908027
908027
المنوعات

«الأرصاد الجوية»: تلاشي الحالة الجوية اليوم مع هطول أمطار متفاوتة على المحافظات ورياح نشطة

24 يناير 2017
24 يناير 2017

908010

الشرطة تتعامل مع عدد من البلاغات -

كتبت - عهود الجيلانية والعمانية :-

908013

توقعت المديرية العامة للأرصاد الجوية انحسار الحالة الجوية التي تمر بها السلطنة اليوم الأربعاء لابتعاد مركز المنخفض الجوي ووجود حركة نشطة للرياح الشمالية الغربية، ويكون الطقس غائمًا جزئيًا على المحافظات الشمالية للسلطنة أيضًا مع فرص لهطول أمطار متفرقة، وقد تكون رعدية أحيانًا على المناطق الساحلية لبحر عمان ومحافظات مسقط ومسندم وجنوب الشرقية وأجزاء من جبال الحجر مع انخفاض في درجات الحرارة نتيجة بداية هبوب الرياح الشمالية الغربية.

وتعاملت شرطة عمان السلطانية مع عدد من البلاغات التي وردت إلى مركز العمليات، وتكللت الجهود بالتوفيق في التعامل معها خلال هطول الأمطار أمس على عدد من محافظات السلطنة، وقد تركزت البلاغات التي سجلت بحوالي 17 بلاغًا حول الأحداث المصاحبة للأمطار كجريان الأودية واحتجاز عدد من الأشخاص في الأودية بالإضافة إلى الحوادث المرورية. فقد تم التعامل مع تعطل إشارات المرور في عدد من المواقع وانحراف عدد من المركبات عن طريق المسار الصحيح ووجود تجمعات للمياه ببعض المواقع على الطرق العامة، وحادث تصادم بين (4) مركبات بعد دوار برج الصحوة في الاتجاه إلى ولاية بدبد (بدون إصابات)، وحادث تصادم بين مركبتين على الطريق العام في منطقة الرميس بولاية بركاء (بدون إصابات)، وسقوط شجرة على مركبتين في منطقة الموالح الجنوبية بمحافظة مسقط، ووجود ماس كهربائي بمنطقة الخويرات في ولاية شناص بمحافظة شمال الباطنة، وحادث اصطدام بين مركبتين مع وجود محتجزين بالقرب من دوار ولاية صحم، وتدهور شاحنة على جسر حسان بالاتجاه إلى منطقة دارسيت، وسقوط عمود إنارة في شاطئ القرم، ونزول الوادي بالقرب من محطة شل في منطقة الوادي الكبير بمحافظة مسقط واحتجاز مركبة، وتوقف الحركة المرورية بين ولايتي السنينة وضنك بسبب نزول الأودية.

وتدعو شرطة عمان السلطانية المواطنين والمقيمين إلى أخذ الحيطة والحذر أثناء نزول الأمطار، واتباع إجراءات السلامة الاحترازية التي من أهمها الاستماع لنشرة الأحوال الجوية والتحذيرات التي تصدر من جهات الاختصاص عبر وسائل الإعلام الرسمية، والتأكد من تأمين الممتلكات والأجزاء غير الثابتة بالمنزل تجنبا لتطايرها بسبب قوة الرياح، وإيقاف المركبة في مكان يجنبها الضرر، وبعد هطول الأمطار يجب أخذ الحيطة والحذر أثناء التحرك وتجنب الدخول في تجمعات المياه، ومراقبة الأطفال وإبعادهم عن الأماكن الخطرة مثل المنحدرات والبرك المائية والأودية، وعدم السماح لهم بالسباحة دون رقابة.

وقد شهد عدد من ولايات ومحافظات السلطنة أمس هطول أمطار تراوحت بين الخفيفة والمتوسطة والغزيرة أدت إلى نزول الشعاب وجريان الأودية. ففي ولاية صحار بمحافظة شمال الباطنة هطلت أمطار متوسطة على مركز الولاية والسهيلة، فيما هطلت أمطار خفيفة على ولاية صحم في قرى سيح الطيبات ومجز الصغرى، كما جاءت متوسطة على مركز ولاية شناص ومركز ولاية لوى ومركز ولاية الخابورة جرت على إثرها الشعاب.

وشهدت ولاية بركاء بمحافظة جنوب الباطنة وقرية السوادي التابعة لها وقرى الثرمد والطريف التابعة لولاية المصنعة أمطارا خفيفة. وشهدت ولاية نخل بمحافظة جنوب الباطنة هطول أمطار تراوحت بين المتوسطة والغزيرة شملت كافة قرى الولاية وتركزت غزارة الأمطار على القرى الجبلية إضافة إلى أمطار متوسطة على القرى المحيطة بمركز المدينة بنخل مثل باب الظفور والعلاية والسفالة وغيرها من القرى المحيطة. أما في ولاية السيب بمحافظة مسقط فقد هطلت أمطار متوسطة إلى غزيرة على الخوض والمعبيلة والموالح متوسطة إلى غزيرة أيضا على ولاية بوشر بمناطق العذيبة والغبرة والأنصب والخوير والمناطق الأخرى، وعلى ولاية مطرح في الحمرية وروي وعلى ولاية العامرات في مركز الولاية والجفينة.

