عمان اليوم

اختتام حلقة التدريب عن الطاقة الشمسية بجامعة السلطان قابوس

19 يناير 2017
19 يناير 2017

اختتم مركز التعلم الذاتي في جامعة السلطان قابوس أولى حلقات «تدريب المدربين» بموضوعها الأول عن «الطاقة الشمسية». وقد دشن المركز مؤخرا هذه الخدمة لطلبة جامعة السلطان قابوس بهدف التعريف بالطاقة الشمسية ونشر ثقافة العمل التطوعي، وذلك من خلال تدريب مجموعة من الطلبة المهتمين بمجال الطاقة الشمسية أو أي مجال آخر يحدده المركز.

ومع نهاية الدورة يكون قد تم إعداد المشاركين ليقوموا لاحقا بتدريب مجموعات أخرى في المجتمع كالمدارس أو الجامعات أو الكليات أو المهتمين، ومن ثم يتم تكوين سلسلة مستدامة لنشر هذه الثقافة في المجتمع.

واستمرت هذه الحلقة مدة خمسة أيام، بواقع ست ساعات يوميا. كان من اشتراطات الالتحاق بالتدريب أن يقوم الطالب المتقدم بعمل تقرير عن الطاقة الشمسية يتم من خلاله تقييم مستوى معرفته بمجال التدريب.

وقدم هذه الدورة المهندس أحمد بن علي المعمري، مهندس أول تحكم بشركة كهرباء مجان والرئيس التنفيذي لمؤسسة النور للطاقة الشمسية والمتجددة، ورئيس فريق النور التطوعي. في اليوم الأول من الدورة التدريبية، تم تعريف المشاركين بالعمل التطوعي وأهميته للفرد والمجتمع وعرض لأساليب التدريب المختلفة مع مقدمة عن الطاقة الشمسية والكهربائية. أما في اليوم الثاني فتناول عرضا عن مكونات نظام الطاقة الشمسية وأسس اختيارها مع تطبيق عملي لنظام الطاقة الشمسية. وفي اليوم الثالث تعرف المشاركون على تطبيقات الطاقة الشمسية وفوائد استخدامها مع تنفيذ تصاميم لأنظمة الطاقة الشمسية للمنازل إلى جانب استعراض تجربة إحدى الشركات العمانية العاملة في هذا القطاع. ثم في اليوم الرابع قام الطلبة المشاركين بتقديم عروض تقديمية عن الطاقة الشمسية لمدة ربع ساعة لكل متدرب حيث تم إجراء تقييم لتلك العروض. وفي اليوم الخامس والأخير قام المشاركون بتنفيذ تحديثات للعروض المقدمة لتكون جاهزة لاستخدامها لتدريب الآخرين. ومع نهاية اليوم الخامس كان الحفل الختامي الذي أقامه مركز التعلم الذاتي مستضيفا ً الأستاذ الدكتور عبدالله بن حمد البادي عميد كلية الهندسة الذي قام بتوزيع شهادات الاجتياز للمشاركين و كذلك تكريم الطلبة أصحاب أفضل ثلاثة عروض وهم؛ الطالبة رقية بنت راشد الهطالية في المركز الأول، أما المركز الثاني فحصل عليه الطالب عبدالمجيد الشعيلي وفي المركز الثالث كانت شيماء بنت علي الهاشمي.

وعن الدورة يقول المهندس أحمد بن علي المعمري مقدم الدورة: «إن نشر ثقافة الطاقة الشمسية في المجتمع العماني أصبحت ضرورة ملحة خصوصا مع توجه السلطنة إلى ضخ الكهرباء المنتجة من الطاقة الشمسية من المنازل إلى شبكة الكهرباء المحلية. تعد أفضل وسيلة لنشر التعريف بالطاقة الشمسية هي التركيز على الطلبة خصوصا طلبة المدارس ليتعرفوا على الطاقة المتجددة وأنواعها من الصغر. ولهذا السبب أستهدفنا في هذه الدورة كوكبة من طلبة جامعة السلطان قابوس لتدريبهم بحيث يصبحوا قادرين على نقل هذه الثقافة للمجتمع».

وعن رأيه في هذه الدورة يقول الطالب محمد بن عبدالله بن سالم الهنائي من كلية الهندسة تخصص هندسة ميكانيكية: «الدورة كانت مفيدة وفي الوقت ممتعة تعرفنا من خلالها على أهم مصدر من مصادر الطاقة المتجددة ألا وهي الطاقة الشمسية ابتداء من مكوناتها وأهم عناصرها وطريقة عملها وكيفية عمل شبكة منزلية خاصة وأهميتها من ناحية اقتصادية وعلمية للفرد والمجتمع ومن أهم النقاط التي تعلمناها هي نشر ثقافة الطاقة الشمسية». أما الطالب عبدالله بن سالم العامري من كلية الآداب والعلوم الاجتماعية فيقول: «دورة الطاقة الشمسية كانت مفيدة بالنسبة لي، والمجتمع بشكل عام يحتاج لهذا النوع من الدورات لزيادة الوعي في المجتمع عن هذه الطاقة المتجددة وهي طاقة مجانية وطاقة ضخمة جدا لكن تحتاج إلى من يستغلها فقط، وأخيرا أشكر كل من سعى لإنجاح هذه الدورة والعاملين بمركز التعلم الذاتي».