العرب والعالم

صالحي: سيتفاجأ الطرف الآخر لو عدنا إلى ظروف ما قبل الاتفاق النووي

22 يناير 2017
22 يناير 2017

تواصل عمليات الإنقاذ بعد 5 أيام من انهيار مبنى بطهران -

طهران - عمان - سجاد أميري:

أكد رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية علي أكبر صالحي أن إيران لن تكون المنتهكة للاتفاق النووي، ولو أرادت إيران يوما العودة إلى ظروف ما قبل الاتفاق النووي سيتفاجأ الطرف الآخر مثلما صرح السيد ظريف حسب قوله.

وفي تصريح أدلى به لوكالة أنباء الإذاعة والتلفزيون الإيرانية، اعتبر صالحي الاستعداد لتخصيب اليورانيوم بمقدار مائة ألف «سو» خلال عام ونصف العام مثالاً للعودة النووية إلى مرحلة ما قبل الاتفاق النووي في حال جرى انتهاك الاتفاق من جانب أمريكا. وأشار إلى مواقف حكومة ترامب المناهضة للاتفاق النووي وأضاف: إنني لا أريد إطلاق الحكم مسبقا بهذا الصدد.

علينا التريث لنرى ما هي الإجراءات العملية التي ستتخذها الحكومة الأمريكية الجديدة.

وتابع صالحي، لقد سمعنا الكلام فقط بهذا الصدد إلا أننا لا نبني ردود أفعالنا على مثل هذه التصريحات بل نبنيها على أساس الإجراءات والقرارات الواقعية، وآمل بان لا يحل مثل هذا اليوم. وأضاف رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية انه مثلما صرح «المرشد الأعلى»، لن نكون المنتهكين للاتفاق النووي، والمسألة الأخرى التي صرح بها هي انه لو انتهكوا الاتفاق النووي فان الإمكانية متوفرة في الصناعة النووية الإيرانية لإيصال التخصيب خلال عام ونصف العام إلى 100 الف «سو».

وقال مساعد الرئيس الإيراني: إن هذا الأمر بطبيعة الحال مثال لإمكانية العودة إلى ظروف ما قبل الاتفاق النووي في حين أن طاقاتنا أعلى بكثير مما كانت عليه قبل الاتفاق النووي.

وأضاف صالحي: إن إمكانيتنا للتخصيب قبل الاتفاق النووي كانت 20 ألف «سو» منها 10 آلاف منصوبة فقط من دون نشاط، لذا فان الجسور خلفنا قائمة. وأكد صالحي، انه لو أرادت الجمهورية الإسلامية الايرانية يوما العودة الى ظروف ما قبل الاتفاق النووي، وكما أعلن السيد ظريف سيتفاجأون، وبطبيعة الحال نأمل أن لا يحدث هذا الأمر. وقال: اننا نريد ان يستمر الاتفاق النووي لأنه يتضمن المصالح الوطنية والإقليمية ومصالح المجتمع العالمي ولا نريد أن نشهد حدثًا نضطر لاتخاذ رد الفعل إزاءه.

في موضوع آخر ولليوم الخامس تواصل فرق الإغاثة والإنقاذ والإطفاء، عمليات إزالة انقاض مبنى «بلاسكو» التجاري بطهران الذي اشتعلت النيران فيه وانهار ظهر الخميس الماضي.

في هذا السياق أعلن المتحدث باسم لجنة الأزمة الخاصة بحادثة مبنى «بلاسكو» بطهران جلال الدين ملكي بان إجمالي عدد ضحايا ومفقودي حادثة مبنى «بلاسكو» من رجال الإطفاء وغيرهم يبلغ 25 شخصًا.

وقال ملكي في تصريح للصحفيين في موقع الحادث، انه من بين الأفراد الـ25 المتبقين تحت الإنقاض هنالك 16 من رجال الإطفاء، وقد تم من قبل انتشال ضحيتين من رجال الإطفاء من بين الإنقاض وتوفي ثالث في المستشفى لشدة الحروق التي أصيب بها. وأكد المتحدث باسم منظمة إطفائية طهران بان عمليات إزالة الأنقاض مستمرة بقوة وسرعة للوصول إلى سائر الضحايا والمفقودين.

وبشأن الوصول إلى الطوابق التحتانية للمبنى صرح بأنه تم من أحد المحال المجاورة للمبنى حفر نفق بثلاثة اتجاهات، إلا أنها وصلت كلها إلى طريق مغلق من الأنقاض.