907807
907807
عمان اليوم

«الاعتماد الأكاديمي» تفرض 15 ألف ريال على تدقيق جودة البرامج التأسيسية

24 يناير 2017
24 يناير 2017

907805

يحق للمؤسسة التظلّم خلال 60 يوما من تاريخ إرسال التقرير بمبلغ 5 آلاف ريال -

كتب - خالد العدوي -

حددت الهيئة العمانية للاعتماد الأكاديمي رسوما مالية على عملية تدقيق جودة البرامج التأسيسية العامة، بمبلغ مقداره 15 ألف ريال عماني لكل مؤسسة تعليم عال، حكومية وخاصة، يخضع برنامجها التأسيسي العام لتدقيق الجودة من قبل الهيئة.

وتقوم الهيئة العمانية للاعتماد الأكاديمي بإرسال تقارير تدقيق جودة البرامج التأسيسية العامة إلى مؤسسات التعليم العالي الحكومية والخاصة، كما تقوم بنشر هذه التقارير على الموقع الإلكتروني للهيئة بعد عشرة أيام عمل من تاريخ إرسال التقرير للمؤسسة، ما لم تبلغ المؤسسة الهيئة برغبتها في التظلم من التقرير خلال ذلك الأجل.

ويجوز لمؤسسات التعليم العالي الحكومية والخاصة التظلم إلى الهيئة العمانية للاعتماد الأكاديمي من تقارير تدقيق جودة البرامج التأسيسية العامة خلال 60 يوما من تاريخ إرسال التقرير إلى المؤسسة، بعد سداد رسم مقداره خمسة آلاف ريال عماني غير مسترد.

وتتولى لجنة التظلمات المشكلة لهذا الغرض بالهيئة بحث التظلم والبت فيه خلال 30 يوما من تاريخ تقديمه، وتتحمل مؤسسة التعليم العالي جميع المصروفات التي تكبدتها الهيئة لبحث التظلم إذا ما تم رفضه، وإذا تم قبول التظلم يتم تعديل تقرير تدقيق جودة البرامج التأسيسية العامة، وينشر في الموقع الإلكتروني للهيئة.

أهداف استراتيجية ٢٠١٦ -٢٠٢٠

وتتضمن عملية الاعتماد المؤسسي في السلطنة عددا من الإجراءات المتكاملة للتأكد من أن مؤسسات التعليم العالي تعمل على تحقيق الرسالة والأهداف الخاصة بكل منها. وفي نفس الوقت، تتأكد من استيفائها للحد الأدنى من المعايير. وقد رسمت الهيئة العمانية للاعتماد الأكاديمي مجموعة من الأهداف الاستراتيجية 2016 – 2020 ويتعلق الهدف الأول بمجال الحكومة والإدارة، حيث تقوم الهيئة العمانية للاعتماد الأكاديمي بالعمل على تحسين هياكلها وأنظمتها الداخلية، ومواردها المادية، وبنيتها الأساسية؛ لدعم تنفيذ اختصاصاتها بوصفها الجهة الرسمية المختصة باعتماد وضمان جودة التعليم العالي بسلطنة عمان.

ويتعلق الهدف الثاني بمجال الموارد البشرية، وتقوم الهيئة من خلاله بتحسين أنظمة الموارد البشرية وإجراءاتها، والعمل على توفير الكوادر الكافية والمؤهلة لديها؛ لدعم ثقافة الجودة في الهيئة، وتحقيق المهام المنوطة بها. بينما يقوم الهدف الثالث على طرق الاعتماد المؤسسي، وتقوم الهيئة بتنفيذ المرحلة الأولى من الاعتماد المؤسسي: تدقيق الجودة المؤسسية، والمرحلة الثانية: التقويم مقابل المعايير المؤسسية لجميع مؤسسات التعليم العالي المستوفية للشروط، وفقاً للجدول المعتمد.

أما الهدف الرابع فيتعلق بالاعتماد البرنامجي، وتقوم الهيئة بوضع وتطبيق نظام محكم للاعتماد البرنامجي يتوافق مع الممارسات الدولية الجيدة، ويشمل المعايير الوطنية للبرامج الأكاديمية وإجراءات تقويم البرامج مقابل المعايير، بما يعزز ثقة الجمهور بجودة برامج التعليم العالي المطروحة في سلطنة عمان.

ويتعلق الهدف الخامس بمراجعة البرامج التأسيسية العامة، والذي يقوم على وضع وتنفيذ إجراءات مراجعة رسمية محكمة للبرامج التأسيسية العامة، تتوافق مع الممارسات الدولية الجيدة، بما يساهم في ضمان إعداد الطلبة بشكل كاف لمرحلة التعليم العالي.

أما الهدف السادس فيتعلق بالإطار الوطني للمؤهلات، وتقوم الهيئة من خلاله بتطوير إطار وطني شامل للمؤهلات الخاصة بالتعليم المدرسي والتعليم العالي (الأكاديمي والمهني والتقني) والاحترافي، يتكامل مع النظام الوطني لضمان جودة التعليم والتدريب، وبما يضمن إمكانية ربط هذا الإطار مع أطر المؤهلات الأجنبية. بينما يقوم الهدف السابع على الارتقاء بمستوى الجودة، ومن خلاله يتم مواصلة جهودها في الارتقاء بمستوى جودة التعليم العالي من خلال تطوير وتنفيذ الإجراءات المناسبة والتفاعل المستمر والتعاون مع المعنيين.

ويقوم الهدف الثامن على البحث العلمي، بوضع وتطبيق سياسة للبحث العلمي؛ من أجل إثراء أنظمتها وممارساتها، ولتوفير الدعم في مجالي ضمان الجودة والارتقاء بمستواها في التعليم العالي، بما يعزز سمعة ومكانة التعليم العالي في السلطنة محلياً ودولياً. والهدف التاسع يتعلق بالعلاقات الخارجية، وذلك من خلال وضع وتطبيق آلية مطورة لبناء علاقات ذات منافع متبادلة مع الجهات الخارجية النظيرة والمعنيين، بما يعزز أداء الهيئة ويرتقي بجودة التعليم العالي في السلطنة.