عمان اليوم

بلدية مسقط تختتم برنامج المالية لغير المتخصصين

19 يناير 2017
19 يناير 2017

اختتمت إدارة التدريب والتخطيط ببلدية مسقط برنامج المالية لغير الماليين والذي نفذته بالتعاون مع معهد محاسبي التكاليف والإدارة، لتدريب وتأهيل 19 موظفاً من مختلف مديريات وإدارات البلدية من غير المتخصصين في المالية، وذلك بهدف تزويدهم وتعميق فهمهم للأساليب والمفاهيم المالية الأساسية، التي من شأنها زيادة الثقة في التعامل مع المعلومات المالية، إلى جانب تدريب المشاركين على كيفية قراءة المعلومات والبيانات الحسابية، واتخاذ القرارات المالية التي تصب في مصلحة المؤسسة.

وتناول البرنامج التدريبي محاور رئيسية أهمها: المفاهيم المحاسبية ومفهوم المحاسبة المالية وأهدافها، وفروع المحاسبة كالمحاسبة المالية والمحاسبة الإدارية والرقابة الداخلية والمبادئ المحاسبية والمصطلحات المالية. إلى جانب التعريف بالقواعد الأساسية في إعداد التقارير المالية وأنواع التقارير. كما قدم البرنامج شرحاً حول مفهوم قائمة الدخل وأهداف إعداد قائمة الدخل وشكل قائمة الدخل ودلالات قائمة الدخل، مع تدريب المشاركين على كيفية إعداد وقراءة قائمة الدخل.

بالإضافة إلى ذلك، تضمنت محاور البرنامج شرح مفهوم التحليل المالي وأهدافه وطرق التحليل المالي المختلفة، والاستفادة من المؤشرات في التحليل المالي، وقراءة مدلولاته، وتدريب المشاركين على قراءة الميزانيات وتحليل القوائم المالية.