعلنة في القطاع. وتلقت أسعار النفط دعما في الأسابيع الماضية بفضل خطط أوبك وغيرها من المنتجين لخفض الإنتاج.
وقال وزراء نفط يوم الأحد: إنه تم بالفعل خفض الإنتاج بواقع 1.5 مليون برميل يوميا من 1.8 مليون برميل يوميا اتفق عليها كبار منتجي النفط اعتبارا من الأول من يناير حيث يسعى المنتجون لخفض تخمة المعروض النفطي.
ارتفاع مخزونات النفط الأمريكية 2.9 مليون برميل
وأظهرت بيانات من معهد البترول الأمريكي امس ارتفاع مخزونات الولايات المتحدة من الخام والبنزين والديزل الأسبوع الماضي. وزادت مخزونات الخام 2.9 مليون برميل على مدى الأسبوع المنتهي في 20 يناير إلى 482.2 مليون برميل متجاوزة توقعات المحللين بقليل حيث قدروا الزيادة عند 2.8 مليون برميل.
وقال معهد البترول: إن مخزونات الخام بنقطة التسليم في كاشينج بولاية أوكلاهوما تراجعت 145 ألف برميل. وتراجع استهلاك الخام بمصافي التكرير 335 ألف برميل يوميا وفقا لأرقام معهد البترول.
وارتفعت مخزونات البنزين 4.8 مليون برميل بينما توقع المحللون في استطلاع أجرته رويترز زيادتها 498 ألف برميل. ونمت مخزونات نواتج التقطير التي تشمل الديزل وزيت التدفئة مليوني برميل في حين كان من المتوقع أن تتراجع 970 ألف برميل. وزادت واردات الولايات المتحدة من الخام 138 ألف برميل يوميا الأسبوع الماضي إلى 7.944 مليون برميل يوميا.
الكويت: توقع بقاء سعر الخام بين 55 و60 دولارا في 2017
وعلى صعيد التوقعات قال وزير النفط الكويتي عصام المرزوق أمس: إنه يتوقع بقاء أسعار النفط في نطاق 55-60 دولارا للبرميل في 2017. ورجح وضع ميزانية 2017-2018 على أساس افتراض سعر 45 دولارا لبرميل النفط.
وأضاف: إن تمديد استراتيجية الكويت النفطية من 2030 إلى 2040 بهدف الحفاظ على طاقة إنتاجية أربعة ملايين برميل يوميا.
وقال: الكويت تستهلك حاليا ما بين 300 ألف و350 ألف برميل يوميا وستصل إلى مليون برميل يوميا في 2035 وهذا شيء غير مقبول.
وجاءت تصريحات الوزير للصحفيين على هامش المنتدى الخليجي الثالث لاستراتيجية الطاقة في مدينة الكويت.
وأوضح المرزوق أمس: إن المؤشرات تؤكد الالتزام بالخفض المتفق عليه بين أعضاء أوبك والمنتجين المستقلين وأن التوازن في أسواق النفط قد بدأ فعليا.
وقال المرزوق في كلمة أمام المنتدى الخليجي الثالث لاستراتيجية الطاقة «تؤكد المؤشرات التزام الدول بتعهداتها حول الخفض» مضيفا: إن ذلك بدا واضحًا من خلال إخطارات تم توجيهها للزبائن ترسم خططا للخفض في برامج التحميل الشهرية وتصريحات رسمية تؤكد الالتزام.
وأضاف: «نحن مطمئنون إلى أن التوازن في أسواق النفط قد بدأ فعليا ونتوقع بروز التأثير الإيجابي على الأسواق مع نهاية الربع الأول من عام 2017».
كانت منظمة (أوبك) اتفقت العام الماضي على خفض الإنتاج 1.2 مليون برميل يوميا إلى 32.5 مليون برميل يوميا في الأشهر الستة الأولى من 2017 بالإضافة إلى تخفيضات قدرها 558 ألف برميل يوميا في إنتاج دول مثل: روسيا والسلطنة والمكسيك.