الاقتصادية

حلقة عمل حول التأهيل والتصنيف بجمعية المهندسين العمانية

24 يناير 2017
24 يناير 2017

بمشاركة أعضاء الاتحاد الهندسي الخليجي -

استضافت جمعية المهندسين العمانية، الهيئة السعودية للمهندسين وذلك بفندق سيتي سيزن، لتقديم حلقة عمل حول «نظام التأهيل والتصنيف الخليجي الموحد للمهندسين. تأتي بعد التنسيق مع أمين عام اتحاد الهندسي الخليجي وتفعيلاً لما ورد في المرسوم السامي رقم 27/‏‏2016 بإصدار قانون تنظيم عمل المكاتب الاستشارية الهندسية في السلطنة.

وحرصًا من جمعية المهندسين العمانية على نشر الوعي والاطلاع على المستجدات في نظام تأهيل وتصنيف المهندسين في دول مجلس التعاون، وبناء على توصيات اجتماع قمة اتحاد المهندسين الخليجي الموحد بمملكة البحرين في 23 ديسمبر الماضي وبالتنسيق مع مدير عام وزارة التجارة والصناعة، استضافت الجمعية الحلقة يومي 18 و19 من يناير الجاري، حيث اطلع المشاركون أيضًا على التجربة السعودية بصفة خاصة وتجارب دول مجلس التعاون بصفة عامة فيما يتعلق بنظام تأهيل وتصنيف المكاتب الهندسية والمهندسين.

وكان المهندس خميس الصولي، رئيس جمعية المهندسين العمانية، قد افتتح حلقة العمل وأعرب خلال الافتتاح عن وافر شكره وجزيل امتنانه للمقام السامي لإسناد مهام التقييم واعتماد مستندات وشهادات وخبرات المهندسين إلى جمعية المهندسين العمانية. كذلك رحب بالمشاركين من القطاعين العام والخاص في هذه الحلقة ودعم ومساندة أمين عام الاتحاد الهندسي الخليجي والهيئة السعودية للمهندسين والوفود المشاركة من دول مجلس التعاون. وقد تركزت محاور الحلقة على التجربة السعودية في إدارة الاعتماد المهني للمهندسين، وفي تعريف الاعتماد المهني للمهندسين ومتطلبات الحصول عليها، كذلك تطرقت الحلقة إلى المعوقات التي واجهت الهيئة السعودية للمهندسين وكيفية التغلب عليها والمبادرات الممكنة لتحقيقها على أرض الواقع في السلطنة.

وقد اختتمت الحلقة أعمالها ببعض التوصيات على أن يتم عرضها وتفعيل ما ورد بها وذلك بالتنسق مع الجهات الحكومية والمختصة في هذا المجال، علما بأن أهداف هذه الحلقة هو الرقي بالمهندسين ورفع الأداء وتمكين المهندسين للوصول إلى العالمية.