المنوعات

«الليوا» تستعرض الأهازيج والفنون التقليدية لشمال الباطنة

20 يناير 2017
20 يناير 2017

افتتحت فرقة الليوا للفنون التقليدية أولى وصلات الفرق التقليدية بمتنزه العامرات العام، وقدمت عددا من الفنون والأهازيج التقليدية التي تشتهر بها شمال الباطنة خاصة السويق.

خميس بن عبدالله بن رامس السعدي رئيس الفرقة قال: يعتبر المشاركة في المهرجانات الكبيرة خاصة مهرجان مسقط فرصة لتعريف الجمهور العماني والسياح بالفنون الأصيلة التي تشتهر بها السلطنة خاصة أن زوار المهرجان من كل الفئات العمرية، ونحن بدورنا نقدم كل ما هو محبوب لدى الجمهور من رقصات وأغان مصاحبة ومزج الحديث بالقديم مع المحافظة على الأصالة العمانية وروح الفنون التقليدية.

وأضاف: تتكون الفرقة من 25 شخصا يؤدون جميع الفنون ولكن من أشهرها أبو زلف والمسيندو مدوما وكتميدي وجامبو وتعتمد الإيقاعات على كلمات سواحيلية وعربية واحيانا يقدم فيها أغاني وطنية، ويستخدم عدد من الإيقاعات مثل المزمار والكاسر والرحماني والسبانا (التنك) إضافة إلى التصفيق باليد.

وردا على سؤال حول المشاركة في المهرجان قال: لنا عدة مشاركات في مهرجان مسقط ومهرجان صلالة السياحي اضافة الى المهرجانات التي تقام في دولة الامارات وغيرها من دول الخليج العربية وآخر مشاركاتنا كانت في مهرجان الجزائر للفنون التقليدية والفلكلور، ونطمح مستقبلا في المشاركة في مهرجانات عالمية ورفع اسم السلطنة عاليا كرائدة للفنون التقليدية في منطقة الخليج.