903400
903400
العرب والعالم

عشرات القتلى والجرحى في انهيار برج «بلاسكو» بطهران

19 يناير 2017
19 يناير 2017

روحاني يدعو إلى فتح تحقيق -

طهران - عمان - سجاد أميري - (أ ف ب):-

أعلن التلفزيون الإيراني مقتل ما لا يقل عن 30 رجل إطفاء، وجرح 45 آخرين من أصل 75 جريحاً بانهيار برج «بلاسكو» في طهران، بينما أفادت بعض الوكالات بوجود أنباء غير رسمية عن مقتل اكثر من 40 شخصاً.

ودعا الرئيس الايراني حسن روحاني وزير الداخلية عبد الرضا رحماني فضلي، إلى فتح تحقيق لمعرفة أسباب احتراق وانهيار المبنى، وانهار المبنى المؤلف من 15 طابقا في وسط طهران امس بحسب الصور التي نقلها التلفزيون الايراني الرسمي في بث مباشر بعدما اندلعت النيران في طوابقه العليا.

وكان المبنى، أحد أولى المباني الشاهقة التي شيدت في طهران في الستينيات، اخلي . لكن عشرات رجال الإطفاء الذين كانوا يحاولون إخماد النيران، كانوا لا يزالون في داخله عند انهياره.

وأصيب 30 شخصا بجروح في حريق المبنى قبل أن ينهار. وهذا المبنى الذي اطلق عليه اسم «بلاسكو بيلدينج» شيد في 1962 ويضم مركزا تجاريا ومشاغل لصنع الملابس. وقال الناطق باسم رجال الاطفاء جلال مالكي «لقد حذرنا عدة مرات مسؤولي المبنى» من انه كان معرضا للسقوط، معبرا عن اسفه لانه لم يتم الاخذ بهذه التحذيرات. وقال قائد شرطة طهران حسين ساجدي نيا إن عمال الانقاذ يستفيدون من الكلاب البوليسية، للمساعدة في العثور على الاحياء تحت الأنقاض. كما تقوم وحدة خاصة من الجيش الإيراني في أعمال الإنقاذ. ووفق وكالة «فارس» الايرانية فقد انهار المبنى المؤلف من 17 طابقاً بالكامل، بينما كان رجال الاطفاء يحاولون إخماد الحريق. وقال رئيس بلدية طهران محمد باقر قاليباف إن عدد من هم تحت الانقاض يقارب 25 شخصاً غالبيتهم من رجال الاطفاء.