906967
906967
المنوعات

الأمطار مستمرة بعدد من الولايات وتأثير «الأخدود» ينتهي غدا

23 يناير 2017
23 يناير 2017

«الأرصاد» تتوقع استمرارها اليوم مع انخفاض درجات الحرارة -

دعوات للحذر والابتعاد عن مجاري الأودية وعدم المجازفة بعبورها ومتابعة النشرات الجوية -

متابعة - نوح المعمري وأحمد الشحي -

907220

شهدت بعض ولايات السلطنة أمس هطول أمطار متفاوتة الغزارة سال على إثرها عدد من الأودية والشعاب وأدت إلى شل الحركة المرورية نتيجة شدة غزارة الأمطار وجريان الأودية على الطرق.

ونتيجة لتأثر السلطنة بأخدود منخفض جوي، شهدت المحافظات الشمالية هطول أمطار تراوحت بين المتوسطة وشديدة الغزارة أدت إلى جريان الشعاب والأودية وارتفاع منسوب المياه، كما صاحبها هبوب رياح نشطة، وانخفاض ملحوظ في درجات الحرارة.

وتشير آخر خرائط الطقس الصادرة من المديرية العامة للأرصاد الجوية بالهيئة العامة للطيران المدني إلى استمرار هطول الأمطار المتفاوتة الغزارة اليوم، حيث تحذر آخر تحاليل المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة لاستمرار تأثر أجواء السلطنة بأخدود من منخفض جوي حتى يوم غد.

ومن المحتمل تأثر محافظات مسندم وشمال وجنوب الباطنة والبريمي والظاهرة ومسقط والداخلية وشمال وجنوب الشرقية بأمطار متفرقة قد تكون رعدية أحيانًا.

ويصاحب الحالة الجوية هبوب رياح شمالية إلى شمالية غربية تؤدي إلى ارتفاع في موج البحر على سواحل محافظة مسندم وبحر عمان، ويصل أقصى ارتفاع للموج مترين ونصف المتر، مع انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة.

وتدعو الهيئة العامة للطيران المدني إلى أخذ الحيطة والحذر ومتابعة النشرات الجوية الصادرة عنها، والتأكد من حالة البحر قبل ارتياده. كما تدعو الهيئة العامة للدفاع المدني والإسعاف إلى ضرورة أخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن مجاري الأودية وعدم المجازفة بعبورها والاستماع للنشرات التوعوية التي تبثها الهيئة عبر مواقعها في وسائل التواصل الاجتماعي ومتابعة النشرات الجوية.

محافظة مسندم

وهطلت أمطار رعدية متفاوتة الغزارة أمس على ولايات محافظة مسندم، أدت إلى جريان الأودية حيث شهدت ولايتا بخاء وخصب أمطارا غزيرة ما أدى إلى نزول الأودية والشعاب وانخفاض درجات الحرارة إضافة إلى انخفاض مستوى الرؤية الأفقية وصاحب الأمطار جريان الأودية والشعاب، حيث سال في ولاية بخاء عدد من الأودية ومنها وادي حل سفاف والشرجة ووادي حل، ووادي الميري، ووادي القصوفي بمنطقة غمضاء الذي عانق الخليج العربي بالإضافة إلى مجموعة كبيرة من الشعاب.

وفي منطقة قدا التابعة لولاية خصب نزلت العديد من الأودية والشعاب أكبرها وادي قدا. كما هطلت أمطار غزيرة على ولاية خصب سال على إثرها وادي موه ووادي الويم ووادي بني سند ووادي روبيه كما هطلت أمطار بين الغزيرة والمتوسطة على ولاية دبا سالت على إثرها الشعاب. وشهدت نيابة ليما أمطارا خفيفة، أما منطقة كمزار فقد شهدت أمطارا بين المتوسطة والخفيفة.

وبذلت شرطة عمان السلطانية وهيئة الدفاع المدني والإسعاف بولايات المحافظة مجهودا كبيرا في تنظيم حركة السير من خلال وضع اللوحات الإرشادية وتوجيه حركة المركبات بعيدا عن مناطق تجمع المياه وعبور الأودية بالإضافة إلى جهود البلديات بولايات المحافظة.

محافظة البريمي

وشهدت ولاية محضة ونيابة الروضة بمحافظة البريمي أمطارا تراوحت بين الخفيفة والمتوسطة والغريزة، جرى على إثرها عدد من الشعاب. كما أدى هطول الأمطار إلى زيادة منسوب المياه بالمحافظة وانخفاض درجات الحرارة.

وهطلت على عدد من ولايات السلطنة أمطار متفرقة تراوحت بين الخفيفة والمتوسطة والغزيرة وسال على إثرها عدد من الأودية والشعاب. جعلها الله أمطار خير وبركة.