905445
905445
الرياضية

إسدال الستار على مسابقات برنامج «إبداعات شبابية» بنادي صحم

22 يناير 2017
22 يناير 2017

يسدل الستار مساء الخميس القادم الموافق السادس والعشرين من الشهر الحالي بنادي صحم على برنامج مسابقات إبداعات شبابية وذلك بعد أن أنهى البرنامج مرحلته الأولى بالنادي خلال الأشهر الثلاثة الماضية بداية من شهر أكتوبر ونهاية بشهر ديسمبر من العام الماضي. هذا وقد مر البرنامج في مرحلته الأولى بعدة مراحل بداية بتشكيل اللجان وتوزيع المهام والحملة الإعلامية وانتهاء بالتنفيذ الفعلي للمسابقات والتحكيم واستخراج النتائج.

وقد صرح علي بن عبدالله المرزوقي رئيس اللجنة الشبابية بالنادي بأن المسابقة كانت حافزا لشباب الولاية للمشاركة والمنافسة الشريفة وإظهار المواهب المختلفة. وقد تم تشكيل العديد من اللجان الخاصة بالمسابقات والتي كان لها الجهد الأكبر في عملية إدارة المسابقات والتنظيم والتحكيم وكذلك التقييم النهائي. وقد اجتهدت اللجنة خلال المرحلة الماضية لاستقطاب كل الشباب الراغبين للمشاركة في مسابقات إبداعات شبابية خاصة أنها تحتوي على فئتين عمريتين طويلتي المدى تمتد من عمر عشر سنوات وإلى عمر ثلاثين سنة. وكان الإقبال كبيرا خاصة في مسابقات الشعر والفنون التشكيلية والتصوير الضوئي.

هذا وقد حرصت اللجنة الرئيسية للمسابقة برئاسة المشرف العام على اللجنة الشبابية بالنادي وعضو مجلس الإدارة علي بن عبدالله المرزوقي وأعضاء اللجنة على الحضور في جميع الفعاليات والمسابقات المختلفة، وقد كان حضور المتسابقين والمحكمين والجمهور والحضور وأولياء يضفي جوا من المتعة والحماس في المسابقات بمختلف أنواعها وفئاتها.

هذا وقد اتسم البرنامج في نسخته الحالية بالمنافسة والإقبال الكبير من قبل المتسابقين وكذلك حضور جماهيري كبير في كافة المسابقات خاصة المسابقة الشعرية والمسابقة الثقافية ومسابقة الشطرنج. جاء ذلك نتيجة اشتمال البرنامج على مستويين من المتسابقين حسب الفئات العمرية، مما فتح المجال لمشاركة عدد كبير من المتسابقين في المجالات المختلفة. وظهرت اثناء مراحل تنفيذ البرنامج مواهب كثيرة مختلفة أدهشت لجنة التحكيم واللجنة الرئيسة المشرفة على البرنامج، مما شكل دافعا قويا للمشاركين للمنافسة وبالتالي إظهار ما لديهم من طاقات ومواهب في كافة المجالات المختلفة.

هذا، وقد جاءت خطوات تنفيذ البرنامج بالنادي وفق عدة إجراءات عملية من بداية الإعلان عن البرنامج. فقد تم بداية تشكيل اللجنة الرئيسة المشرفة على البرنامج برئاسة علي بن عبدالله المرزوقي رئيس اللجنة الشبابية بالنادي وعضوية كل من محمد بن سيف المعمري وسعيد الكندي ومحمد العلي واحمد بن خميس البريكي المنسق الإعلامي في النادي. وفي الجانب النسائي تم كذلك تشكيل لجنه تتكون من شمسة العمورية، وعائشة القرطوبية، وفاطمة البادية وبلقيس البادية وذلك لمتابعة التسجيل واستقطاب اكبر عدد من المشاركين وتطبيق برنامج ابداعات شبابية خلال مراحله المختلفة. وقد اتسم عمل اللجنة بالتنظيم والاستمرارية خلال مراحل التسجيل ثم استلام الاعمال وتنفيذ المسابقات. وقد استعانت اللجنة بعدد من المحكمين المتخصصين للتقييم في مسابقات الشعر وسين جيم والشطرنج والتعليق الرياضي كذلك.

