الرياضية

71 هدفا في 24 مباراة و16 فوزا و16 تعادلا حـصيلة المجـموعات بمـونديال «الســيزم»

22 يناير 2017
22 يناير 2017

منتخبنا أقوى خط هجوم والجزائر نالت العلامة الكاملة -

كتب – فيصل السعيدي -

أسدل الستار على ختام دور المجموعات لبطولة كأس العالم العسكرية الثانية بمسقط والذي أسفر عن ثمانية منتخبات متأهلة إلى الدور ربع النهائي من البطولة حيث تأهل منتخبنا العسكري برفقة شقيقه البحريني عن المجموعة الأولى وتأهل المنتخبان الجزائري والألماني عن المجموعة الثانية وصعد المنتخبان القطري والمالي عن المجموعة الثالثة كما صعد المنتخبان السوري والمصري عن المجموعة الرابعة. وشهدت مرحلة المجموعات من البطولة تسجيل 71 هدفا في 24 مباراة وسجلت 16 حالة فوز و16 تعادلا.

ونال المنتخب الجزائري العلامة الكاملة في مرحلة المجموعات حيث فاز في جميع مبارياته الثلاث وجمع 9 نقاط وهو يعتبر المنتخب الوحيد الذي حقق ذلك من بين جميع المنتخبات المشاركة في البطولة.

ومن العلامات الفارقة في مرحلة المجموعات تميز خط هجوم منتخبنا الوطني العسكري الذي قدم أوراق اعتماده بقوة بصفته صاحب أقوى خط هجوم في البطولة برصيد 9 أهداف كانت مساهمة عبد العزيز المقبالي ومحمد تقي وسعود الفارسي واضحة بتسجيل هدفين لكل منهم من الأهداف التسعة.

وعلى وجه العموم عجت مرحلة المجموعات بالكثير من الإحصائيات والأرقام التي نوردها كالتالي.

الأقل جمعا للنقاط

منتخبا كندا وأمريكا هما المنتخبان الوحيدان في البطولة اللذان لم يفلحا في جمع أي نقطة خلال مبارياتهما الثلاث بمرحلة المجموعات ومن ثم منتخبا فرنسا وإيران اللذين لم يحصدا سوى نقطة واحدة يتيمة خلال مشوارهما في مرحلة المجموعات بالبطولة.

إيران أول المغادرين

بعثة المنتخب الإيراني حزمت أمتعتها وتوجهت إلى مطار مسقط الدولي بصفتها أول المغادرين من البطولة وذلك عقب خروج منتخب بلادهم رسميا من الدور الأول حيث ودع المنتخب الإيراني المنافسات بعدما جمع نقطة واحدة فقط تذيل على إثرها جدول ترتيب المجموعة الثانية برصيد نقطة واحدة فقط جناها من تعادله الوحيد في البطولة مع المنتخب الألماني بدون أهداف.

مواجهات ربع النهائي

تجرى مساء غد الثلاثاء مواجهات الدور ربع النهائي من بطولة كأس العالم العسكرية الثانية بمسقط حيث يلاقي منتخبنا الوطني العسكري نظيره المنتخب المالي العسكري في تمام الساعة الخامسة بمجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر وفي التوقيت ذاته يلتقي منتخب قطر العسكري مع شقيقه منتخب البحرين العسكري على أرضية استاد السيب وتستكمل المواجهات بلقاء الجزائر ومصر في الثامنة والنصف بمجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر وفي التوقيت ذاته يلعب منتخب سوريا العسكري مع نظيره منتخب ألمانيا العسكري باستاد السيب.

توخي الحذر

على اللجنة المنظمة لبطولة كأس العالم العسكرية الثانية بمسقط أن تحترس وتتوخى الحذر في مباراة مصر والجزائر غدا الثلاثاء بمجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر حيث إن التاريخ يشهد بأن لقاء الفريقين شهد انفلاتا أمنيا في نهائي كأس العالم العسكرية عام 2011 م وشاعت خلاله الفوضى والأحداث المؤسفة مما يستدعي الحذر من قبل اللجنة المنظمة لهذه البطولة والتي هي مطالبة بالـتأكيد بأن تفرض تشديدات أمنية خاصة بهذا اللقاء المرتقب والذي من المؤمل بأن يكون محاطا بعناصر الأمن التي نعول عليها في تطويق السياج الأمني حتى يستتب الأمن داخل المجمع وتتخذ الإجراءات الاحترازية والوقائية قبل وقوع أي أحداث مضرة ومؤسفة لا قدر الله.

