905415
905415
صحافة

قانون - بداية عصر ترامب

22 يناير 2017
22 يناير 2017

تحت هذا العنوان نشرت صحيفة «قانون» مقالاً فقالت: بعد تسلم الرئيس الأمريكي الجديد «دونالد ترامب» مهام عمله في البيت الأبيض بدأت التساؤلات تثار بشأن التصريحات التي أطلقها ترامب خلال حملته الانتخابية ومدى إمكانية تطبيقها على أرض الواقع خصوصاً فيما يتعلق بالاتفاق النووي مع إيران والعلاقة مع روسيا ومحاربة الإرهاب في العالم لاسيّما في الشرق الأوسط.

وقالت الصحيفة إن الخطاب الذي ألقاه ترامب في يوم التنصيب والذي ركز على الوضع الداخلي بشكل كبير إلى درجة استشف منها المراقبون بأن أمريكا باتت تتجه نحو ما أسموه التقوقع، اتسم أيضاً بأنه لم يخصص إلاّ قدراً ضئيلاً من الاهتمام بالقضايا الخارجية، حيث اقتصر الخطاب على جمل محدودة من بينها ما يتعلق بمكافحة الإرهاب عندما قال «سوف نحارب التطرف الإسلامي العنيف وسنقضي عليه من على وجه الأرض» حسب وصفه.

وأردفت الصحيفة: على الرغم من أن ترامب حاول الابتعاد عن الملفات التي تعكر صفو بعض الأمريكيين كالحديث عن التقارب مع روسيا بشكل مباشر، إلاّ أن كلامه لمواجهة تنظيم «داعش» الإرهابي في سوريا، يتماهى مع وعوده السابقة بالتعاون مع روسيا. وبالفعل، تلقفت موسكو هذه الرسالة بسرعة إذ أعلنت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية «ماريا زاخاروفا» إن كلام الرئيس ترامب بشأن نيته التركيز على محاربة الإرهاب الدولي هو بادرة إيجابية .

وأعربت الصحيفة عن اعتقادها بأن وعود ترامب لا يمكن أن ينظر إليها على أنها نهائية لأن المنظومة السياسية الأمريكية والتي يصدر عنها القرار حيال مختلف الداخلية والخارجية تعتمد على مؤسسات متعددة ولا تمثل بالضرورة وجهة نظر الرئيس أو حتى البيت الأبيض برمته، خصوصاً فيما يتعلق بالقضايا الحساسة والمصيرية وفي مقدمتها العلاقة مع روسيا أو الاتحاد الأوروبي أو الموقف من الاتفاق النووي مع إيران، وكذلك الموقف من أزمات الشرق الأوسط لاسيّما الأزمة السورية.