الاقتصادية

55.49 دولار لبرميل برنت

21 يناير 2017
21 يناير 2017

توقعات بالالتزام  باتفاق الخفض واجتماع  للمنتجين يُعقد هذا الأسبوع لدعم الأسعار -

نيويورك- أبوظبي- كالجاري (ألبرتا)- (رويترز): ارتفعت أسعار النفط أكثر من اثنين بالمائة في ختام التعاملات نهاية الأسبوع الماضي (أمس الأول) بفضل توقعات بأن اجتماعا لكبار منتجي النفط في العالم سيظهر التزامهم باتفاق عالمي لخفض الإنتاج عندما يُعقد مطلع هذا الأسبوع لكن زيادة أنشطة الحفر في الولايات المتحدة كبحت المكاسب.

وقال محمد باركيندو الأمين العام لمنظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) لرويترز إن اجتماعا سيُعقد في مطلع الأسبوع المقبل في فيينا يضم أعضاء المنظمة وبعض المنتجين من خارجها بما في ذلك روسيا سيتبنى آلية لمراقبة الامتثال للتحقق من التزام المنتجين باتفاق خفض الإنتاج بواقع 1.8 مليون برميل يوميا. وقال وزير الطاقة السعودي خالد الفالح إنه تم سحب 1.5 مليون برميل يوميا بالفعل من السوق.

وأنهى خام القياس العالمي مزيج برنت الجلسة مرتفعا 1.33 دولار أو ما يعادل 2.5 بالمائة إلى 55.49 دولار للبرميل بينما أنهت عقود الخام الأمريكي للتسليم في فبراير التعاملات مرتفعة 1.05 دولار أو اثنين بالمائة إلى 52.42 دولار للبرميل.

وتقلصت المكاسب بعد بيانات شركة بيكر هيوز لخدمات الطاقة التي أظهرت أن شركات الحفر الأمريكية أضافت في الأسبوع الأخير أكبر عدد من منصات الحفر الجديد في نحو أربع سنوات. وقالت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية أمس إن مخزونات النفط الخام بالولايات المتحدة ارتفعت على غير المتوقع بمقدار 2.3 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 13 من يناير في حين أظهرت البيانات ارتفاعا أكبر بكثير من المتوقع في مخزونات البنزين.

السعودية: 1.5 مليون برميل نفط خرجت من السوق في يناير

* وعلى صعيد واقع السوق قال وزير الطاقة السعودي خالد الفالح أمس الأول: إن 1.5 مليون برميل من النفط جرى سحبها من السوق في يناير وذلك من أصل 1.8 مليون برميل اتفق المنتجون على إخراجها من السوق. وتوقع الفالح في تصريحات لتلفزيون العربية نمو إنتاج النفط الصخري في عام 2017 بما بين 200 ألف و300 ألف برميل. وذكر الفالح أن تقديرات رئيس وكالة الطاقة الدولية بنمو النفط الصخري 500 ألف برميل «مبالغ بها». كانت منظمة (أوبك) قد اتفقت على خفض الإنتاج 1.2 مليون برميل يوميا إلى 32.5 مليون برميل يوميا من أول يناير في محاولة لتصفية تخمة المعروض العالمي التي ضغطت على الأسعار لأكثر من عامين. وتقول روسيا ومصدرون كبار آخرون من خارج أوبك إنهم سيخفضون الإنتاج أيضا. وقال خالد الفالح ا إن المملكة ستلتزم بصرامة بتعهدها خفض الإنتاج مبديا الثقة في نجاح خطة أوبك في رفع الأسعار. وتحدد سعر التسوية لخام القياس العالمي برنت على ارتفاع 41 سنتا بما يعادل 0.7 بالمائة عند 55.86 دولار وزاد الخام الأمريكي غرب تكساس الوسيط 27 سنتا أو 0.5 بالمائة إلى 52.64 دولار للبرميل. لكن توقعات ارتفاع إنتاج النفط في الولايات المتحدة والإجازة الأمريكية امس حدا من المكاسب. وقال جولدمان ساكس: إنه يتوقع ارتفاع إنتاج الولايات المتحدة من النفط 235 ألف برميل يوميا في 2017 آخذا في الحسبان الآبار التي تم حفرها ومن المرجح أن تبدأ الإنتاج في النصف الأول من السنة. ويبلغ الإنتاج الأمريكي حاليا 8.95 مليون برميل يوميا ارتفاعا من أقل من 8.5 مليون برميل يوميا في يونيو من العام الماضي وقريبا من مستويات 2014 عندما دفعت زيادة الإنتاج الأسواق للانحدار.