الاقتصادية

أسهم أوروبا تفتح منخفضة واليابانية مرتفعة

20 يناير 2017
20 يناير 2017

ميلانو - طوكيو (رويترز) - تراجعت الأسهم الأوروبية في مستهل التعاملات أمس وتتجه لتكبد أكبر خسائرها الأسبوعية منذ ما قبل فوز دونالد ترامب في انتخابات الرئاسة الأمريكية في نوفمبر مع عزوف المستثمرين عن إضافة مخاطر إلى محافظهم قبل تنصيب ترامب. وبحلول الساعة 0826 نزل مؤشر ستوكس 600 للأسهم الأوروبية 0.2 بالمائة ويتجه لتكبد خسارة أسبوعية تزيد على واحد بالمائة. وصعد المؤشر الأوروبي نحو عشرة بالمائة على مدى الشهرين الماضيين لكنه تراجع عن ذروته التي بلغها في أوائل يناير بفعل مخاوف من أن يواجه ترامب صعوبة في تنفيذ وعوده الخاصة بالتحفيز.وانخفض مؤشر فايننشال تايمز 100 البريطاني 0.1 بالمائة.

ومن بين أكبر الخاسرين سهم إدينريد للبطاقات المدفوعة مقدما الذي هبط 2.8 بالمائة بعدما باعت كولوني كابيتال وهي مساهم رئيسي في إدينريد كامل حصتها البالغة 11.2 بالمائة في الشركة. وكان سهم تريج الدنمركية للتأمين أكبر الخاسرين على مؤشر ستوكس إذ هبط 4.1 بالمائة بعد إعلان الشركة عن أرباح دون التوقعات في الربع الرابع.وانخفض مؤشر ستوكس لقطاع الموارد الأساسية الأوروبي 1.2 بالمائة ليصبح أكبر الخاسرين على مستوى القطاعات الأوروبية مع تراجع أسعار النحاس.وفتح مؤشرا كاك 40 الفرنسي وداكس الألماني على تراجع نسبته 0.2 بالمائة لكل منهما.

وفي طوكيو ارتفعت الأسهم اليابانية في ختام التعاملات أمس الجمعة مع إقبال المستثمرين على تغطية مراكزهم المدينة لكن المكاسب كانت محدودة وأحجام التداول منخفضة مع استمرار حالة الحذر في السوق قبل تنصيب الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب.وزاد مؤشر نيكي للأسهم اليابانية 0.3 بالمائة ليغلق عند 19137.91 نقطة. وعلى مدى الأسبوع انخفض المؤشر 0.8 بالمائة.وارتفع مؤشر توبكس الأوسع نطاقا 0.4 بالمائة إلى 1533.46 نقطة مع تداول 1.79 مليار سهم فقط من الأسهم المدرجة عليه مقارنة مع متوسط حجم التداول البالغ 2.06 مليار سهم في الأيام الثلاثين الماضية. وصعد مؤشر جيه.بي.إكس-نيكي 400 بنسبة 0.4 بالمائة لينهي أمس عند 13747.11 نقطة.وهوى سهم تاكاتا 21 بالمائة في ظل الجهود الإدارية الرامية لإعادة هيكلة شركة صناعة الوسائد الهوائية المتعثرة. وقال مصدر لرويترز إن هناك مقترحات لإعادة هيكلة العمليات المحلية للشركة تحت ترتيب قضائي.