الاقتصادية

الـدولار يهبـط بفعل تصريحــات يلين والجدل بشـأن تأثيــر ترامـــب

20 يناير 2017
20 يناير 2017

لندن (رويترز) - تراجع الدولار أمس قبل تنصيب الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب مع إدلاء رئيسة مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) جانيت يلين بمزيد من التصريحات اعتبرت أقل ميلا لتشديد السياسة النقدية من تلك التي أدلت بها في اليوم السابق. وبعد أسبوع من التقلبات التي دفعت المستثمرين إلى التشكيك في مصير الدولار في عهد ترامب تراجعت العملتان الأمريكية والبريطانية إلى حيث بدأتا الأسبوع تقريبا. وانخفض الدولار نحو اثنين بالمائة منذ بداية يناير مع تنامي المخاوف من اتجاه ترامب للحماية التجارية وموقفه من قوة العملة الأمريكية التي ارتفعت 10 بالمائة أمام سلة من العملات الأخرى منذ فوز ترامب في انتخابات الرئاسة في نوفمبر. وتراجع الدولار أقل من 0.1 بالمائة في التعاملات الأوروبية المبكرة وخسر 0.2 بالمائة منذ بداية الأسبوع. وفي مقابل اليورو حامت العملة الأمريكية عند مستوى يقل قليلا عن 1.07 دولار لليورو.

وبحلول الساعة 0835 بتوقيت جرينتش تراجع مؤشر الدولار الذي يقيس أداء العملة الأمريكية أمام سلة من العملات الرئيسية إلى 101.08 بعدما اقترب من مستوى 100 في وقت سابق هذا الأسبوع.

وكانت يلين توقعت في تصريحات لها الأربعاء الماضي أن يرفع مجلس الاحتياطي أسعار الفائدة مرات «قليلة» سنويا في حين تأخذ السوق حاليا في اعتبارها رفع الفائدة مرتين. ولكن في كلمة ألقتها أمام معهد ستانفورد لأبحاث السياسات الاقتصادية مساء امس الأول بالتوقيت المحلي تحدثت يلين بنبرة بدت أقل تفاؤلا لكثيرين في السوق. ولا يعقد المستثمرون آمالا كبيرة على خطاب تنصيب ترامب بعد المؤتمر الصحفي الذي عقده الأسبوع الماضي وخيب فيه آمال المراهنين على أن يبعث رسالة متفائلة بخصوص التحفيز المالي ويقدم مزيدا من التفاصيل بشأن كيفية التنفيذ.