906102
906102
العرب والعالم

اليمن: مقتل 7 عناصر من القاعدة في ضربات لطائرات بدون طيار

22 يناير 2017
22 يناير 2017

المبعوث الأممي يصل صنعاء -

صنعاء- «عمان» - جمال مجاهد - «أ ف ب»:

قتل 7 من عناصر تنظيم القاعدة في ضربات نفذتها طائرات بدون طيار يرجح أنها أمريكية في وسط اليمن، على ما أفاد مصدر أمني أمس.

واستهدفت طائرة من دون طيار «3 عناصر في التنظيم المتطرف كانوا يستقلون دراجة نارية» في مديرية الصومعة بمحافظة البيضاء، ما أسفر عن مقتلهم على الفور، وفق المصدر.

وكان المصدر قد أفاد أن طائرة بدون طيار استهدفت آلية في المنطقة نفسها فقتلت ركابها الثلاثة، مشيرًا إلى أنهم «مقاتلون مسلحون من القاعدة».

وأضاف: إن مدربًا محليًا في تنظيم القاعدة قتل الجمعة في ضربة نفذتها طائرة بدون طيار في المحافظة ذاتها، بدون كشف المزيد من التفاصيل حول العملية.

في غضون ذلك، شنّت طائرات التحالف العربي بقيادة السعودية 4 غارات على العاصمة صنعاء.

وأوضح مصدر محلّي أن الغارات استهدفت مدرسة الحرس الجمهوري في منطقة (الجراف) بمديرية الثورة، محدثةً أضرارًا بالغة بمنازل المواطنين والممتلكات العامة والخاصة.

وأشار المصدر إلى أن الطيران حلّق بكثافة على علو منخفض في سماء العاصمة مع فتح حاجز الصوت.

كما شنّ طيران التحالف 4 غارات على منازل ومزارع المواطنين بمديرية صرواح في محافظة مأرب «شرق صنعاء».

وأفاد مصدر أمني بأن الطيران استهدف بأربع غارات في (وادي حباب والخط العام بصرواح)، ما أسفر عن إصابة شخص وتدمير سيّارة وتضرّر عدد من المنازل.

وذكر المصدر أن القوات الموالية للشرعية قصفت بصواريخ الكاتيوشا مناطق متفرّقة بمديرية صرواح.

وأفاد المركز الإعلامي للقوات المسلّحة اليمنية «التابع للشرعية» بأن وحدات الجيش مسنودة بالمقاومة الشعبية وطيران التحالف العربي بقيادة السعودية واصلت تقدّمها إلى منطقة (أبو رزيق) الواقعة بين منطقتي (الكدحة وواحجة) التي تبعد عن مدينة (المخا) حوالي 5 كيلومترات، والتي تعدّ واحدة من أهم مناطق تهريب الأسلحة والبضائع للمسلّحين في الساحل الغربي.

وقال المركز الإعلامي على لسان مصدر عسكري: إن الجيش تمكّن من التوغّل في مناطق تمركز المسلّحين، مواصلاً التقدّم نحو مدينة المخا الساحلية غرب تعز، وسط اندحار المسلّحين وفرار العشرات من عناصرهم وسقوط العديد من عناصرهم بين قتيل وجريح.

وقال: إن مدفعية الجيش دكّت أوكار المسلّحين في المناطق القريبة من مدينة المخا، فيما استهدفت مقاتلات التحالف العربي مواقع المسلّحين في المجمّع الحكومي لمديرية المخا ومنطقتي الحالي والسويس وسط المدينة.

وأكد أن وحدات القوات المسلّحة تمضي في تمشيط المناطق المحرّرة وتطهيرها من حقول الألغام التي زرعها المسلّحون بهدف إعاقة تقدّم الجيش نحو آخر معاقلهم في الساحل الغربي.

إلى ذلك، حذّرت القوات البحرية والدفاع الساحلي وخفر السواحل اليمنية الموالية لجماعة «أنصار الله»، بوارج التحالف العربي من استخدام الممرّ المائي الدولي في البحر الأحمر لقصف أهداف مدنية.

وقالت في بيان: «إن بوارج التحالف تستخدم الممرّات الدولية لقصف أهداف مدنية، ممّا يشكّل خطرًا كبيرًا على الملاحة الدولية في البحر الأحمر».

وأكدت القوات البحرية والدفاع الساحلي وخفر السواحل «جاهزيتها للردّ على أي قصف من بوارج التحالف تحت أي ظرف».

كما حذّرت السفن التجارية من المرور في الممرّ الدولي إلا بعد تشغيل جهاز التعارف الدولي حفاظًا على سلامتها.

في الأثناء، وصل إلى العاصمة اليمنية صنعاء أمس المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد في زيارة رسمية تستغرق عدّة أيام.

ومن المقرّر أن يلتقي المبعوث الأممي ممثّلين عن جماعة «أنصار الله» وحزب «المؤتمر الشعبي العام» الذي يرأسه الرئيس السابق علي عبد الله صالح، لبحث خارطة الطريق المعدّلة لحل الأزمة اليمنية.