الأولى

المبعوث الأممي لسوريا سيشارك في محادثات آستانة

19 يناير 2017
19 يناير 2017

الأسد: الأولوية لوقف إطلاق النار -

دافوس - دمشق - وكالات: يشارك المبعوث الاممي الخاص لسوريا ستافان دي مستورا في المحادثات التي ستجري في الاستانة برعاية كل من ايران وروسيا وتركيا لتثبيت وقف اطلاق النار في سوريا، بحسب ما افاد المتحدث باسمه امس.

وسيقود دي ميستورا وفد الأمم المتحدة الى الاجتماعات التي ستجري في عاصمة كازاخستان والمقرر أن تبدأ الاثنين.

وكانت الامم المتحدة اعلنت سابقا انها سترسل نائب دي ميستورا الى المحادثات.

وقال المتحدث ستيفان دوجاريك ان الامين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريس طلب من دي ميستورا المشاركة في المحادثات «نظرا لتعقيد وأهمية القضايا المرجح ان تناقش في استانا».

والثلاثاء اعلن مكتب دي ميستورا انه كلف نائبه رامزي ي. رامزي المشاركة في المحادثات، الا انه طرأ تغيير على الخطة مع تواجد غوتيرس ودي ميستورا في منتدى دافوس الاقتصادي.

وأعلن الرئيس السوري بشار الاسد ان الأولوية في المحادثات المرتقبة الاسبوع المقبل في عاصمة كازاخستان بين الحكومة السورية والفصائل المعارضة هي لوقف اطلاق النار، بما يتيح لتلك المجموعات تخليها عن اسلحتها والحصول على عفو حكومي. وحول مؤتمر الاستانة، قال الأسد في مقابلة مع قناة يابانية تبث امس ونشرت صفحة الرئاسة السورية الرسمية على فيسبوك مقتطفات منها «اعتقد انه سيركز في البداية، او سيجعل أولويته، كما نراها، التوصل الى وقف اطلاق النار، وذلك لحماية حياة الناس والسماح للمساعدات الإنسانية بالوصول الى مختلف المناطق في سوريا».

وأضاف «ليس من الواضح ما اذا كان هذا المؤتمر سيتناول اي حوار سياسي».