العرب والعالم

الكرملين: كنا على استعداد دوما لخفض الأسلحة النووية

19 يناير 2017
19 يناير 2017

«انتقادنا لأوباما ليس شخصيا» -

موسكو (رويترز): شكك الكرملين امس في تصريح للرئيس الأمريكي المنتهية ولايته باراك أوباما بشأن خفض الأسلحة النووية قائلا إن روسيا كانت مستعدة دائما لدراسة القيام بتخفيضات متناسبة لترسانتها.

وقال أوباما امس الأول إنه أبلغ الرئيس فلاديمير بوتين باستعداده للمضي في نزع السلاح النووي لكن روسيا لم ترغب في التفاوض. وقال بيسكوف للصحفيين «حبذ الجانب الروسي دوما عملية متناسبة ونزيهة لنزع السلاح النووي... لا يمكن أن تكون غير متناسبة.

وقال الكرملين امس انه على الرغم من ان موسكو انتقدت سياسة الإدارة الأمريكية كثيرا في عهد الرئيس باراك اوباما إلا أن هذه الانتقادات ليست شخصية، ملقيا اللوم على واشنطن في تدهور العلاقات الثنائية الى أدنى مستوى منذ الحرب الباردة.

وصرح ديمتري بسكوف المتحدث باسم الرئيس فلاديمير بوتين في اليوم الأخير من رئاسة اوباما «صحيح انه خلال فترة رئاسة اوباما تدهورت علاقاتها بشدة على كافة المستويات»، وأضاف للصحفيين «خلال سنوات عديدة في العقد الماضي قامت الولايات المتحدة مرارا بتحركات غير ودية تجاه بلادنا». ووصف نشر النظام الصاروخي الأمريكي في أوروبا بانه «سلوك عدواني من قبل أجهزة الأمن تجاه روسيا»، كما تحدث عن عدد من الخلافات بين الجانبين ومن بينها تمويل واشنطن منظمات غير حكومية في روسيا «شاركت في نشاط سياسي».

ورغم أن كبار الدبلوماسيين من الجانبين قرروا تحسين العلاقات في 2009 خلال رئاسة ديمتري مدفيديف، إلا أن العلاقات بين موسكو وواشنطن تدهورت بشكل كبير في السنوات التي تلت خاصة بعد عودة بوتين الى الكرملين في 2012. واتسمت العلاقات بين بوتين واوباما بالبرود.

كما تعرض اوباما الى هجمات عنصرية مستمرة في روسيا، إلا أن بيسكوف اكد ان المسؤولين الروس لم يهاجموا اوباما شخصيا، وقال «بالنسبة للهجمات الشخصية، بحسب علمي، فعلى المستوى الرسمي لا احد يسمح بذلك» مؤكدا «احترام موسكو لرئيس اي دولة وخاصة الولايات المتحدة».