907676
907676
الرياضية

أشواط التسعيرة ناجحة وحصلنا على نوق ذات جودة عالية من المواطنين

24 يناير 2017
24 يناير 2017

مدير عام الهجانة السلطانية : نسعى إلى الحفاظ على الرياضات التراثية وحفظ السلالات العمانية -

العمانية : أكد حميد بن علي الزرعي مدير عام الهجانة السلطانية على تطور مسابقات الهجن المختلفة وارتفاع مستوياتها من جميع الجوانب نتيجة الدعم المتواصل والنشاط المتكاتف لجميع الجهات وعلى رأسها الهجانة السلطانية التي تسعى إلى الحفاظ على الرياضات التراثية وحفظ السلالات العمانية الأصيلة ودعم المجتمع المحلي في هذا الجانب.

وأضاف الزرعي في حديث لوكالة الأنباء العمانية: «تسعى الهجانة في مسابقاتها وعلى رأسها السباق التنافسي بأن تكون جميعها مهيأة ومراعية لمتطلبات أصحاب الإبل المشاركة وموفرة لاحتياجاتهم وأن نجاحها يقاس برضا الجمهور الذين يتم استطلاع آرائهم ومقترحاتهم وتطبيقها بعد دراستها وعرضها للجان المختصة». وفيما يتعلق بتسعيرات الهجانة السلطانية وشؤون البلاط السلطاني أوضح الزرعي أن الهجانة أعلنت عن دعمها لمربي الهجن بكافة أنحاء السلطنة فتم شراء عدد من النوق في أشواط التسعيرة خلال المسابقات الفائتة قائلًا: « إن أشواط التسعيرة كانت دائمًا ناجحة بكل المقاييس وحصلنا على نوق ذات جودة عالية من المواطنين وكانت أيضًا داعما كبيرا للمواطنين ومربي الهجن». أما فيما يخص مسابقة المزاينة المقامة حاليًا بميدان المزاينة بالفليج بولاية بركاء فبيَّن الزرعي أن المسابقة في تطور مستمر نتيجة تضافر الجهود من جميع الجهات على التخطيط الجيد والإعداد المسبق للفعاليات والنتائج ملموسة وناجحة من ناحية الاستعداد والتنظيم والإخراج إذ تم توزيع عزب للمشاركين مع توفير جميع المتطلبات من الكهرباء والمياه والمكان المناسب الملائم إضافة إلى التعاون والتنسيق مع الإخوة في الاتحاد العماني لسباقات الهجن الأهلية من حيث النواحي الفنية في لجان التحكيم التي تم اعتمادها واختيار المحكمين بعد تمحيص ودراسة متمعّنة للمحكمين.

ووضح الزرعي أنه من ناحية الجوائز المقدمة للمشاركين في هذه المنافسات فإنها قيّمة سواء كانت عينية أو نقدية أو حتى من الناحية المعنوية وقد تمت إضافة دروع خاصة لأشواط التحدي من المركز الأول إلى الخامس وتم اعتماد ‏اللحفة المميزة،‏ واعتماد الزعفران،‏ وتوفيره وكذلك تم توفير بث مباشر للجمهور في المنصة عن طريق آلات تصوير عالية الجودة وبالتالي فإن من يرغب من المواطنين في الجلوس في المنصة يستطيع متابعة التحكيم عبر الشاشات.

وعن ركض العرضة قال الزرعي: « نحن مقبلون على ركض العرضة الذي سيقام في الفليج في الشهر القادم وكما هو متوقع أن تكون الأعداد كبيرة من أغلب ولايات السلطنة التي توجد فيها نوق عارضة». وحول السباقات الأهلية وسباقات الاتحاد قال حميد بن علي الزرعي مدير عام الهجانة السلطانية :«تغطي الهجانة السلطانية عدة شرائح من مسابقات الهجن منها الركض التنافسي السريع وركض العرضة والمزاينة والمحالبة إضافة إلى مهرجانات حكومية يرعاها الاتحاد العماني لسباقات الهجن وأخرى ينظمها مضمار ميدان البشائر التابع لدائرة البشائر بمكتب سمو السيد ممثل جلالة السلطان ومسابقات أهلية في مختلف محافظات السلطنة». وعن السباق الختامي قال الزرعي في حديثه لوكالة الأنباء العمانية: « ستشارك النوق المتأهلة لكأس حضرة صاحب الجلالة (‏الكأس الغالية)‏ للموسم الحالي والحصول عليها شرف كبير والكل يسعى لذلك وبالتالي من المتوقع أن نشهد منافسة قوية».