وقد عبر المشاركون عن فرحتهم العارمة عن تنفيذ هذا البرنامج بالنادي، وقدموا شكرهم الجزيل لوزارة الشؤون الرياضية على دعمها المتواصل للأنشطة الشبابية، والتي أظهرت طاقاتهم واستنفرت قواهم العقلية والثقافية.

وجاء تعبير أولياء الأمور كذلك بالشكر الجزيل والعرفان للوزارة وكذلك اللجنة المشرفة على تنفيذ البرنامج بالنادي.

وقد حظيت المسابقات باهتمام اللجنة وكذلك الشارع الثقافي بالولاية مما ساهم في دعم حضور المسابقات ومشاركة عدد كبير جدا من الجنسين في كافة المناشط.

وقد عبر رئيس اللجنة الشبابية بالنادي علي المرزوقي عن شكره الجزيل لعادل الفارسي رئيس مجلس إدارة النادي على دعمه المتواصل لعمل اللجنة، وكذلك تذليل الصعاب ليتسنى القيام بالعمل على أكمل وجه، كما قدم شكره الكبير لأعضاء اللجنة الشبابية المشرفين على تنفيذ البرنامج، على جهدهم ووقتهم الذي بذلوه في سبيل إنجاح المسابقات وتنفيذ الفعاليات على أكمل وجه، وقد تكلل جهدهم بالنجاح والحمد لله. وقال المرزوقي: إن اللجنة ماضية في تنفيذ الفعاليات الثقافية والاجتماعية التي تخدم الولاية والتي تفتح المجال لمشاركة أكبر عدد من الشباب في أنشطة النادي الثقافية والاجتماعية واكتشاف المواهب المختلفة، وصرح المرزوقي بأن العام الحالي 2017 يحمل العديد من البرامج والفعاليات والمفاجآت المختلفة لشباب الولاية، ودعا الشباب الى الانضمام والاشتراك في هذه الفعاليات والمسابقات واظهار ما لديهم من مواهب مختلفة. وقال إن النادي لا يألو جهدا في سبيل دعم هذه المواهب والوقوف الى جانبها للارتقاء بها.

تقييم

وبالنسبة للمسرح، فقد تم الاعلان عن المسابقة وتقدم لها عدد من الفرق المسرحية بالولاية، مما دعا الى عمل تقييم لهذه الفرق لاختيار الفريق الذي سيمثل النادي على مستوى المحافظة. وبعد الاطلاع على النصوص والاعمال المقدمة للجنة الابداعات الشبابية بالنادي تم اختيار فرقة طيبات صحم للفنون المسرحية لتمثيل النادي لاكتمال الشروط واعتماد النص المسرحي وجاهزية الفريق للعرض المسرحي. وقد خصص النادي الفترة المسائية لتقوم الفرقة بالبروفات على مسرح النادي استعدادا للمرحلة القادمة للتقييم على مستوى المحافظة.

الشطرنج

اما بالنسبة لمسابقة الشطرنج فقد تم صباح يوم السابع عشر من الشهر الحالي تنظيم واعداد وتجهيز المسابقة في جو من المنافسة الرائعة بين المتسابقين وذلك ضمن التصفيات الأولية لفعاليات برنامج ابداعات شبابية. وتتلخص فعاليات المسابقة في أنها بدأت بكلمة موجزة قدمها رئيس اللجنة الشبابية الذي شكر المشاركين وأعضاء اللجنة على الحضور، ثم أوضح بإيجاز خطوات ومراحل المسابقة والتي تمر في مرحلتها الأولى بالتصفيات الأولية على مستوى الولاية ثم المرحلة الثانية على مستوى المحافظة وبعد ذلك المرحلة الثالثة على مستوى الوزارة. بعد ذلك اعلن عن بداية المسابقة. وقد خيم على اللقاء جو من التحدي والمنافسة الجدية واتسم المتسابقون بمهارة عالية في الأداء. هذا وقد أشرف على التحكيم كل من محمد بن سيف المعمري عضو اللجنة الشبابية بالنادي وعدنان الجهوري عضو اللجنة العمانية للشطرنج بالإضافة الى حضور رئيس اللجنة الشبابية بالنادي وعدد من أولياء الامور والمهتمين باللعبة. وقد انطلقت المسابقة الساعة التاسعة صباحا بمسرح نادي صحم الرياضي الثقافي وسادها جو من الهدوء والتحدي الجميل.

