902862
902862
عمان اليوم

صحية الشورى تسعى لإيجاد قانون ينظم علاقة المرضى بمقدمي الخدمة

19 يناير 2017
19 يناير 2017

902860

أكد أعضاء اللجنة الصحية والبيئية بمجلس الشورى أن مقترح مشروع قانون حقوق وسلامة المرضى سيعمل على تعزيز الثقة بالنظام الصحي ويحفظ حقوق المرضى والمستفيدين من الرعاية الصحية بمرافقها ومستوياتها المختلفة. مشيرين إلى أن القانون سينظم علاقة المرضى بمقدمي الخدمة ويقلل من الأخطاء الطبية، إلى جانب ضمان توفير الرعاية الصحية المناسبة.

جاء ذلك خلال استضافة اللجنة لعدد من المختصين من عدة جهات حكومية، وهي: المجلس العماني للاختصاصات الطبية واللجنة العمانية لحقوق الإنسان وشرطة عمان السلطانية وقوات السلطان المسلحة، وذلك في إطار دراستها لمقترح مشروع القانون، برئاسة سعادة علي بن خلفان القطيطي رئيس اللجنة وبحضور أصحاب السعادة أعضاء اللجنة.

وخلال اللقاء استمع أصحاب السعادة لملاحظات ومرئيات المختصين حول جودة الخدمات المقدمة للمرضى ونوعيتها من حيث الأجهزة الطبية والأدوية والأغذية وغيرها، بالإضافة إلى آلية التعامل مع الأخطاء الطبية، وأسباب عدم توفر بعض الأنواع من الأدوية، وكذلك أبرز مهام المنظمين الصحيين.

إلى جانب ذلك دارت نقاشات موسعة حول حقوق وواجبات كل من المريض والطاقم الطبي، كما استعرض المختصون بعض النصوص القانونية ذات العلاقة بمقترح مشروع القانون مثل النظام الأساسي للدولة وعدد من القوانين والمواثيق المتعلقة بحقوق الإنسان منها حق الحصول على الرعاية الصحية المناسبة.