تغــــــيـب

من ضمن المشاهد التي لوحظت خلال دور المجموعات من بطولة كأس العالم العسكرية الثانية تغيب مدربي فرنسا وكوريا الشمالية عن حضور المؤتمرات الصحفية التي تعقب أداء المباريات حيث اكتفى مدرب المنتخب الفرنسي أبريل بحضور المؤتمر الصحفي الأخير لمباراة منتخب بلاده مع منتخبنا العسكري بينما تغيب المدرب الكوري الشمالي سونج كيم عن جميع المؤتمرات الصحفية التي أعقبت مباريات منتخب بلاده مع منتخبات المجموعة الثانية الجزائر وألمانيا وإيران.

وعلل مدرب المنتخب الفرنسي ابريل غيابه عن أول مؤتمرين صحفيين أعقبا مواجهة فرنسا مع البحرين وغينيا في الجولتين الأولى والثانية على التوالي بارتباطه بمقابلات تلفزيونية ولقاءات إذاعية مع وسائل اعلام أخرى ولا شك أن هذا الأمر يعتبر مبررا غير مقبول في محاولة منه لإطلاق حجج واهية مفروغ منها لدى الصحفيين والإعلاميين الذين لا يقتنعون بمثل هذه المبررات على اعتبار أنها ليست بالمسوغ الكافي الذي يمنع المدرب من حضور المؤتمر الصحفي إذ درجت العادة بأن تقام المؤتمرات الصحفية عقب نهاية المباراة مباشرة بحضور مدربي كلا المنتخبين ولكن ذلك ما لم يحبذه المدرب الفرنسي الذي ضرب بالمؤتمرات الصحفية عرض الحائط وتناسى بأنها تشكل أولوية بالمقارنة مع المقابلات التلفزيونية الأخرى.

الأكثر حضورجماهيري

سجلت الجالية المصرية أكبر حضور جماهيري في البطولة حيث تواجدت بقوة في المدرجات وقد ظهرت رغبة المصريين في مساندة منتخب بلادهم منذ البداية حين حضر أكثر من 3000 مشجع مصري لاستقبال بعثة المنتخب المصري العسكري لدى وصوله مطار مسقط الدولي.

ترتيب الهدافين

يتصدر لاعب المنتخب القطري العسكري عبد القادر نغوم لائحة ترتيب هدافي البطولة مناصفة مع لاعب المنتخب البولندي العسكري لوزاك ماتيوز برصيد 3 أهداف يليهما كل من: زينو (ايرلندا) وأودواي جيستيس (قطر) وريكي فوكس (ايرلندا) وحامية محمد الأمين (الجزائر) سعود الفارسي (منتخبنا العسكري) وديريك والش (ايرلندا) وإسماعيل عبد اللطيف (البحرين) وسامبو سيسوكو (مالي) وأحمد الشيخ (مصر) ومزيان عبد الرحمن (الجزائر) وعبد العزيز المقبالي (منتخبنا العسكري) ومحمد تقي (منتخبنا العسكري) برصيد هدفين.

أكبر النتائج

سجل دور المجموعات من بطولة كأس العالم العسكرية بعض النتائج العريضة ويعد فوز منتخب إيرلندا العسكري على نظيره الأمريكي بنتيجة 6 /‏‏ 1 في الجولة الثالثة والأخيرة من دور المجموعات بالمجموعة الثالثة هو الأكبر والأعرض في البطولة مناصفة مع مباراة كندا وبولندا في الجولة الثالثة من المجموعة الرابعة والتي انتهت بالنتيجة نفسها لصالح المنتخب البولندي العسكري وتلي هاتين النتيجتين الثقيلتين فوز منتخبنا العسكري على نظيره الغيني بنتيجة 5 /‏‏ صفر في لقاء افتتاح البطولة يليه فوز قطر على الولايات المتحدة بنتيجة 5 /‏‏ 1 في الجولة الأولى من منافسات المجموعة الثالثة بالبطولة.