وقد اشتملت المسابقة على ثلاث جولات استطاع من خلالها المتسابق نزار الفزاري الحصول على المركز الأول وفاز المتسابق محمد بن ماجد السعيدي بالمركز الثاني والمتسابق طارق بن علي الروشدي بالمركز الثالث ومؤيد بن علي المكتومي بالمركز الرابع.

هذا ويزخر النادي بالعديد من المواهب الناشئة في لعبة الشطرنج في الجنسين الذكور والاناث، مما أهل النادي لتحقيق المركز الثاني على مستوى السلطنة في مسابقة الشطرنج للفئة الأولى في مسابقة ابداعات شبابية في النسخة المنصرمة. ويسعى النادي دائما الى مشاركة أكبر عدد من المتسابقين في هذه المسابقة لابراز مواهبهم واظهار ما لديهم من ميول تجاه هذه اللعبة.

كما يأمل في الحصول على المركز الاول على مستوى السلطنة في المسابقة للعام الحالي وذلك لما يتمتع به مرشحه من قدرات عالية في اللعبة تؤهله للفوز وتحقيق أفضل النتائج.

هذا وقد اقتصرت المشاركة في المسابقة على الفئة العمرية الاولى (10-15سنة) للذكور والاناث وذلك حسب اشتراطات الوزارة للمسابقة في النسخة الحالية.

حضر اللقاء باﻻضافة الى رئيس اللجنة الشبابية أعضاء اللجنة الشبابية بالنادي وعدد من المهتمين بالمسابقة.

في نهاية اللقاء شكر رئيس اللجنة المشاركين على حضورهم وتمنى لهم حظا أوفر في المرات القادمة.

مسابقة فن الخطابة

هذا وبدأت المسابقة بترحيب رئيس اللجنة الشبابية بالنادي بالاعضاء والمشاركين وكذلك أعضاء لجنة التحكيم، وتمت مناقشة آلية التحكيم وحساب الدرجات حسب استمارات التقييم المعدة لذلك والمعتمدة من وزارة الشؤون الرياضية وبموجبها يتم التحكيم واعطاء الدرجات والمفاضلة بين المشاركين في المسابقات لكل الاعمار المدرجة في البرنامج.

كما استمع رئيس اللجنة الى استفسارات المشاركين والحضور عن المسابقات المختلفة بالبرنامج وقام بالرد عليها وتوضيح آليات التقييم والتكريم والتأهل على مستوى المحافظة للمشاركين من الفئتين العمريتين.

بعد ذلك انطلقت المسابقة بالفــئة الاولى(10-15سنة) في الخطابة حسب شروط المسابقة المعدة مسبقا لذلك. وقد أبدع المشاركون من هذه الفئة وذلك بتقديم مهارات عالية في الخطابة وعرض الكلمة والتأثير في الجمهور، مما أعطى شعورا بالرضا لدى اللجنة المحكمة وكذلك اللجنة الشبابية بالنادي عن المستوى العالي للمشاركين في هذه المسابقة، وظهرت مواهب مختلفة تنم عن استعداد جيد ومنافسة شديدة للفوز.

وقد استطاع المتسابق طه بن احمد بن محمد الزدجالي الفوز بالمركز الاول في الخطابة وذلك بعدما تفوق على المشاركين الآخرين بحسن التقديم واتقان مهارات الايحاء وتعابير الجسد مما أهله لتمثيل النادي على مستوى المحافظة، وحاز على موافقة الحكمين حسب الاستمارة المعدة لذلك.

