903913
903913
العرب والعالم

البرغوثي: الاحتلال يشن حربا استيطانية يجب مواجهتها

20 يناير 2017
20 يناير 2017

مسيرات داخل أراضي 1948 ضد هدم المنازل في النقب وقلنسوة -

رام الله - عمان - نظير فالح:-

قال الامين العام لحركة المبادرة الوطنية الفلسطينية د.مصطفى البرغوثي، أمس إن الاحتلال الاسرائيلي يشن هجمة استيطانية ضد الشعب الفلسطيني يجب مواجهتها بالمقاومة الشعبية والمقاطعة.وأدان د.البرغوثي في تصريح صحفي وصل«عُمان» نسخة منه، أدان فيه إقدام قوات الاحتلال على محاصرة قرية باب الشمس واعتقال نشطاء المقاومة الشعبية منها، اضافة الى ادانته قيام الاحتلال بهدم 18 منشأة في قلنديا.

وأضاف ان سياسة الامر الواقع التي يحاول الاحتلال الاسرائيلي فرضها على الارض ومحاولات كسب الزمن، يجب ان تواجه بالوحدة وإنهاء الانقسام فورا ورص الصف الفلسطيني في إطار قيادة وطنية موحدة تقود الشعب الفلسطيني في مقاومته للاحتلال وممارساته العنصرية.

وأعاد العشرات من نشطاء المقاومة الشعبية بناء قرية باب الشمس المحاذية لمستوطنة «معاليه أدوميم» رفضا لقانون ضمها الذي ينوي الكنيست الاسرائيلي التصويت عليه.

من جهة أخرى تواصلت أمس الجمعة،في العديد من البلدات والتجمعات السكانية العربية، داخل أراضي 1948، المسيرات والمظاهرات الاحتجاجية الغاضبة المستنكرة لسياسة هدم المنازل، ولجريمة قتل المربي يعقوب موسى حسين أبو القيعان برصاص الشرطة الإسرائيلية.

كما أدان المشاركون في المسيرات جريمة إقدام جرافات الاحتلال على هدم قرية العراقيب للمرة الـ108، وجريمة هدم 11 منزلا في مدينة قلنسوة، قبل عدة أيام.

وفي هذا السياق، شهدت مدينة عكا، ومدينة الطيرة، وبلدتا كفر مندا، ودبورية، ومناطق أخرى، اعتصامات، ومسيرات تضامنية مع أصحاب المنازل المهدمة، حيث عبّر المحتجون عن وقوفهم إلى جانب عائلة الشهيد أبو القيعان، ومع أهالي المنازل المهدمة.

ورفع المشاركون في هذه الفعاليات الرايات الفلسطينية، ولافتات كُتبت عليها شعارات تدين هدم المنازل الفلسطينية في النقب وقلنسوة، من بينها: «لن تسقط أم الحيران»، و«هدم بيوتنا نكبة جديدة»، و«المجد لشهدائنا الأبرار، لن ننسى ولن نغفر»، و«حرفيش، وقلنسوة، وأم الحيران..النكبة مستمرة!»، وغيرها.

كما ردد المشاركون في المسيرات هتافات غاضبة تطالب بوقف الانتهاكات الإسرائيلية والسياسات العنصرية ضد الفلسطينيين، والمواطنين العرب وأخرى تظهر التعاطف مع أسرة الشهيد أبو القيعان، ومع أصحاب البيوت التي دمرتها القوات الإسرائيلية.

في السياق ذاته ندد اهالي كفر قدوم عبر مسيرتهم الاسبوعية المناهضة للاستيطان بالجريمة التي ارتكبتها قوات الاحتلال في بلدة ام الحيران في الداخل المحتل وأدت الى استشهاد احد مواطنيها وهدم العديد من منازلها.

وأفاد منسق المقاومة الشعبية في البلدة مراد شتيوي ان المئات من اهالي كفر قدوم شاركوا في المسيرة برفقة عدد من نشطاء السلام الاسرائيليين وهم يرددون الشعارات الوطنية المنددة بسياسة الاحتلال العنصرية وحملوا اليافطات التي تؤكد على ان القدس لن تكون الا عاصمة فلسطين شاء من شاء وأبى من أبى.

وأكد شتيوي اندلاع مواجهات عنيفة مع جيش الاحتلال الذين هاجموا المسيرة بأعداد كبيرة معززين بجرافة و«جيبات» عسكرية فيما تصدى لهم الشبان بالحجارة والإطارات المشتعلة دون وقوع اية اصابات او اعتقالات.