903389
903389
العرب والعالم

واشنطن تقصف معسكرات لـ «داعش» بالقرب من سرت

19 يناير 2017
19 يناير 2017

القاهرة تستضيف اجتماع دول جوار ليبيا غدا -

واشنطن - القاهرة - (د ب أ) - (أ ف ب): اعلن مسؤول أمريكي كبير امس أن الولايات المتحدة قصفت امس الأول معسكرين تابعين لتنظيم داعش قرب سرت جنوب غرب ليبيا بقاذفات «بي 2» ما ادى الى مقتل عشرات من عناصر التنظيم.

وقال المسؤول في الدفاع الذي رفض الكشف عن اسمه ان المتشددين «شوهدوا قبل الضربة مباشرة وهم يحملون اسلحة ويرتدون سترات تكتيكية، ويحملون مدافع الهاون ويقفون في تشكيلات عسكرية». ويقع المعسكران على مسافة 45 كلم جنوب غرب سرت.

وتأتي هذه الضربة بعد شهر من إنهاء الولايات المتحدة رسميا عملياتها العسكرية في سرت وما حولها حيث شنت نحو 500 ضربة لمساعدة حكومة الوفاق الوطني الليبية على اخراج المتطرفين من المدينة الساحلية.

وفي ذلك الوقت ترك البنتاجون الباب مفتوحا امام شن مزيد من الضربات ضد تنظيم داعش في حال طلبت الحكومة الليبية المساعدة.

وصرح المتحدث باسم البنتاجون بيتر كون انه من بين من استهدفتهم الضربات مقاتلو تنظيم داعش الذي فروا من سرت في السابق، وقال في بيان انهم «شكلوا تهديدا امنيا على ليبيا والمنطقة والمصالح القومية الامريكية»، مشيرا الى ان الضربات كانت على ما يبدو «ناجحة».

وقال المسؤول في الدفاع ان الضربات التي شنتها القاذفات الأمريكية امس الأول تمت «بالتعاون» مع حكومة الوفاق الوطني، وبإذن من الرئيس باراك اوباما، وأضاف ان قاذفات «بي 2» الشبح شنت الضربات بمساعدة طائرات هجومية بدون طيار. ودخلت ليبيا في حالة من الفوضى في أعقاب الإطاحة بالزعيم الليبي معمر القذافي في 2011.

وقال كوك ان «هذه الضربات ستضعف قدرة تنظيم داعش على شن هجمات ضد القوات الليبية والمدنيين الذين يعملون على احلال الاستقرار في سرت، وتدل على عزمنا على مواجهة التهديد الذي يمثله التنظيم على ليبيا والولايات المتحدة وحلفائنا».

وتعد وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) الخيارات التي يمكن عرضها على دونالد ترامب لتسريع الحملة العسكرية ضد تنظيم داعش، بناء على الرغبة التي عبر عنها الرئيس المنتخب خلال حملته.

وكان ترامب وعد بأن «يقصف حتى الموت» تنظيم داعش وأكد ان لديه خطة سرية لإلحاق الهزيمة بالمتطرفين بسرعة.

وقال الرئيس المنتخب الذي سيتولى مهامه اليوم انه سيجمع بعد وصوله الى السلطة كبار جنرالاته ويمهلهم «ثلاثين يوما» لوضع «خطة لإلحاق الهزيمة بتنظيم داعش».

اما وزير الدفاع في إدارته المقبلة جيمس ماتيس فقد اكد في جلسة الاستماع له في مجلس الشيوخ الأسبوع الماضي، رغبة الرئاسة في تسريع الحملة في مواجهة المتطرفين.

سياسيا، تشارك جامعة الدول العربية غدا السبت في الاجتماع الوزاري لدول جوار ليبيا الست إلى جانب مشاركة المبعوث العربي صلاح الجمالي والأممي مارتن كويلر.

وقال مصدر مسؤول بالجامعة، في بيان صحفي امس، إن الاجتماع الذِي يعقد في القاهرة برئاسة وزير الخارجية سامح شكري يبحث التنسيق بين المبادرات المطروحة من دول الجوار لإنهاء الأزمة الليبية.

وأوضح المصدر أن اجتماع دول الجوار الليبي في دورته العاشرة الَّذِي يضم مصر وتونس والجزائر وتشاد والنيجر والسودان يقدم فيه وزير الخارجية سامح شكري تقييما للوضع في ليبيا في ظل سعي مصر لتقريب وجهات النظر بين جميع الأطراف الليبية المختلفة، وذلك في اطار دعم الجهود الأممية لحل الأزمة هناك والعمل على تجاوز الصعوبات التي تواجه تنفيذ اتفاق الصخيرات.