بعد ذلك انتقل المحكمين الى الفئة الثانية والتي تظم الفئة العمرية (16-30سنة)، وقد تنافس عدد من المشاركين في إظهار ما لديهم من طاقات متنوعة ومواهب فذه في الخطابة والإلقاء بشكل عام. وقد حاز المتسابق أحمد راشد سالم المكتومي على المركز الاول بعدما أبهر الحضور ولجنة التحكيم بمهاراته العالية في الخطابة والتعبير والتأثير، وسيمثل النادي على مستوى المحافظة، أما المركز الثاني فكان من نصيب علي احمد محمد الزدجالي.

وفور انتهاء المشاركين من تقديم ابداعاتهم، تم الانتقال الى فقرة مواهب الجمهور بكافة شرائحه، كما قدم علي بن عبدالله المرزوقي رئيس اللجنة الشبابية بالنادي بعض النصائح والتوجيهات للمتأهلين على مستوى المحافظة في مسابقة الخطابة من أجل الاستعداد الجيد للتصفيات التي ستقام بالمديرية العامة للشؤون الرياضية بصحار وذلك في شهر فبراير القادم.

بعد ذلك تم دعوة جميع الفائزين والمشاركين ولجنة التحكيم وأعضاء اللجنة الشبابية بالنادي لأخذ الصور التذكارية، كما قدم رئيس اللجنة شكره لجميع الحضور والمشاركين على تشريفهم للنادي وحضورهم للمسابقة.

المسابقة الثقافية (سين/‏‏ جيم)

وقد انطلقت مساء يوم السبت الموافق التاسع عشر من ديسمبر بنادي صحم الرياضي الثقافي فعاليات المسابقة الثقافية وذلك ضمن التصفيات اﻻولية لفعاليات برنامج ابداعات شبابية التي تمر بمرحلتها اﻻولى حتى نهاية الشهر الجاري. بدأت الامسية بكلمة ترحيبية قدمها رئيس اللجنة الشبابية بالنادي الذي شكر المشاركين والمدعوين وأعضاء اللجنة الشبابية بالنادي على الحضور، ثم وضح بإيجاز خطوات ومراحل المسابقة والتي تمر في مرحلتها اﻻولى بالتصفيات اﻻولية على مستوى النادي ثم المرحلة الثانية على مستوى المحافظة وبعد ذلك المرحلة الثالثة على مستوى السلطنة. وقد شارك في المسابقة الثقافية عدد من الفرق على مستوى الفئة الاولى ضمن برنامج عمانيات.

وفي بداية اللقاء تم سحب القرعة وتوزيع المشاركين الى المجموعات التي ستتقابل في المسابقة. بعدها انطلقت المسابقة الثقافية واتسمت في مرحلتها اﻻولى بالمنافسة الشديدة من جميع الفرق المشاركة، مما استدعى استعمال اسئلة اضافية لحسم اللقاء في مرحلته اﻻولى. وفي المرحلة الثانية استمرت المسابقة في جو من المنافسة الشريفة والتحدي الفعال الذي يدل على وجود خلفية ثقافية جيدة لدى جميع الفرق المشاركة، واستطاع في نهاية اللقاء ان يحسم فريق شيدة المكون من لؤي الشيدي وفيحاء الشيدية وريم الشيدية المنافسة وذلك بالفوز والحصول على المركز اﻻول في المسابقة في المستوى الثاني واﻻنتقال للمرحلة الثانية لتمثيل النادي على مستوى المحافظة، فيما حل في المركز الثاني فريق خواطر وفي المركز الثالث فريق الاتحاد. أدار اللقاء رئيس اللجنة الشبابية وعضو اللجنة الشبابية سعيد الكندي وبحضور رئيس النادي عادل بن عبدالله الفارسي، وأعدت المسابقة فاطمة البادية. وقد خيم على اللقاء جو من التحدي والمنافسة الجدية واتسم المتسابقون بمهارة عالية في الأداء طوال فترة المسابقة، كما اشتملت المسابقة على تغطية اعلامية مميزة من أجل بث روح المنافسة بين المشاركين ومشاركة أكبر عدد ممكن من أبناء الولاية فيها.