أما في ولاية ينقل بمحافظة الظاهرة فقد هطلت أمطار تراوحت بين الخفيفة والمتوسطة والغزيرة، فكانت غزيرة على الوقبة جرى على إثرها وادي بيحاء وأدى إلى قطع الحركة المرورية بين الظاهرة وصحار، وخفيفة على قرى مجزي وصيع وفلج السديرين والجزيرات كما جاءت خفيفة على ولاية عبري في قرى كل من مركز الولاية والصبيخي والدريز وسويداء الماء.

البريمي

البريمي – حميد بن حمد المنذري

تأثرت ولاية البريمي بالمنخفض الجوي الذي يمر على المناطق الشمالية للسلطنة حيث سقطت أمطار بين الغزيرة والمتوسطة والخفيفة مصحوبة برعد وبرق بدأ منذ الساعات الأولى لفجر أمس على ولاية البريمي حيث بدأت الولاية في التأثر من خلال التواجد التدريجي والكثيف للسحب المحملة بالأمطار كما شمل هطول الأمطار جميع المناطق في ولاية البريمي شملت مركز المدينة ومناطق صعراء وحماسة الغريفة وأرض الجو والعقدة وتركزت الأمطار على المناطق الجبلية في الولاية وخاصة منطقة الزروب ووادي صاع والفياض وحفيت وجميع المناطق الواقعة على جانبي طريق البريمي صحار وأدى هطول المطر إلى تكوين البرك المائية الصغيرة على المناطق المنخفضة ونزول بعض الأودية والشعاب الصغيرة بولاية البريمي كما انخفضت درجات الحرارة عن معدلاتها الطبيعية وقد استبشر المواطنون في ولاية البريمي بهطول الأمطار مما يبشر بموسم زراعي جيد في الولاية.

الرستاق

الرستاق - سعيد السلماني

شهدت ولاية الرستاق أمس هطول أمطار تراوحت بين الغزيرة وشديدة الغزارة على معظم القرى ومناطقها وأوديتها كوادي بني غافر ووادي بني هني وقرى وادي السحتن وقرى وادي بني عوف سالت على إثرها الشعاب والمسيلات الجبلية. كما شهدت بعض القرى بمركز المدينة أمطارا غزيرة سالت على إثرها الشعاب.

وقد خرج اﻷهالي واﻷسر لمشاهدة جريان الأودية واﻻستمتاع باﻷجواء الماطرة. جعلها الله أمطار خير وبركة وعم بنفعها البلاد والعباد.

الخابورة

الخابورة - حمد بن سعيد المقبالي

شهدت ولاية الخابورة منذ صباح أمس هطول أمطار تراوحت بين الغزيرة والمتوسطة شملت جميع قرى ومناطق الولاية وتركزت قوتها على المناطق الساحلية والجبلية في أودية الحواسنة وشافان والصرمي وحلحل ووادي القنوت ووادي الحريم والقرى التي تتبع تلك الأودية.

وشهدت قرى الولاية الجبلية أمطارا متفاوتة الغزارة، حيث بدأت الأمطار في التساقط قبل الفجر وأدى هطول الأمطار إلى جريان جميع الأودية الجبلية من بينها وادي الحواسنة وشافان والصرمي وحلحل ووادي القنوت ووادي الحريم .

وقد كانت الأمطار مصحوبة في بعض الأحيان برعد وبرق كما صاحب هطول الأمطار هبوب رياح نشطة وشديدة تسببت في بعض الأضرار لعدد من الممتلكات العامة والخاصة كما أدى هطول الأمطار وجريان الأودية بغزارة إلى إغلاق عدد من الطرق التي تعذر فيها المرور بالمركبات، وقد خرج الأهالي فرحين بنزول الغيث، جعله الله سقيا خير ورحمة وعم بنفعه البلاد والعباد.

ضنك

ضنك - محمد الوحشي

استقبلت ولاية ضنك أمس فيض السماء من أمطار الخير التي انهمرت عليها بين الخفيفة والمتوسطة وأدت إلى جريان الشعاب وتجمع المياه حيث شملت الأمطار مركز الولاية وقرى دوت وفدى والظويهرية وقميراء والفتح والجفير وبيضاء خد وابوكربة، وكانت مصحوبة بالبرق والرعد، وقد استمر هطولها لساعات طويلة استبشر بها الأهالي خصوصا أن الولاية تعاني من قلة الأمطار التي أثرت على مياه الآبار وجفاف وانقطاع الأفلاج التي كانت تغذي المزروعات بالمياه كما أن هذه الأمطار تأتي تزامنًا مع بداية ثمار النخيل الأمر الذي يعول عليه الأهالي في تحسين إنتاج النخيل مع أمل دائم في هطول أمطار متواصلة خلال قادم الأيام بإذن الله.

