عمان اليوم

«صحية الشورى» تناقش مقترح مشروع قانون حقوق وسلامة المرضى

18 يناير 2017
18 يناير 2017

في لقاء مع منظمة الصحة العالمية وجمعية الأطباء العمانيين -

استضافت اللجنة الصحية والبيئية بمجلس الشورى صباح أمس وفدًا من منظمة الصحة العالمية ومختصين من جمعية الأطباء العمانيين، بهدف الاستئناس بآرائهم وملاحظاتهم في إطار دراسة اللجنة لمقترح مشروع قانون حقوق وسلامة المرضى.

جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة الدوري الرابع لدور الانعقاد السنوي الثاني (2016-2017) م من الفترة الثامنة (2015-2019) م برئاسة سعادة علي بن خلفان القطيطي رئيس اللجنة وبحضور أصحاب السعادة أعضاء اللجنة.

وخلال اللقاء استمع أصحاب السعادة إلى ملاحظات ومرئيات الضيوف حول أهمية القانون الذي يحفظ حقوق المرضى، ويعمل على الرقي بالمستوى الصحي بشكل عام. مؤكدين في الوقت ذاته أن سلامة المرضى تعد جزءا مهمًا من المنظومة الصحية.

وتضمنت مناقشات أصحاب السعادة عددا من الموضوعات المهمة ذات العلاقة بمقترح مشروع القانون، منها: الصياغة القانونية الخاصة بالضوابط التي تنظم العلاقة بين الطبيب والمريض، وحقوق وواجبات كل من المريض والطاقم الطبي.

وقدم مختصو منظمة الصحة العالمية عرضًا مرئيًا تحدث عن أهم ما يجب أن يتضمنه قانون سلامة المرضى، إلى جانب الحديث عن أهم الأخلاقيات الطبية، منوهين إلى أهمية أن يتضمن مقترح مشروع القانون بعض النصوص الخاصة بالمسؤولية القانونية. وتناول العرض أيضًا الأخطاء الطبية وحقوق الطفل والاستشارات الأخلاقية السريرية والعيادية، بالإضافة إلى الرعاية المجزئة.

كما قدم مختصو جمعية الأطباء العمانيين عرضًا مرئيًا عن أهمية سلامة المرضى وبيئة العمل في الحقل الطبي، كما تطرق المختصون إلى عدد من الفصول والمواد ذات العلاقة بقانون حقوق وسلامة المرضى، مشيرين إلى أهمية إدراج مواد ذات علاقة ببيئة العمل وحفظ حقوق المرضى ومقدمي الخدمة.