حضر اللقاء باﻻضاقة الى رئيس اللجنة الشبابية بالنادي ورئيس النادي عادل بن عبدالله الفارسي وأعضاء اللجنة بالنادي وعدد من المهتمين بالمسابقة وعدد من الجمهور. في نهاية اللقاء شكر رئيس اللجنة المشاركين على حضورهم وحثهم على المشاركة في الفعاليات القادمة والبرامج الثقافية المختلفة بالنادي، كما بارك للفائزين فوزهم وتمنى للفرق اﻻخرى حظا أوفر في المرات القادمة.

المسابقة الشعرية (الفصيح والشعبي) للفئتين الأولى والثانية

في جو شاعري من البهحة والسرور والمنافسة الشريفة، أقام نادي صحم الرياضي الثقافي ممثلا باللجنة الشبابية بالنادي فعاليات المسابقة الشعرية بشقيه الفصيح والشعبي لفئات المسابقة المختلفة، وذلك ضمن التصفيات الأولية لفعاليات برنامج ابداعات شبابية التي تمر بمرحلتها اﻻولى على مستوى النادي.

بدأت الأمسية بكلمة ترحيبية قدمها رئيس اللجنة الشبابية بالنادي علي بن عبدالله المرزوقي الذي شكر المشاركين والمدعوين وأعضاء اللجنة الشبابية بالنادي على الحضور.

ثم وضح بإيجاز خطوات ومراحل المسابقة والتي تمر في مرحلتها اﻻولى بالتصفيات الأولية على مستوى النادي ثم المرحلة الثانية على مستوى المحافظة وبعد ذلك المرحلة الثالثة على مستوى السلطنة. كما أوضح أيضا أن المسابقة الشعرية تخدم فئتين من المشاركين في الفصيح والشعبي، حيث تضم الفئة اﻻولى الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين عشر سنوات الى خمس عشرة سنة وتكون في مسابقة الإلقاء الشعري النبطي، بينما تضم الفئة الثانية اﻻشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين ست عشرة الى ثلاثين سنة وتضم التأليف والالقاء في الفصيح والنبطي.

كما أضاف أيضا أن المسابقة تأتي في نسختها الحالية هذا العام لتخدم شريحة عريضة من الشباب وتفتح المجال لعدد كبير من المشاركين،. ثم ذكر أن هناك جوائز مالية مختلفة للمسابقة للفئتين أيضا لتشجيع الشباب على المشاركة واﻻنخراط في المسابقات المختلفة التي تشرف عليها وزارة الشؤون الرياضية خلال مراحلها المختلفة. بعد ذلك انطلقت المسابقة الشعرية واتسمت بجودة اﻻداء واﻻلقاء وكذلك النصوص المختارة كما اتسمت بالمنافسة الشديدة من جميع المشاركين. وبعد أخذ عدد من المشاركات كانت وقفة بسيطة لتناول القهوة من قبل الحضور والمدعوين، كما قدم رئيس اللجنة الشبابية بالنادي أثناء فترة اﻻستراحة عددا من القصائد الشعرية أبهج بها الحضور وأثرى بها المسابقة. وبعد اﻻستراحة تم استئناف المسابقة مع المجموعة الثانية من المتسابقين، وكانت أكثر حماسا وتألقا وجماﻻ. وقد استمرت المسابقة في جو من المنافسة الشريفة والتحدي الفعال الذي يدل على وجود ثراء شعري جيد لدى جميع المشاركين. وبعد اﻻنتهاء من اﻻستماع لجميع المشاركات وتقييمها جاء دور لجنة التحكيم المتكونة من الأستاذة عائشة الفزارية والشاعر جاسم القرطوبي وعضو اللجنة الشبابية بالنادي سعيد الكندي. وقد استغرق تداول النتائج فترة من الزمن يدل على تقارب المستويات وجودة اﻻداء، ثم جاء الإعلان عن الفائزين في جو من الترقب واﻻنتظار من المشاركين والحضور، وقد جاءت النتائج في الفئة اﻻولى في إلقاء الشعر النبطي (10-15سنة) وكان المركز الاول من نصيب ابتهال بنت خليفة المكتومية.

