906985
906985
الاقتصادية

السلطنة وإيران تستعرضان مؤشرات نمو التجارة البينية وسبل زيادة التبادل التجاري والاستثمارات

23 يناير 2017
23 يناير 2017

906989

ارتفاع التبادل التجاري بين البلدين بنهاية أكتوبر 2016 ليلامس المليار دولار -

تغطية - سرحان المحرزي -

استقبل معالي الدكتور علي بن مسعود بن علي السنيدي وزير التجارة والصناعة أمس معالي المهندس محمد رضا نعمت زاده وزير التجارة والصناعة والمناجم بالجمهورية الإسلامية الإيرانية والوفد المرافق له وذلك على هامش افتتاح معرض المنتجات الإيرانية بمركز عُمان للمؤتمرات والمعارض.

تم خلال المقابلة مناقشة عدد من الموضوعات التي تهم البلدين الصديقين، وتم استعراض مؤشرات نمو التجارة البينية وسبل زيادة التبادل التجاري والاستثمارات بين البلدين.

حضر المقابلة من الجانب العماني سعادة محسن بن خميس البلوشي مستشار بوزارة التجارة والصناعة وعدد من المسؤولين من الجانبين العماني والإيراني.

وأكد معالي الدكتور علي السنيدي أن السلطنة تسعى إلى المزيد من التبادل التجاري مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية وأن هناك نموا ملحوظا في التبادل التجاري المباشر بين البلدين الصديقين، حيث تشير الإحصائيات إلى أن التبادل التجاري بين البلدين في عام 2015 بلغ 560 مليون دولار وفي شهر أكتوبر 2016م لامس المليار دولار.

وقال معاليه على هامش رعايته افتتاح معرض المنتجات الإيرانية بمركز عُمان للمؤتمرات والمعارض: إنه يتوقع زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين مع نهاية العام الجاري لا سيما زيادة الحركة التجارية القائمة على نقل الأفراد والبضائع حيث توجد بين البلدين رحلتان عبر الطيران العماني و3 خطوط للعبارات وبالمقابل هناك خطان من الشحن البحري بين بندر عباس وصحار وشناص.

وأشار معاليه إلى نمو في حجم المواد الغذائية المستوردة من إيران وكذلك بعض المنتجات المعاد تصديرها من دول العالم عبر السلطنة باستخدام موانئ صلالة وميناء صحار، مشيرا إلى أن هذا المعرض يهدف إلى تعزيز التبادل التجاري بين البلدين ويعد فرصة لأصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة لتوسعة أعمالهم.

من جانبه قال معالي المهندس محمد رضا نعمت زاده وزير الصناعة والتعدين والتجارة بالجمهورية الإسلامية الإيرانية: إن المعرض يهدف إلى تطوير العلاقات التجارية والاقتصادية بين السلطنة والجمهورية الإسلامية الإيرانية والتعريف بالإمكانيات والفرص المتاحة في إيران وتطوير العلاقات مع القطاع الخاص في البلدين.

وينظم المعرض الذي يستمر حتى 27 من يناير الجاري بالتعاون بين شركة أعمال المعارض العُمانية (عُمان إكسبو) والسفارة الإيرانية بالسلطنة، حضر حفل الافتتاح عدد كبير من المسؤولين والسفراء ورجال الأعمال من كلا البلدين الصديقين.

ويهدف المعرض إلى تعزيز التبادل التجاري بين البلدين الصديقين. ويعتبر من فئة معرض الدولة الواحدة حيث يخصص بالكامل لإنتاج دولة واحدة فقط وهي الجمهورية الإسلامية الإيرانية، لما يزخر به هذا البلد من إمكانيات وصناعات ومنتجات تمتاز إلى جانب الجودة والحرفية بالزخم الهائل في الإنتاج ووفرته، وتشارك بهذا المعرض 90 شركة إيرانية تتنوع معروضاتها بين السلع الضرورية والكمالية، ومن بين تلك المعروضات المواد الغذائية، المكسرات، المعدات الصناعية، السيارات، أدوات البناء، المحاصيل الزراعية، الصناعات البديلة، مواد التنظيف والمواد الكيماوية، الأدوات المنزلية، المعادن، النفط والغاز والبتروكيماويات، الخدمات الفنية والهندسية.

ويمثل هذا المعرض مناسبة للشركات العارضة يمكنها خلاله الالتقاء بأصحاب الأعمال العُمانيين لعقد شراكات تجارية معهم، كما أن العديد من العلامات التجارية الإيرانية تبحث عن وكلاء لها بالسلطنة، وللوصول إلى تحقيق هذا الهدف عمد القائمون عليه إلى تنظيم لقاءات بين أصحاب الأعمال في كلا البلدين.

الجدير بالذكر أن أبواب المعرض ستفتح أمام الجمهور على فترتين صباحية ومسائية طوال أيام المعرض من الساعة العاشرة صباحا إلى الساعة الواحدة ظهرا في الفترة الصباحية ومن الساعة الخامسة مساءً إلى الساعة العاشرة مساءً في الفترة المسائية عدا يوم الجمعة حيث سيتم افتتاحه لفترة واحدة مسائية فقط من الساعة الخامسة مساءً إلى الساعة العاشرة مساءً.