العرب والعالم

لجنة يابانية تدعم سن تشريع يسمح للإمبراطور بالتنازل عن «العرش»

23 يناير 2017
23 يناير 2017

طوكيو - (د ب أ): أعربت لجنة تدرس التنازل المحتمل لإمبراطور اليابان، أكيهيتو، عن العرش، دعمها لخطة الحكومة لسن تشريع لمرة واحدة، من شأنه أن يسمح بهذه الخطوة، وذلك وفقا لتقريرها المؤقت الذي صدر أمس.

وفي حال جرى تمرير التشريع، فإن أكيهيتو سوف يصبح أول إمبراطور يتنازل عن العرش منذ تنازل الإمبراطور كوكاكو عن العرش، قبل 200 سنة.

وصدر التقرير المؤقت بعد أن أجرت اللجنة مقابلات مع خبراء في الدستور والنظام الامبراطوري.

وقالت تقارير إعلامية: إن الحكومة تعتزم إحالة مشروع القانون إلى البرلمان في أبريل المقبل، بعد أن تصدر مقترحا نهائيا.

ويبدو التقرير المؤقت للجنة المكونة من ستة أعضاء، أقل دعما، بالنظر لفكرة إعداد نظام دائم للتنازل عن العرش، ليشمل كل من يشغل منصب الإمبراطور في المستقبل.

وقامت حكومة رئيس الوزراء، شينزو آبي، بتكليف اللجنة بعد أن أشار الإمبراطور إلى رغبته الواضحة في التنازل عن العرش، في رسالة فيديو نادرة في أغسطس الماضي، قائلا إنه يشعر بالقلق لان تقدمه في السن قد يجعل من الصعب عليه القيام بمهامه.

وتجدر الإشارة إلى أن العائلة الامبراطورية اليابانية هي الأقدم على مستوى العالم، حيث تعود لأكثر من 2600 عام.

مناخيا تقطعت السبل بالآلاف من الركاب على جزيرة هوكايدو شمال اليابان بعد أن اجتاحت عاصفة ثلجية المنطقة أمس وفقا لما ذكرته وسائل إعلام محلية.

وذكرت صحيفة «هوكايدو شيمبون» أن نحو 400 شخص أجبروا على قضاء ليلة أمس في مطار نيو شيتوس بعد هطول كثيف للثلوج على أجزاء واسعة من جزيرة هوكايدو.

وقالت الصحيفة: إن العاصفة الشتوية أدت أيضا إلى إلغاء نحو 140 رحلة جوية وعشرات القطارات في هوكايدو، مما أثر على أكثر من 5000 شخص.

وتتوقع وكالة الأرصاد الجوية اليابانية أن تلقي العاصفة بالمزيد من الثلوج في هوكايدو ومناطق من وسط وغرب اليابان محذره من رياح قوية وأمواج عاتية وتعطيل لحركة المرور.