المنوعات

عطل في عدة ساعات ذرية لنظام «غاليليو»

19 يناير 2017
19 يناير 2017

باريس، (أ ف ب): تعطلت عدة ساعات ذرية في أقمار اصطناعية تابعة لنظام «غاليليو» الأوروبي والبالغ عددها الإجمالي 18، لكن هذا الخلل «لا يؤثر حاليًا» على آلية تحديد المواقع الجغرافية، بحسب ما أعلنت وكالة الفضاء الأوروبية (اي اس ايه). وقال يان فورنر المدير العام للوكالة في مؤتمر صحفي عقد في باريس «إنها مسألة حساسة» لأن الساعات الذرية هي عناصر «مهمة جدًا» لحسن سير نظام تحديد المواقع الجغرافية بواسطة الأقمار الاصطناعية، المنافس لنظام «جي بي اس» الأمريكي والذي بدأ تشغيله في ديسمبر.

ولهذا السبب بالتحديد، يكون كل قمر اصطناعي في شبكة «غاليليو» مزودا بأربع ساعات ذرية من نوعين هما مايزر الهيدروجين السلبي والساعات الذرية العاملة بالروبيدويم.

وهذا النوع من الساعات يتمتع بدقة كبيرة.

وبغية تشغيل القمر الاصطناعي، لا بد من أن تكون إحدى الساعات الأربع صالحة للعمل. وقد تعطلت تسع ساعات من أصل 72، ست من نوع مايزر الهيدروجين السلبي وثلاث عاملة بالروبيديوم، بحسب فورنر. لكن هذا العطل «لم يضع أي قمر من الشبكة خارج الخدمة»، على حد قول المدير العام للوكالة الذي أكد «نبحث حاليا عن أسباب» هذا الخلل. ولم تحسم بعد وكالة الفضاء الأوروبية مسألة تأخير إطلاق أقمار اصطناعية جديدة في نظام «غاليليو» بسبب هذه المشكلة.