904510
904510
الاقتصادية

العمانية للغاز الطبيعي المسال تحقق 11 مليون ساعة عمل بدون حوادث

21 يناير 2017
21 يناير 2017

حققت الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال إنجازاً جديداً يضاف إلى سلسلة إنجازاتها وذلك بإتمامها مؤخراً 20 مليون ساعة عمل دون وقوع أي حوادث أو إصابات مضيعة للوقت. ويأتي هذا الإنجاز ترجمة حقيقية لمراعاة الشركة لأهمية السلامة في عملياتها، والتزامها بتطبيق أعلى معايير الصحة والسلامة الواجب تطبيقها في بيئة العمل. ويترجم هذا الإنجاز الجهد الذي توليه الشركة للموضوعات المتصلة بالصحة والسلامة والبيئة. حيث عملت الشركة أكثر من 2,450 يوم عمل أي ما يقارب 7 سنوات متتالية دون وقوع حوادث مضيعة للوقت. وجاء هذا الإنجاز بتضافر جهود القوى البشرية العاملة بالشركة وامتثالها التام للممارسات الآمنة المتعلقة بالصحة والسلامة والبيئة. علاوة على تأكيد الشركة على أهمية تطبيق وممارسة قواعد الصحة والسلامة في مكان العمل.

ويعد غرس ثقافة السلامة في بيئة العمل أمراً محورياً في امتثال الموظفين وتطبيقهم لإجراءات السلامة في بيئة العمل. علاوة على ذلك، أسهم تعاون الموظفين وحرصهم على المشاركة الفعالة والتدخل الإيجابي لمنع الممارسات غير الآمنة من خلال الإبلاغ عن هذه الممارسات وتقديم الملاحظات حول السلامة المهنية في التدخل المبكر والحيلولة دون وقوع أي حوادث.

وتشجع الشركة موظفيها على تبنّي مبدأ “أنا سوف” وهو يعد مبادرة تطوعية من الموظفين وموظفي الشركات المتعاقدة مع الشركة من أجل تعزيز السلامة في بيئة العمل التي تدعو إلى ثقافة “عدم التراخي” كسياسة للسلامة تعني استمرارية تحسين وتطوير سبل الحفاظ على مجالات السلامة والصحة والبيئة.

وتعد الحوادث أو الإصابات المضيعة للوقت مقياساً ومعيارًا لمدى تطبيق إجراءات السلامة في بيئة العمل. حيث تعرف الإصابة المضيعة للوقت بأنها الإصابة التي تحدث للعامل في بيئة العمل خلال تأدية مهامه وتؤدي إلى غيابه.

وبسبب طبيعة العمل في قطاع الطاقة، تم رفع حدة التدابير الوقائية والتركيز على السلامة بشكل رئيسي في بيئة العمل في هذا القطاع. علاوة على ذلك، وبجانب الأعمال اليومية للمؤسسات العاملة في هذا القطاع، تمر العديد من هذه المؤسسات بفترات متواصلة من العمل المكثف الذي يهدف إلى مواصلة كفاءة العمل وتنظيم الإنتاج لتلبية الطلب العالمي المتزايد على الطاقة.

وتعليقاً على هذا الإنجاز، هنأ حارب بن عبد الله الكيتاني، الرئيس التنفيذي للشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال الموظفين “بالإنابة عن مجلس إدارة الشركة والإدارة العليا، قائلاً: يشرفني أن أهنئ جميع موظفي الشركة وموظفي شركات العقود على هذا الإنجاز. في حين يؤكد هذا الإنجاز على ضرورة بقائنا متيقظين للالتزام بقواعد السلامة للحيلولة دون إلحاق أي ضرر بنا ولا العاملين معنا والذي يضمن عودة جميع الموظفين إلى منازلهم سالمين بعد تأدية أعمالهم اليومية”.

من جانبه أفاد موسى الحبسي، مدير الجودة والصحة والسلامة والبيئة بالشركة، أن هذا الإنجاز جاء نتيجة العمل الدؤوب والجهود الحثيثة في غرس ثقافة الالتزام بقواعد الصحة والسلامة على مستوى الموظفين وموظفي الشركات المتعاقدة مع الشركة، موضحاً أن ثقافة السلامة في الشركة تتضمن تدريبات على حالات الطوارئ والأزمات ومحاضرات دورية حول الصحة والسلامة للموظفين بشكل عام لزيادة نسبة الوعي لدى الموظفين حول الأضرار المحتملة وكيفية احتوائها، متمنياً من الشركة الاستمرار في تحمل مسؤولية سلامة جميع العاملين بالشركة سواء الموظفين أو موظفي الشركات المتعاقدة مع الشركة.

الجدير بالذكر أن هذا الإنجاز جاء بعد عملية الإيقاف المؤقت لصيانة قاطرة من بين الثلاث قاطرات التي تديرها الشركة، والذي يحمل في طياته احتمالاً أكبر لحصول الإصابات لولا اتخاذ الاحتياطات اللازمة والتأكيد عليها، إذ أن عملية الإيقاف المؤقت للصيانة تتطلب عمل عدد كبير من الموظفين على غير العادة لصيانة وإصلاح الآلات التي تقوم بتسييل الغاز الطبيعي.

ومنذ عام 2001 حصدت الشركة على شهادات الآيزو لجودة عملياتها على مستويات عالمية متبوعة بسلسلة الشهادات التي تتعلق بالصحة والسلامة المهنية والتي تساعد جهات العمل على تقليل المخاطر المتعلقة بالصحة والسلامة في بيئة العمل والتي ترتبط بالموظفين والزبائن وعامة الناس.