905606
905606
الرياضية

الأحمر يوجه منظاره لاكتشاف مجموعته في التصفيات الآسيوية

22 يناير 2017
22 يناير 2017

قرعة أبوظبي .. وبوصلة التحدي -

الهــولندي يشـارك فــي الحـــدث.. ومواجـهات عربية متوقعــة -

يترقب المنتخب الوطني الأول لكرة القدم اليوم ما تسفر عنه قرعة التصفيات الآسيوية المؤهلة للنهائيات التي تستضيفها الإمارات في 2019 وتجرى مراسمها الثالثة والنصف بتوقيت الإمارات بفندق قصر الإمارات أبوظبي.

يشارك في القرعة وفد يمثل اتحاد الكرة يضم المدرب الهولندي بيم فيربيك والجهاز الإداري الذي يضم مقبول البلوشي وأحمد حديد والذي غادر مساء أمس متوجها إلى الإمارات العربية لحضور فعاليات القرعة.

يولي الجهاز الفني للأحمر القرعة اهتماما كبيرا وذلك لكون بوصلتها ستحدد تفاصيل برنامجه في الفترة المقبلة وتحدد للمدرب كيفية تدشين مشواره مع الكرة العمانية بعد التعاقد معه قبل شهرين من الآن لمدة موسمين وتعتبر التصفيات الآسيوية أول التحديات التي تنتظره ومن بعدها بطولة كأس الخليج.

تستغل الإمارات استضافة القرعة للكشف عن الشعار الرسمي للبطولة التي تستضيفها الإمارات للمرة الثانية بعد 1996، حينما أحرزت المملكة العربية السعودية اللقب بفوزها على المضيف بركلات الترجيح.

ويشارك في النسخة الإماراتية 24 منتخبا من القارة الآسيوية، وذلك للمرة الأولى في البطولة التي انطلقت عام 1956.

ويشارك في الدور النهائي من التصفيات 24 منتخبا، تقسم على ست مجموعات من أربعة منتخبات، تتنافس وفق نظام الدوري المجزأ من مرحلتين في الفترة من 28 مارس 2017 إلى 27 مارس 2018.

ويتأهل من الدور النهائي للتصفيات أول منتخبين في كل مجموعة (12 منتخبا)، تنضم إلى 12 منتخبا ضمنت التأهل بناء على نتائجها في الدور الثالث من التصفيات، وهي أستراليا، والصين، والعراق، وإيران، واليابان، وكوريا الجنوبية، وقطر، والسعودية، وسوريا، وتايلاند، وأوزبكستان، إضافة إلى الإمارات المضيفة.

ودعت لجنة المسابقات في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، منتخبي نيبال وماكاو، بطل كأس التضامن الآسيوي 2016 في ماليزيا ووصيفه، للمشاركة في الدور النهائي من التصفيات بدلا من الكويت وجوام.

وكان الاتحاد الآسيوي منح الكويت مهلة لتوفيق أوضاعها في ظل استمرار إيقافها عن المشاركة في المسابقات الرياضية من قبل اللجنة الأولمبية الدولية والاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) وهيئات أخرى، على خلفية التدخل الحكومي في الشأن الرياضي ولكن الوضع استمر كما هو عليه مما أدى إلى استبعادها بجانب جوام المعتذر.

وتضم قائمة المنتخبات المشاركة في الدور النهائي من التصفيات بجانب المنتخب الوطني 13 منتخبا تأهلت بناء على نتائجها في الدور الثاني وهي كوريا الشمالية والأردن ولبنان وفلسطين وقرغيزستان وهونج كونج وتركمانستان وسنغافورة وفيتنام والفلبين وبورما والبحرين وأفغانستان.

كما تشارك منتخبات كمبوديا الهند وماليزيا وطاجيكستان واليمن (تأهلت بعد خوض منافسات الدور الأول من الملحق)، وبوتان والصين تايبيه والمالديف (خاضت الدور الثاني من الملحق).

