العرب والعالم

احتجاجات في واشنطن والشرطة تستخدم بخاخات الفلفل

20 يناير 2017
20 يناير 2017

واشنطن-(أ ف ب):أطلقت الشرطة الغاز المسيل للدموع لتفريق متظاهرين قاموا برشق الحجارة وتحطيم النوافذ في وسط واشنطن أمس قبل تنصيب الرئيس المنتخب دونالد ترامب.

وفيما يجتمع ترامب وأنصاره وعدد من الرؤساء السابقين والشخصيات البارزة عند مبنى الكابيتول لمراسم تنصيب الرئيس، نظم معارضون مسيرة في الشوارع المجاورة حيث واجهتهم أعداد كبيرة من الشرطة.

وكانت معظم التظاهرات الصاخبة سلمية وضمت مجموعة من المناهضين للعنصرية وناشطات في حقوق المرأة، وانصار الهجرة ومعارضي الحرب والجماعات الداعية الى تشريع الماريجوانا.

ولكن في حادث واحد على الأقل ظهرت مجموعة من الشباب الذين يرتدون ملابس سوداء من بين الحشود وحطموا نوافذ احد البنوك ومطعما للوجبات السريعة والقوا الحجارة، فيما رشقتهم الشرطة ببخاخات الفلفل.وهتف المتظاهرون «لا للترحيل، لا للفاشية في الولايات المتحدة».وقال مشارك في التظاهرة يعمل في القطاع المالي (27 عاما) وهو من تامبا باي في فلوريدا طلب عدم الكشف عن اسمه ان فوز ترامب في الانتخابات يخيفه.

وأضاف:»لا يوجد أمل سوى ان تعارضه القواعد الشعبية».وجاء المحامي ريني شتينهاجن (61 عاما) من نيويورك للاحتجاج على تنصيب ترامب.وقال:أنا هنا للإعراب عن رفضي للتغيير الذي ينتظرنا».واضاف:هذه الإدارة تبدو أكثر تطرفا من أي إدارة أخرى.هذا عمل مقاومة.انه افضل من البقاء في المنزل».وعلى بعد مسافة قصيرة هتف انصار ترامب «الولايات المتحدة» لدى وصول الرئيس المنتخب الى مبنى الكونجرس لتنصيبه الرئيس ألـ»45» للولايات المتحدة.