904274
904274
عمان اليوم

16مختصا يستعرضون أحدث علاجات الأنف والأذن والحنجرة

21 يناير 2017
21 يناير 2017

في الملتقى العماني - الفرنسي -

نظم المجلس العماني للاختصاصات الطبية أمس «الملتقى العلمي العماني ـ الفرنسي لجراحة الأنف والأذن والحنجرة» بالتعاون مع الرابطة العمانية والجمعية الفرنسية للأذن والأنف والحنجرة.

وأقيمت الفعالية في فندق هوليداي إن - السيب، برعاية سعادة الدكتور هلال بن علي السبتي الرئيس التنفيذي للمجلس العُماني للاختصاصات الطبية، وتضمن الملتقى 17 ورقة علمية متخصصة في مجالات الأنف والأذن والحنجرة والرأس والعنق وجراحتها، ألقاها 16 متحدثا من السلطنة والجمهورية الفرنسية بحضور 100 طبيب من استشاريين وأساتذة من مؤسسات صحية مختلفة وأطباء متدربين في المجلس العماني للاختصاصات الطبية.

وافتتح الملتقى بكلمة اللجنة المنظمة قدمها الدكتور راشد بن خلفان العبري رئيس الرابطة العمانية للأذن والأنف والحنجرة،وأكد فيها: أن هذه الملتقيات تعزز تبادل الخبرات العلمية مما يؤدي بدوره إلى تنمية مهارات الأطباء المتدربين والمدربين بالمجلس العُماني للاختصاصات الطبية وأيضاً تنمية كفاءة الكادر الطبي وإيجاد البيئة العلمية والعملية المناسبة للتدريب والتأهيل.

وتأتي أهمية هذه اللقاءات بين الجمعية الطبية للأذن والأنف والحنجرة في فرنسا والرابطة العمانية للأذن والأنف والحنجرة في السلطنة ضمن برامج تبادل الخبرات بين المتخصصين في البلدين.

وشمل برنامج الملتقى ثلاث جلسات نقاشية كانت الجلسة الأولى بعنوان: أمراض الأذن، تحدث فيها الدكتور برنارد فريس عن الطرق الحديثة في علاج تصلب الركاب في الأذن الوسطى والتطورات العلاجية المستخدمة.

وتحدث الدكتور فهد الزدجالي عن تقسيمات أمراض تسوس الأذن وعلاجها، بعدها عرض الدكتور عمار اللواتي تحديات زراعة القوقعة لأمراض الصمم وغيرها من أوراق العمل حول أمراض وعلاج الأذن الوسطى وأهمية استخدام المُعينات السمعية، وطرق علاج أمراض الصمم الأحادي في الأذن.

وناقشت الجلسة الثانية أمراض الرقبة والرأس، وتحدث فيها الدكتور دومينيك شافالير عن علاج سرطانات الحنجرة بواسطة المناظير. وعرض الدكتور جمعة الكعبي ورقة عمل حول كيفية علاج أورام الغدة النكافية، وتحدث الدكتور يحيى البداعي عن جراحة الغدد اللمفاوية بالرقبة وتطور الطرق المستخدمة في جراحتها، وعرضت الدكتورة سالمة الشيبانية ورقة عمل حول علاج أمراض الرقبة السرطانية وكيفية التعرف عليها، وتحدث الدكتور خليل المكي عن مستقبل علاج الغدة الدرقية والطرق المستخدمة لعلاجها.

وتضمنت الجلسة الثالثة عددا من أوراق العمل حول أمراض الأنف، بدأها الدكتور فريدك شابول عن أمراض النوم وعلاجها بواسطة المناظير. بعدها عرض الدكتور راشد العبري حساسية الأنف ونسبة وجودها في السلطنة والشرق الأوسط والطرق المستخدمة في علاجها. وتحدث الدكتور خالد الزعابي عن علاج أمراض الجيوب الأنفية بالمناظير، وتم عرض أوراق متعددة حول أورام الأنف غير المعتادة وعلاج انقطاع التنفس أثناء النوم.

ويأتي تنظيم الملتقى ضمن الأنشطة الأكاديمية لبرنامج الأذن والأنف والحنجرة بالمجلس من أجل مناقشة أحدث ما توصل إليه العلم في تطوير استراتيجيات التدريب والتعليم للأطباء المتدربين. وتعزيز أواصر التعاون بين جراحي الأذن والأنف والحنجرة بالسلطنة والجمهورية الفرنسية في المجال الطبي والجراحي. كذلك الاطلاع على أحدث المستجدات المتبعة في فرنسا وكيفية تطبيقها للارتقاء بالخدمات المقدمة للمرضى وتقديم تجربة جراحي السلطنة في هذا المجال لتبادل الخبرات العلمية والعملية.