العرب والعالم

واشنطن وسول وطوكيو تجري تدريبات لمواجهة صواريخ كوريا الشمالية

20 يناير 2017
20 يناير 2017

بيونج يانج تعد بتجارب جديدة -

سول-(وكالات):بدأت كل من كوريا الجنوبية والولايات المتحدة واليابان أمس إجراء تدريبات بحرية، كل دولة على حدة في مياهها الإقليمية، لمواجهة الصواريخ الكورية الشمالية.

ولفتت القوات البحرية الكورية الجنوبية، الى أن هذه التدريبات التي تستمر ثلاثة أيام، تأتي وسط رصد صاروخين بالستيين جديدين عابرين للقارات في كوريا الشمالية.

وأشارت، في بيان بثته وكالة أنباء «يونهاب» الكورية الجنوبية، الى أن هذه التدريبات بين الدول الثلاث، تجري للمرة الثالثة بعد التدريبات التي أجريت في يونيو ونوفمبر الماضيين.

وأوضحت أن التدريبات التي تشارك فيها 3 مدمرات مجهزة بمنظومة «إيجيس» القتالية متعددة المهام، من كل دولة، تهدف إلى زيادة القدرات على رصد ومتابعة الصواريخ الكورية الشمالية.

إلى ذلك أفادت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية أن بيونج يانج تعد لتجارب صاروخية جديدة، استنادا إلى معلومات قد تكون كوريا الشمالية سربتها عمدا عشية تنصيب الرئيس الأمريكي الجديد دونالد ترامب.

وكان الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج اون أعلن في خطابه بمناسبة العام الجديد أن بلاده «في المراحل الأخيرة» قبل اختبار صاروخ باليستي عابر للقارات، مؤكدا ان بيونج يانج اكتسبت في 2016 «صفة القوة النووية» وباتت بذلك «قوة عسكرية لا يستطيع أقوى الأعداء المساس بها». وتسعى كوريا الشمالية لامتلاك هذه التكنولوجيا حتى تكون قادرة على تهديد الأراضي الأمريكية بالسلاح النووي، منتهكة بتجاربها قرارات صادرة عن مجلس الأمن الدولي بهذا الصدد.

ونقلت يونهاب عن مسؤولين كبار في كوريا الجنوبية ومصادر عسكرية كورية جنوبية وأمريكية أن بيونج يانج نصبت صاروخين على منصتي إطلاق متنقلتين.

وتابعت الوكالة أن الصاروخين مزودان على ما يظهر بمحركين من طراز جديد تم اختباره في إبريل، وقد أعلنت كوريا الشمالية في ذلك الحين أن هذه المحركات قادرة على حمل صاروخ إلى الأراضي الأمريكية.

ويبدو بحسب الوكالة أن كوريا الشمالية تقصدت تسريب المعلومات حول الإعداد لعمليتي الإطلاق لتوجيه «رسالة استراتيجية» إلى ترامب قبل حفل تنصيبه أمس.

وذكرت شبكة سي إن إن وعدد من وسائل الإعلام الأمريكية الأخرى الاسبوع الماضي نقلا عن مسؤولين أمريكيين في وزارة الدفاع أن البنتاجون نشر نظاما متطورا من الرادارات البحرية لمراقبة أي عملية إطلاق صاروخ بعيد المدى قد تجري في الأشهر المقبلة.

وقال متحدث باسم هيئة أركان القوات الكورية الجنوبية انه ليس بوسعه تأكيد معلومات وكالة يونهاب.وقال مسؤولان امريكيان لوكالة فرانس برس تحدثا شرط عدم الكشف عن اسمهما انه لا يوجد اي مؤشر على عملية اطلاق «وشيكة» لصواريخ.

وأكد ترامب مؤخرا على موقع تويتر أن بيونج يانج لن تمتلك أبدا صاروخا قادرا على بلوغ الأراضي الأمريكية، ردا على خطاب كيم جونج أون. ويختلف المحللون على تقييم مدى تطور برنامجي كوريا الشمالية النووي والبالستي، لكنهم يتفقون على القول إن نظام بيونج يانج حقق تقدما كبيرا بهذا الصدد منذ وصول كيم جونج اون الى السلطة في نهاية 2011.وأجرت كوريا الشمالية خلال عام 2016 تجربتين نوويتين وعشرين تجربة صاروخية. واعتبر مسؤول في البنتاجون مطلع ديسمبر الماضي أن بيونج يانج باتت قادرة على إطلاق صاروخ نووي، غير أنها لا تمتلك حتى الآن تقنية دخوله الغلاف الجوي وإصابته الهدف.