المنوعات

اليوم.. الشاعر هلال السيابي في ضيافة النادي الثقافي

23 يناير 2017
23 يناير 2017

مسقط «العمانية» ينظم النادي الثقافي بالتعاون مع اللجنة الثقافية لمهرجان مسقط اليوم أمسية شعرية للشاعر الشيخ هلال بن سالم السيابي بمقر النادي بالقرم.

تأتي إقامة هذه الأمسية من منطلق اهتمام النادي الثقافي بالأعلام العمانيين الرائدين في شتى المجالات، ومد جسور التواصل بينهم وبين الأجيال الجديدة، واحتفاء بالنتاج الأدبي والثقافي الكبير لهؤلاء الأعلام.

ويعد الشيخ هلال بن سالم السيابي من رواد الشعر العربي الأصيل، تميز شعره بالفصاحة والغزارة وذلك لتمكنه من مفاتيح وأسرار اللغة العربية، ولعلاقته الوطيدة بالشعر القديم.

ويتضح من شعره اعتزازه بوطنيته وعروبته حيث عبر عن ذلك في قصائد كثيرة خص بها عُمان والدول العربية التي تنقل بينها .

وُلِد السيابي في حصن مدينة نخل عام 1947، وقد تتلمذ في مدرسة والده الشيخ سالم بن حمود السيابي وخاله الشيخ سعيد بن خلف الخروصي، والشيخ خلفان بن جميل السيابي وعمل في التدريس، كما كان سفيرًا لعُمان في دول عدة.

ويشارك في هذه الأمسية الأديب أحمد الفلاحي الذي سيقدم شهادة عن الشاعر يتحدث خلالها عن مسيرة الشاعر وحياته الشعرية والإنسانية.

كما سيقدم الدكتور سعيد بن سليمان العيسائي ورقة تحليلية لشعر الشيخ هلال بن سالم السيابي بعنوان «قراءات ومطالعات» يتناول فيها دراسة بعض قصائد الشاعر وتحليلها معتمدا على ديوانه الشعري الذي يضم 150 قصيدة، واقفا على الأغراض الشعرية والأسلوبية لشعره. ويدير هذه الأمسية الشاعرة الدكتورة سعيدة بنت خاطر الفارسية.

بهذا الزخم في الطرح والتقديم ومع هذه الأسماء الأدبية اللامعة سيضاف إلى الأمسية قيمة نوعية سيكون لها أثرها في إثراء الساحة الثقافية، كما ستكون منصة للباحثين والدارسين والمهتمين للتعرف على الشواهد والمعارف ذات العلاقة بالتاريخ الأدبي والثقافي للشاعر الشيخ هلال السيابي.