الاقتصادية

الكمة العمانيــة تتألــق بمهرجـــان مسقط 2017

23 يناير 2017
23 يناير 2017

أحمد الحسني: نتماشى مع الحداثة في موروث الأزياء الرجالية -

طغى حضور التراث العماني في قرية الأسرة من خلال أنامل شابة حرصت على وضع بصمات العصرنة على الموروث العماني الأصيل في مشروعات صغيرة ومتوسطة. وتميز أحمد الحسني صاحب مشروع (دار الياسمين للمستلزمات الرجالية) بالتماشي مع العصر فيما يخص الأزياء العمانية حيث تحدث عن مشاركته بمهرجان مسقط 2017 بمتنزه النسيم العام قائلا: شاركت هذا العام بمجموعة منوعة من الكمم العمانية والتي تقوم على صناعتها حرفيات عمانيات لهن باع طويل في هذه الحرفة، لذلك فإن الجودة تصاحب مشروعنا، حيث إننا نقوم ببحث دقيق لإيجاد هؤلاء النسوة المحترفات لكي نحافظ على هوية الكمة العمانية إلى جانب اتباع خطوط الموضة الجديدة لدى الشباب، وذلك من خلال الاعتماد على ذوق الزبون وطلباته الخاصة والتي توجد خطا خاصا بشخصيته أو استشارتنا بحضور مناسبة معينة ليتم مزج الألوان حسب رغبة الزبون وطبعا التنفيذ يدوي متوارث.

وأضاف الحسني: ليس من السهل أن تجمع بين الماضي والحاضر مع إرضاء كافة الأذواق ولكن هذا هو التحدي الجميل الذي يجعل منتجات دار الياسمين الرجالية مميزة فمثلا ما زال الطلب قائما على الكمة الإفريقية والتي عادة خيوطها فقط تأتي باللونين الذهبي والأبيض ويتم استجلاب هذه الخيوط من كشمير.

واليوم من خلال مشاركتنا بمهرجان مسقط 2017 هنا بقرية الأسرة حرصنا على إرضاء أغلب الذائقة العامة من الرجال بعرض السباعية وهي صناعة محلية من ولاية صور والإقبال جيد على هذا الزي إلى جانب الكمم.

وعن دعم المهرجان للمشروعات الصغيرة والمتوسطة أبدى أحمد الحسني امتنانه على إدراج الصناعات التراثية بقائمة المهرجان السنوي وإفساح المجال لأصحاب الحرفة والمهتمين وأصحاب المشروعات بعرض آخر التطورات في هذه الصناعة المتوارثة عبر أجيال متعاقبة.