العرب والعالم

الرئيس اللبناني يعرب عن أمله بأن تجسد القمة العربية المقبلة «التضامن العربي»

21 يناير 2017
21 يناير 2017

بيروت - عمان - حسين عبدالله -

أعرب الرئيس اللبناني ميشال عون أمس عن أمله في ان تجسد القمة العربية المقبلة التي يستضيفها الأردن في مارس المقبل «التضامن العربي الضروري» لمواجهة الظروف التي تمر بها الدول العربية.

وقالت الرئاسة اللبنانية في بيان ان عون اكد خلال استقباله وزير الخارجية العراقي ابراهيم الجعفري اهمية التعاون بين الدول لمواجهة «الارهاب الذي يهدد بخطره الجميع».

واشار الرئيس اللبناني الى حرص بلاده على تطوير علاقاتها مع العراق وتعزيزها في مختلف المجالات خاصة ما يتعلق بالمجال الاقتصادي معربا عن تمنياته باستعادة العراق امنه واستقراره.

من جانبه سلم الجعفري رسالة من الرئيس العراقي فؤاد معصوم الى نظيره اللبناني تتضمن التهنئة بانتخابه رئيسا والرغبة في تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين والدعوة لزيارة العراق.

وقال الوزير العراقي ان «بلاده لا تتدخل في الشؤون الداخلية للدول العربية وتريد لها الخير والتقدم والازدهار».واشار الى ان المسلمين كما المسيحيين يتعرضون لخطر الحرب في العراق مشددا على اهمية التنوع القائم في بلاده.

من جهته ، أعرب الأمين العام لجامعة الدول العربية احمد ابو الغيط عن سعادته بالجو الجديد في لبنان الذي يبشر بمرحلة ملؤها التفاؤل، وكان أبو الغيط غادر بيروت امس بعد زيارة قام بها الى لبنان، التقى في خلالها رئيس الجمهورية ميشال عون، ورئيسي مجلس النواب نبيه بري ورئيس الحكومة سعد الحريري . وفي سياق متصل تصل الى بيروت مساء الاربعاء المقبل الممثلة العليا للاتحاد الاوروبي للشؤون الخارجية والسياسية والامنية فيديريكا موجريني وستلتقي رئيس الجمهورية ميشال عون ورئيسي مجلس النواب نبيه بري والحكومة سعد الحريري، في إطار زيارات الموفدين الاجانب التي تشهدها بيروت وخصوصا بعد انتخاب عون رئيسا للجمهورية. كما يصل صباح غد الاثنين الى بيروت المستشار الخاص لرئيس مجلس الشورى الاسلامي الايراني للشؤون الدولية حسين أمير عبداللهيان، ومساء يصل أيضا الشيخ محمد عبدالله مبارك الصباح موفدا من أمير دولة الكويت». امنيا اوقف الأمن العام انتحارية لم تتجاوز الثامنة عشرة، بايعت (داعش) وسعت لجمع أموال لشراء أحزمة ناسفة لتنفيذ تفجيرات في لبنان.