الأولى

قوات سنغالية تدخل غامبيا لإنهاء تمسك جامع بالسلطة

21 يناير 2017
21 يناير 2017

جهود مستمرة لإقناعه بالتنحي وبارو يؤدي القسم في الخارج -

بانجول (غامبيا) - (أ ف ب): ينتظر وصول رئيسي موريتانيا وغينيا الى بانجول للضغط على الرئيس المنتهية ولايته يحيى جامع للتخلي عن السلطة لخلفه اداما بارو بعد انتهاء المهلة التي حددتها له قوة تدخل المجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا. وسيقترح الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز والغيني الفا كوندي على جامع بعض الحلول ومن بينها الانتقال للإقامة في بلد من اختياره، وفق ما اعلن في كوناكري الأمين العام للرئاسة الغينية كيريدي بانغورا لفرانس برس.

وقال الرئيس الموريتاني للصحفيين قبل توجهه بالطائرة الى بانجول مع كوندي الذي انضم اليه في نواكشوط ليلا، «لا تزال لدينا فرص للتوصل الى حل سلمي». ودخلت قوات السنغال وأربع من دول غرب افريقيا امس الأول الى غامبيا دعما للرئيس الجديد اداما بارو وإرغام الرئيس المنتهية ولايته يحيى جامع على التخلي عن السلطة بعد رفضه الإقرار بهزيمته، فيما أدى بارو الذي ارتدى ملابس بيضاء اليمين الدستورية في سفارة بلاده في دكار امام رئيس نقابة المحامين الغامبي شريف تمبادو بحضور عدد من مسؤولي المنظمات الدولية والإقليمية وزوجتيه.

في هذه الاثناء، دخلت القوات السنغالية بتفويض من المجموعة الاقتصادية لغرب افريقيا التي تمارس ضغوطا منذ اسابيع على جامع الذي انتهت ولايته الاربعاء، الى اراضي غامبيا المجاورة التي تعد 1.8 مليون نسمة.