تصنيف يسهل المهمة .. ويضاعــــف المســــــؤولية

استبق الاتحاد الآسيوي القرعة بإصدار تصنيف للمنتخبات الوطنية وجاء تصنيف الأحمر ضمن منتخبات المستوى الأول وهو ما يجلل مهمته في ملحق التصفيات على ضوء التصنيف والمؤشرات الفينة الأخرى، وفي نظر المحللين تبدو سهلة ومسألة وقت فقط تتنظر إعلانه رسميا ضمن الفرق المشاركة في نهائيات الإمارات.

ترسم القرعة اليوم خارطة مسار المنتخب في التصفيات التكميلية وتحدد أسماء الفرق التي سيقابلها في مشواره، ثم ستكون الصورة واضحة أمام الجهاز الفني مما يساعده على وضع برنامج فني متكامل يقود إلى النهائيات ويبعد المنتخب عن أي عقبات أو مفاجآت غير سارة تصادفه في طريقه.

طموحات مدرب المنتخب فيربيك تبدو كبيرة وكذلك حماسه في أن يقود المنتخب إلى نقلة فنية كبيرة في عهده ويعيده لسيرته الأولى (برازيل آسيا) وذلك عبر تحسين صورته التي ظهرت باهتة في التصفيات المؤهلة لنهائيات روسيا وتراجعه في التصنيف العالمي والذي بدأ يتحسن في الشهور القليلة الماضية ليحل المنتخب في المركز الـ118 بعد أن كان وصل الـ150 في أسوأ ترتيب في مسيرته مؤخرا.

تحسن تصنيف الأحمر يضاعف بشكل كبير من مسؤولية المدرب الهولندي وجهازه الفني للمحافظة على هذا التحسن وقيادة المنتخب إلى مراكز متقدمة ليبلغ المقعد الذي يتناسب والطموحات خاصة أن التقدم الأخير ليس للمدرب الهولندي أي دور فيه وجاء نتيجة لظروف حسابات التصنيف ولعبة الكراسي المستمرة بين المنتخبات.

تمنيات آل خليفة .. ومقياس جــديد للبطــولة

أعرب الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم عن تمنياته بالتوفيق لكافة المنتخبات المشاركة في التصفيات، في ظل استعداد القارة لإقامة نهائيات مميزة من جديد بعد النجاح الكبيرة في نسخة عام 2015 في أستراليا.

وقال رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم بمناسبة قرعة التصفيات: لا شك في أن نسخة عام 2015 في أستراليا كانت ناجحة بشكل كبير، وأنا واثق أن الإمارات ستسعى للبناء على ذلك النجاح من أجل تنظيم بطولة تخطف الأنظار، مما يعزز طموحاتنا تحت شعار آسيا واحدة هدف واحد.

وأضاف: أتمنى لكل المنتخبات الـ24 كل التوفيق في القرعة، ولا شك عندي في أن الطريق للإمارات سيشهد لحظات لا تنسى وكرة قدم مميزة، وبما يضع مقياس جديدة للبطولات القارية.

وســــــيشهد الشـــــيخ ســـــلمان القـــــرعة بجـــانب المسؤولين في لجنة المسابقات بالاتحاد الآسيوي ورئيس وأعضاء اللجنة المنظمـــــة للبطولة.

فرصـة واسعة للعــــبور للنهـــائيات.. وغياب كويتي

على ضوء قرار لجنة المسابقات بالاتحاد الآسيوي التي قسمت المنتخبات المشاركة في التصفيات إلى 6 مجموعات، وتضم كل مجموعة أربعة منتخبات يتأهل من كل مجموعة الأول والثاني فإن هذا الأمر يجعل الفرصة واسعة أمام المنتخب الوطني، ويقلل من إمكانية حدوث عائق يحول دونه والحصول على بطاقة العبور إلى النهائيات إلا سوء الحظ أو الاستهانة بالمنافسين والوقوع في فخ التقليل من قدرات المنتخبات المغمورة. فرصة التأهل متاحة أيضا لعدد من المنتخبات المعروفة التي ظلت تشارك في النهائيات الآسيوية في مقدمتها منتخبات البحرين وكوريا الشمالية ولبنان بجانب منتخب فلسطين الصاعد بقوة. ويعتبر منتخب الكويت الخاسر الأكبر في التصفيات، ورغم حصوله على المركز الثالث في مجموعته خلال الدور الثاني من التصفيات الآسيوية المشتركة، إلا أن الاتحاد الكويتي تعرض للإيقاف من الاتحاد الدولي لكرة القدم بتاريخ 16 من أكتوبر 2015، وبما أن الموعد النهائي بتاريخ 11 من يناير 2017 من أجل رفع الإيقاف قد انتهى حسب قرار لجنة المسابقات في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم فإن الكويت باتت غير مؤهلة للمشاركة في المسابقة. وكذلك فإن منتخب جوام أحد أفضل المنتخبات الحاصلة على المركز الرابع في التصفيات المشتركة أعلن انسحابه من المسابقة.

