907344
907344
المنوعات

«إنجازات شباب عمان» يدخل الموسوعة العمانية بألف عمل إبداعي

23 يناير 2017
23 يناير 2017

ضمن نطاقات فكرية وفنية ورياضية -

كتبت - خلود الفزارية -

907343

أقيم مساء أمس حفل تدشين كتاب «إنجازات شباب عمان» تحت رعاية معالي نصر بن حمود الكندي أمين عام شؤون البلاط السلطاني، وحضور عدد من أصحاب المعالي الوزراء وأصحاب السعادة بمجلس عمان.

وألقى أكرم المعولي كلمة شباب عمان أشار فيها إلى أن السلطنة بلد الإنجاز والحضارة والعراقة، تلاقحت فيها حضارات مختلفة بأسماء شتى، عكست حضارات ممتدة تروي التاريخ وحاضر مشرق.

مضيفا إن هذا العمل تجتمع فيه السواعد المجدة ممن ساهموا بإنجازات مشرفة على الصعيد المحلي والدولي، فالشباب نهضة الحضارة وبهم تقوم الأمم وعلى سواعدهم تبنى ركائز الوطن. والجوائز التي حصدوها تعكس المستوى المشرف الذي وصلوا إليه، وحققوه في فترة قياسية نستبشر منها بمستقبل زاهر.

وقدم الفنان التشكيلي الدكتور سلمان الحجري عرضا لتجربته الشخصية أشار فيها إلى سعادته بالوقوف ليقدم تجربته بين عمل فني وإنجاز. مضيفا إن ما حققناه هو لنرفع اسم الوطن في الداخل والخارج. ورسالتي للمتخصصين بالمثابرة والعمل الدؤوب وعدم اليأس، ليجعلوا نصب أعينهم الوطن ليؤدوا رسالتهم كمواطنين ينتمون إليه.

وأوضح منذر المعمري صاحب فكرة الكتاب أن بداية الفكرة كانت منذ عامين ونصف حين كان طالبًا في الجامعة، وقدمنا فيها عملاً للإنجازات الجامعية، وبعد ذلك وجدنا أن الإنجازات تمتد فقررنا توثيق الإنجازات العمانية تحت سقف واحد، وقمنا بجمعها من عدة مصادر أثمرت عن هذا الكتاب، وسيكون هناك إصدارات أخرى متممة لتوثيق الإنجازات الوطنية.

وتم عرض مقطع فيديو استعرض بعض الإنجازات العمانية بين الماضي والحاضر والجوائز التي حاز عليها أبطال عمانيون في فعاليات متنوعة محلية ودولية، وفيديو آخر عن عمان في عيون المصورين، قدم عددا من الصور التي التقطتها عدسات نخبة من المصورين العمانيين.

وتخلل الحفل مجموعة من الفقرات، سلطت الضوء على عمل العقل البشري، والعمل على تطوير القدرات الفردية والفكرية، وكيفية تحويلها إلى عمل مستقل.

بعدها قام راعي الحفل بتدشين الكتاب رسميا وإلكترونيا، وتكريم الداعمين لكتاب «إنجازات شباب عمان».

ويأتي تدشين الكتاب ضمن نطاقات فردية، وجماعية، ومؤسسية لتوثيق إنجازات الشباب عُمان بالصور وتسليط الضوء على مبدعي السلطنة، من خلال أرشفة أسمائهم وإنجازاتهم، بأكثر من 1000 إنجاز لأكثر من 750 مواطنا تم جمعها على المستوى الاقليمي والدولي وأرشفتها تحت عنوان «إنجازات شباب عمان»، في 300 صفحة موزعة على 11 فصلاً.

وتتلخص فصول الكتاب في إنجازات جامعة السلطان قابوس، وإنجازات الجامعات والكليات الخاصة، وإنجازات طلبة المدارس والمديرية العامة للكشافة والمرشدات، وإنجازات المخترعين والمبتكرين والباحثين، وإنجازات عامة ( ثقافية، وفنية، وأدبية)، وإنجازات جمعية التصوير الضوئي، وإنجازات المؤسسات العامة والخاصة، وإنجازات قوات السلطان المسلحة وشرطة عمان السلطانية، وإنجازات فريق عمان للإبحار الشراعي، بالإضافة إلى إنجازات الخيالة والهجانة العمانية، والإنجازات الرياضية.