العرب والعالم

ايرولت:لبنان محتاج الى المساعدة وجيشه «عامل وحدة»

24 يناير 2017
24 يناير 2017

بيروت -الرياض- عمان ـ حسين عبدالله-(أ ف ب) -

اكد وزير الخارجية الفرنسي جان مارك ايرولت أمس ان لبنان بحاجة الى المساعدة وجيشه «عامل وحدة»، وذلك ردا على سؤال حول استئناف المساعدة العسكرية السعودية للبنان.

وقال ايرولت للصحفيين خلال زيارة له الى الرياض ان لبنان «بلد يجب مساعدته». وأضاف «أعلم أن الجيش الوطني اللبناني هو عامل للوحدة والجمع»، مشددا على أنه يجب فعل كل شيء «لتحقيق استقرار لبنان ومساعدته».

وعلى اثر زيارة الرئيس اللبناني ميشال عون السعودية أوائل يناير الحالي قال مسؤول لبناني إن الرياض وبيروت اتفقتا على اجراء محادثات حول اعادة العمل بحزمة المساعدات العسكرية.

وكانت السعودية جمدت في فبراير من العام الماضي مساعدات عسكرية للجيش اللبناني بقيمة ثلاثة مليارات دولار على خلفية ما اعتبرت انها «مواقف عدائية» من جانب بيروت ناتجة من «خضوع» لبنان لحزب الله .

ويشمل برنامج المساعدات السعودية تسليم اسلحة وتجهيزات عسكرية فرنسية (دبابات ومروحيات ومدافع) الى الجيش اللبناني بقيمة 2.2 مليار يورو.

وتم تسليم دفعة اولى في إبريل 2015، كانت عبارة عن 48 صاروخا فرنسيا مضادا للدروع من نوع ميلان.

ويقوم ايرولت بأول زيارة رسمية له إلى السعودية لتأكيد «الشراكة الاستراتيجية» التي تربط البلدين، وفق ما اوضحت الخارجية الفرنسية.

أمنيا :نفذت مخابرات الجيش اللبناني عملية دهم في محيط وسط مدينة صيدا، وأوقفت محمد شمس الدين الذي يعمل ميكانيكيا للسيارات وذلك ضمن اطار التحقيقات في عملية مقهى «الكوستا».كما اوقفت مخابرات الجيش في منطقة سينيق، لبنانيا من جماعة الاسير وهو سائق اجرة على خلفية التحقيقات في عملية الكوستا، وبذلك يكون قد تم توقيف عشرة اشخاص في صيدا للتحقيق معهم منذ توقيف الانتحاري عمر عاصي. وعلى الحدود اللبنانية الاسرائيلية اجتازت دورية إسرائيلية صباح امس الشريط التقني في الوزاني قبالة المتنزهات، وقامت جرافتان برفع سواتر ترابية في المحلة وسط مراقبة أمنية.كما اجتازت قوة مشاة اسرائيلية قوامها 10 عناصر الخط الحدودي في مرتفعات الوزاني، لتتقدم الى الضفة الشرقية لمجرى النهر، وتنفذ عملية تمشيط في ظل تحليق طائرة استطلاع دون طيار في اجواء مزارع شبعا وفوق قرى العرقوب.وسجلت حركة دوريات للقوات الاسرائيلية في محور بسطرة داخل مزارع شبعا المحتلة.

في مقابل ذلك مشطت دورية اسرائيلية مدعومة بسيارتي جيب همر الطريق الترابي بمحاذاة السياج التقني ما بين تلال العديسة وبوابة فاطمة .