نتائج سلبية

النتيجة السلبية حضرت في 3 مباريات فقط على مدار مباريات دور المجموعات من بطولة كأس العالم العسكرية حيث تعادلت إيران مع المانيا بدون أهداف في الجولة الثانية من منافسات المجموعة الثانية ولحساب المجموعة ذاتها تعادلت مالي مع قطر في الجولة الثالثة وحضر التعادل السلبي في لقاء مصر وسوريا في الجولة الثالثة والأخيرة من منافسات المجموعة الرابعة.

أقوى خط هجوم

يعتبر خط هجوم منتخبنا العسكري لكرة القدم هو الأقوى على الإطلاق في البطولة حيث انفرد بتسجيل 9 أهداف يليه منتخب قطر برصيد 8 أهداف فمنتخبات الجزائر وايرلندا وبولندا التي بحوزتها 7 أهداف.

أقوى خط دفاع

يعتبر خط دفاع منتخب سوريا العسكري هو الأقوى حيث حافظ على نظافة شباكه في 3 مباريات يليه منتخبات قطر ومالي ومصر والتي تلقت هدفا واحدا فقط من 3 مباريات خاضتها في البطولة خلال مرحلة المجموعات.

الأكثر فوزا

يعد المنتخب الجزائري هو المنتخب الوحيد المشارك في البطولة والذي نجح في الفوز بجميع مبارياته الثلاث التي لعبها في مرحلة المجموعات يليه منتخبنا العسكري ومنتخبا قطر وسوريا التي حققت الفوز في مباراتين.

الأكثر تعادلا

منتخبات البحرين وغينيا ومالي ومصر مناصفة هي المنتخبات التي نصبت نفسها ملكة للتعادلات في البطولة برصيد تعادلين من أصل 3 مباريات خاضتها خلال مرحلة دور المجموعات.

الأكثر خسارة

في المقابل فإن منتخبي أمريكا وكندا هما المنتخبان الأكثر تعرضا للخسارة حيث خسرا معا جميع مبارياتهما الثلاث التي لعباها في هذه النسخة من بطولة كأس العالم العسكرية يليهما منتخبات فرنسا وكوريا الشمالية وإيران التي تجرعت طعم الخسارة في مباراتين من أصل 3 لعبتها في مرحلة المجموعات من البطولة.

منتخبات لم تفز

ثمة منتخبات لم تذق طعم الفوز أبدا خلال مرحلة المجموعات من البطولة وهي منتخبات كندا وغينيا وفرنسا وإيران وأمريكا.

منتخبات لم تتعادل

منتخبات الجزائر وكوريا الشمالية وكندا وأمريكا هي المنتخبات الوحيدة التي لم تسقط في فخ التعادل من بين جميع المنتخبات المشاركة خلال دور المجموعات بالبطولة حتى الآن.

منتخبات لم تخسر

وهناك منتخبات لم تذق طعم الخسارة على مدار مباريات مرحلة المجموعات من بطولة كأس العالم العسكرية وهي منتخبنا الوطني العسكري ومنتخب البحرين ومنتخب الجزائر ومنتخب قطر ومنتخب مالي ومنتخب سوريا ومنتخب مصر.

71 هدفا

شهدت مرحلة المجموعات من بطولة كأس العالم العسكرية الثانية بمسقط تسجيل 71 هدفا في 24 مباراة وهو معدل تهديفي جيد ومقبول للمنتخبات الـ16 التي شاركت وتنافست في المجموعات الأربع.

16 فوزا و16 تعادلا

أفرزت مرحلة المجموعات من النسخة الثانية لبطولة كأس العالم العسكرية بمسقط عن 16 حالة فوز و16 حالة تعادل في 24 مباراة تنافست خلالها المنتخبات الـ16 المشاركة في البطولة.

الأكثر جمعا للنقاط

منتخب الجزائر العسكري يعد المنتخب الوحيد المشارك في البطولة الذي نال العلامة الكاملة خلال مرحلة دور المجموعات حيث جمع 9 نقاط في 3 مباريات يليه منتخبنا الذي جمع 7 نقاط وكذلك ينطبق الحال على منتخبي قطر وسوريا اللذين جمعا 7 نقاط أيضا.