22012017_080208_0
22012017_080208_0
آخر الأخبار

افتتاح البرنامج التدريبي "التدقيق باعتماد تقييم المخاطر" بمشاركة دول مجلس التعاون

22 يناير 2017
22 يناير 2017

العمانية 22 يناير/  بدأت اليوم أعمال البرنامج التدريبي بعنوان (التدقيق باعتماد تقييم المخاطر) الذي ينظمه جهاز الرقابة المالية والإدارية للدولة بالتعاون مع الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية بفندق كراون بلازا-مسقط بمشاركة مجموعة من المدققين من دول المجلس ويستمر خمسة أيام.

رعى افتتاح البرنامج سعادة ناصر بن حمود بن سالم الرواحي نائب رئيس جهاز الرقابة المالية والإدارية للدولة الذي قال في كلمة له: إن هذا البرنامج يشكل حلقة رئيسية من حلقات البرامج التدريبية التي تمنحها الأمانة العامة لمجلس التعاون الاهتمام من أجل تنمية مهارات المراجعين ليكونوا على قدر المسؤولية والأمانة التي يحملونها على عاتقهم وسعيا نحو إيجاد جيل جديد من الكفاءات الوطنية المؤهلة في مجال الرقابة المالية والإدارية.

وأعرب سعادته عن أمله في أن يحقق البرنامج الأهـداف الموضوعة ويشكل في مضمونه واحدة من أبعاد المنهجية الجديدة التي تسير عليها الأمانة العامة دعما لدول المجلس ولأجهزتها المالية والإدارية.

من جانبه قال سعيد بن سالم الحجري مدير دائرة التدريب بجهاز الرقابة المالية والإدارية للدولة إن تنفيذ هذا البرنامج يأتي ضمن خطة التدريب والتطوير للعاملين بدواوين المراقبة والمحاسبة بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية للعام الجاري والمعتمدة في الاجتماع الخامس عشر لأصحاب المعالي رؤساء دواوين المراقبة والمحاسبة بدول مجلس التعاون.

وأضاف الحجري إن البرنامج يهدف الى تعريف المشاركين بمفهوم الرقابة على أساس المخاطر وأهميتها وأهدافها والمهارات اللازمة لتصميم أدلة التدقيق والطرق والآليات التي يمكن من خلالها تحسين إدارة الخطر من أجل توفير ضمان معقول للإدارة لتتحقق أهدافها وفق البرنامج المخطط.

ويتناول البرنامج مجموعة من المحاور أبرزها: مفهوم المخاطر وأنواعها ومستوياتها وطرق السيطرة عليها وكيفية فحص وتقييم نظام الرقابة الداخلية ودور المدقق الداخلي والخارجي ومسؤوليته تجاه إدارة المخاطر وكيفية إعداد دليل التدقيق المبني على أساس المخاطر وكيفية تطبيقه.