أما بالنسبة للمستوى الثاني في الشعر النبطي فقد حلت الشاعرة سارة البريكية في المركز الأول، ويوسف الفارسي في المركز الثاني، وسعيد الفزاري في المركز الثالث، وفي الفصيح حل صالح بن سعيد البريكي في المركز الأول.

وقد خيم على اللقاء في جميع أوقاته جو من التحدي والمنافسة الجدية واتسم المتسابقون بمهارة عالية في الأداء طوال فترة المسابقة. وبعد اعلان النتائج قام رئيس اللجنة الشبابية بتوزيع شهادات المشاركة على المتسابقين وتوزيع الهدايا والدروع على لجنة التحكيم، كما تم بعد ذلك أخذ صور جماعية للمتسابقين وأولياء أمورهم ولجنة التحكيم في جو من الألفة والمحبة والوئام.

حضر اللقاء باﻻضاقة الى رئيس اللجنة الشبابية بالنادي أعضاء اللجنة بالنادي وعدد من المهتمين بالمسابقة وعدد كبير من الجمهور والمهتمين وأولياء امور المتسابقين. في نهاية اللقاء شكر رئيس اللجنة المشاركين على حضورهم وحثهم على المشاركة في الفعاليات القادمة والبرامج الثقافية المختلفة بالنادي، كما بارك للفائزين فوزهم وتمنى للفرق اﻻخرى حظا أوفر في المرات القادمة.

مسابقة التعليق الرياضي

أما بالنسبة لمسابقة التعليق الرياضي، فقد تم الانتهاء منها بمسرح النادي صباح السبت الماضي وسط منافسة شديدة بين المتسابقين استطاع خلالها المتسابق محمد بن عامر السعيدي خطف المركز الاول لتمثيل النادي على مستوى المحافظة، والمركز الثاني عيسى بن يوسف الزدجالي. هذا وتستقطب المسابقة عددا كبيرا من المشاركين، ويكون هناك تنافس شديد بين المشاركين مما يستدعي تنظيم المشاركة بشكل جيد من ناحية الاعداد والمحكمين والاخراج والتكريم وحتى رعاية المسابقة.

المسابقات الأخرى

من جانب آخر تم تقييم باقي الأعمال بعد أن انتهى النادي من فترة الاستلام والفرز وتحديد أعضاء لجان التحكيم التي تولت مهمة التحكيم وتحديد الفائز فيها، حيث اعتماد الأسماء من قبل اللجنة الشبابية وارسالها للمديرية العامة للشؤون الرياضية بمحافظة شمال الباطنة. وقد جاءت النتائج كالتالي: الفنون التشكيلية للفئة الاولى (10-15سنة) حقق المركز الأول فيها ردينا بنت خميس بن سعيد الصابرية، والمركز الثاني فرقان بن سالم الفزاري، أما المركز الثالث فكان من نصيب أنعام بنت اسماعيل العجمية. أما بالنسبة لمسابقة الفنون التشكيلية للفئة الثانية (16-30 سنة) في مجال الرسم فقد حققت المركز الاول مروى بنت ناصر بن محمد الشيدية، والمركز الثاني رفيدة بنت خميس بن سعيد الصابرية، أما المركز الثالث فكان من نصيب المتسابقة سمر بنت راشد الشيدية.

أما في مجال الخط العربي فقد حقق المركز الاول أسعد بن عبدالله المرزوقي.

وفي مجال التصوير الضوئي في المجال الرياضي فقد حقق المركز الاول المتسابق عبدالله بن سالم بن غريب البريكي، والمركز الثاني المتسابق محمد بن أحمد البريكي، والمركز الثالث كان من نصيب محمد بن عبدالله المرزوقي.

وفي مجال الاخراج السينمائي فقد فاز بالمركز الاول المتسابق مازن بن عبدالله بن سعيد العلي، وفي المركز الثاني يوسف بن عبدالله المرزوقي، وفي المركز الثالث غيثاء بنت هلال الشندودية.

وفي مجال التصميم الرقمي، فقد حقق المركز الاول المتسابقة حليمة بنت سلطان المرزوقية، وفي المركز الثاني صالحة بنت خليفة الربيعية.