25012017_103803_0
25012017_103803_0
آخر الأخبار

ملتقى عمان للنقل والخدمات اللوجستية الأول يستعرض استراتيجية تطوير منظومة النقل العام بالسلطنة

25 يناير 2017
25 يناير 2017

مسقط في 25 يناير /العمانية/ استعرض ملتقى عمان للنقل والخدمات اللوجستية الأول اليوم الفرص الاستثمارية والانظمة الذكية في القطاع اللوجستي واستراتيجية تطوير منظومة النقل العام بالسلطنة الذي نظمته غرفة تجارة وصناعة عمان ممثلة في لجنة النقل والقطاع اللوجستي بمبنى الهيئة العامة للطيران المدني، ورعى الملتقى معالي الدكتور أحمد بن محمد الفطيسي وزير النقل والاتصالات.

بدأ الملتقى بكلمة ألقاها الدكتور سالم بن سليم الجنيبي رئيس لجنة النقل والقطاع اللوجستي بغرفة تجارة وصناعة عمان قال فيها ان الموقع الجغرافي للسلطنة يعتبر عاملا أساسيا في ان تكون المركز الجاذب ونقطة توزيع مهمة لحركة النقل والشحن بين الشرق والغرب ففي المرحلة القادمة تشير المؤشرات إلى أنه سيكون هناك نمو كبير في حركة الشحن بين اقتصاديات آسيا وأفريقيا وأوروبا ويمكن أن تقوم السلطنة بدور الممر الاستراتيجي لعبور البضائع وحركة الشحن بين دول تلك القارات المنتجة.

وأضاف الجنيبي قائلا: "بما أن الرؤية واضحة لبناء قطاع لوجستي يعزز من نمو الاقتصاد الوطني ويسهم في استغلال الموقع الاستراتيجي للسلطنة ويجعل منها مركزا عالميا للشحن والحركة اللوجستية ويجب علينا كأطراف مشتركة في هذا القطاع ان نعزز هذا التوجه ونسرع في الخطى لإيجاد بيئة جاذبة في هذا القطاع من خلال الأطر التنظيمية والقوانين المعنية بالعبور والبنى الأساسية الخاصة بالموانئ والمطارات والطرق وشبكة السكك الحديدية مستخدمين التقنية الحديثة في تسهيل عملية الشحن والمناولة".

وأشار إلى أن هذا الملتقى هدفه جمع أطراف القطاع حول ما تحقق من إنجازات والخطط المستقبلية للبحث عن آليات التكامل والإسهام في إيجاد منظومة نقل متكاملة وبيئة استثمار لوجستية تستقطب الشركات العالمية ورؤوس الأموال المستثمرة لهذا القطاع.

وتم خلال الملتقى تقديم عرض مرئي تناول اهم المشاريع القائمة والمستقبلية والرؤى والخطط الاستراتيجية لقطاع النقل والخدمات اللوجستية بمختلف محافظات السلطنة كالطرق والموانئ والمطارات والاتصالات.

بعد ذلك تم تقديم العديد من اوراق العمل حول استراتيجية النقل العامة والمشاريع القادمة ومنظومة المطارات ورؤية مطار مسقط الدولي ومواصلات وسيارات الأجرة الجديدة ونظام بيان الجمركي والتجارة الالكترونية ودور القطاع الخاص والمنطقة اللوجستية (خزائن) في ولاية بركاء.

حضر الملتقى عدد من أصحاب السعادة والرؤساء التنفيذيين بالقطاعين العام والخاص والمهتمين بهذا المجال.