نظــام القـــرعة .. ومواجــهات عــربية ممكنة

ســــــيتم وضع أسماء المنتخبات بالترتيب في 6 كرات وذلك على ضوء التصنيف الصادر من الاتحاد الآســـــيوي وفي الكرة الأولى يقع المنتخب الوطني بالرقم 2 بجانب الأردن والفلبين والبحرين وقيرغيزستان وفي الكرة الثانية منتخـــــبات الهند وفلسطين وطاجيكستان وفـــــيتنام وهونج كونج وتركمانستان.

وفي الكرة الثالثة منتخبات المالديف ولبنان اليمن وأفغانستان والصين تايبيه وميانمار وفي الكرة الرابعة والأخيرة ماليزيا وسنغافورة ونيبال وبوتان وماكاو.

الخيارات تبدو واضحة بالنسبة لمجموعة الأحمر في التصفيات بأن تضعه القرعة في مواجهة فريق من فرق المجموعات الثالثة الأخرى وبالنظر لها تبدو فرصة مواجهة فلسطين أو طاجيكستان واردة وهو ما يعني تفادي مواجهة الهند مرة أخرى بعد أن كانت ضمن مجموعة التصفيات الرئيسية.

ويمكن أيضا أن تتحول مواجهات المنتخب في التصفيات إلى عربية في حال أوقعت معه لبنان أو اليمن من فرق التصنيف الثالث ويتوقع أن يكمل عقد المجموعة فريق من بطلي كأس التضامن نيبال أو ماكاو.

التصنيف يسهل المهمة .. وسيناريوهات متوقعة

وجود المنتخب الوطني في التصنيف الأول بجانب الأردن والبحرين والفلبين وقيرغيزستان وكوريا الشمالية يبعده من مواجهة أي من هذه المنتخبات في الوقت الذي يشير فيه إلى إمكانية تكرار سيناريوهات سابقة بمواجهات متكررة مع منتخب الهند أو طاجيكستان وسبق أن واجههما في التصفيات الرئيسية ويجوز أيضا أن تكون هناك مواجهة عربية للمنتخب أمام لبنان أحد المنتخبات المصنفة في الجدول الثالث.

التوقعات بشأن القرعة تكشف عن أن المنتخبات التي ستقع في مجموعة المنتخب اقل منه في التصنيف وفي المستوى الفني وهو ما سيسهل المهمة إلا إذا حدثت مفاجآت ليست في الحسبان بصحوة المنتخبات المغمورة كما سبق وأن فعل منتخب جوام.

وفي كل الأحوال وأيا كان ما ستسفر عنه القرعة فإن فرصة المنتخب الوطني تظل كبيرة، وأي معادلة غير التفوق تبدو غير منطقية، ومن الصعب تصديقها حتى في الحسابات التي تتم على الورق قبل بداية المنافسات.

المنطق يفرض على الأحمر أن يحسم مسألة وجوده في نهائيات الأمر مبكرا، وألا يدخل في أي حسابات تربط عبوره بنتائج الفرق الأخرى في مجموعته، وهو ما يتطلب التعامل بجدية مع كل مباراة والإعداد الجيد والترتيبات الفنية والإدارية التي تسهل مهمة اللاعبين لتقديم مستويات فنية جيدة وتحقيق النتائج الإيجابية.