السنينة

السنينة - ثويني اليحيائي - فايزة الشامسية

شهدت ولاية السنينة منذ ساعات فجر أمس هطول أمطار متفاوتة تراوحت ما بين المتوسطة والغزيرة على مركز الولاية والمناطق التابعة لها كالعويدة والهرموزي والريحاني والسلاحية والخب والرقبة حيث سالت الأودية والشعاب كوادي السلاحية، وتهيب الهيئة العامة للدفاع المدني والإسعاف إلى ضرورة أخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن مجاري الأودية والشعاب وعدم العبور أثناء جريانها والتقيد بالسرعة وترك مسافة الأمان والتقيد بالقوانين، وقد وضعت شرطة عمان السلطانية اللوائح الإرشادية والتحذيرية لتفادي وقوع الحوادث والمخاطر وتفاديا لأية أضرار أخرى على الطريق الرئيسي الذي يربط بين محافظتي البريمي والظاهرة.

الجبل الأخضر

الجبل الأخضر - سعود بن بدر آل ثاني

شهدت نيابة الجبل الأخضر أمس هطول أمطار متفرقة تراوحت بين الخفيفة والمتوسطة تركزت قوتها على منطقة حيل المسبت، وكانت الأجواء لطيفة وغائمة بشكل عام على النيابة، ويستبشر الأهالي خيرًا بهذا الجو الممطر سائلين المولى جلت قدرته أن يتواصل الغيث، وينعم عليهم بأمطار ترفع من منسوب المياه في الآبار التي تغذي الأحياء السكنية، وتعيد الجريان للأفلاج التي جفت، وتكسو الأرض اخضرارا، وتملأ الأودية غدرانا.

ويصاحب هذه الأجواء الغائمة انخفاضا في درجات الحرارة، كذلك تحجب السحب الرؤية في بعض الأجزاء من الطريق الرئيس والطرق الداخلية، مما يتطلب الانتباه والحذر من السائقين خاصة أثناء الأمطار وجريان المياه.

جعلان بني بو حسن

جعلان بني بو حسن - خلفان بن حمد الحسني

وكانت الأجواء في ولاية جعلان بني بو حسن غائمة في أوقات الصباح والضحى ورسمت الأجواء الغائمة منظرًا لصورة جميلة، وخرج الناس للاستمتاع بهذه الأجواء البهية، وأما في وقت الظهر فكانت الأجواء صحوة، وكانت قد نزلت أمطار خفيفة ومتفرقة على بعض قرى الولاية خلال الأيام الماضية.

طيوي

طيوي - سعيد بن أحمد القلهاتي

شهدت نيابة طيوي تدفقًا كثيفًا للسحب عند بداية فترة الظهيرة مع زخات من المطر ترقبا لهطول الأمطار المتوقع أن تشهدها محافظة جنوب الشرقية اليوم، وقد شهدت النيابة هطول أمطار غزيرة خلال اليومين الماضيين جرى على إثرها نزول واديي طيوي والشاب وعدد من الشعاب أدت إلى انقطاع الحركة المرورية بالطرق الداخلية في النيابة، مما حدى بالقائمين على فرع بلدية صور بطيوي بالتعاون مع بعض الفرق الرياضية بالنيابة القيام بتنظيف الطرقات بالنيابة تسهيلا لانسيابية الحركة المرورية الداخلية.

العامرات

العامرات - عيسى بن عبدالله القصابي

شهدت قرى ولاية العامرات منذ صباح أمس حتى المساء هطول أمطار رعدية بين المتوسطة والغزيرة سالت على إثرها عدد الشعاب في قرية العامرات ومدينة النهضة وتركزت الأمطار في قرى مدينة النهضة والعامرات القديمة والعامرات الجديدة والحاجر وجحلوت والسرين ووادي الميح وتسببت غزارة الأمطار في قطع حركة المرور بشارع الجبل الذي يربط العامرات ببوشر نظرًا لشدة جريان الشعاب وتساقط بعض الصخور وشكلت الأمطار في سماء العامرات صورة جمالية لقوس قزح زادت البهجة والفرحة في نفوس الجميع.

سمائل

سمائل - ناصر الشكيلي

وشهدت ولاية سمائل أمس أمطارًا تراوحت بين المتوسطة والغزيرة شملت معظم قرى الولاية، حيث تدفقت السحب منذ الصباح الباكر على جبال الحجر نتيجة الحالة الجوية التي تمر بها معظم محافظات وولايات السلطنة، وبدأ هطول الأمطار عند الظهيرة بكميات بين المتوسطة والغزيرة لفترات متقطعة أدت إلى جريان بعض الشعاب وتكون البرك المائية، وظلت السحب متاخمة لرؤوس الجبال التي تبشر بإمكانية استمرار هطول الأمطار حسب مصادر الأرصاد الجوية بإذن الله.