عمان اليوم

حلقة حول إعداد المعاهد الصحية للاعتماد الأكاديمي

18 يناير 2017
18 يناير 2017

عقدت وزارة الصحة أمس حلقة تعريفية حول إعداد المعاهد للمرحلة الثانية للاعتماد الأكاديمي ممثلة بقسم ضمان جودة التعليم في المديرية العامة لتنمية الموارد البشرية، بدائرة التطوير المهني المستمر بالوطية، تحت رعاية سعادة الدكتور علي بن طالب الهنائي وكيل وزارة الصحة لشؤون التخطيط ، وبحضور عمداء ونقاط ارتكاز ضمان الجودة في المعاهد الصحية.

وتسعى الحلقة التعريفية إلى تأهيل وإعداد المعاهد الصحية للاعتماد الأكاديمي من خلال التعريف بالاحتياجات المطلوبة من المعاهد لإتمام الاعتماد الأكاديمي، التوعية بأهمية التقييم الذاتي للمعاهد قبل البدء بالاعتماد الأكاديمي الوقوف على الوضع الحالي وكيفية تحسينه، ومساهمة المعاهد بمقترحاتها لوضع الخطة التفصيلية للإعداد والاعتماد الأكاديمي.

وقالت الدكتورة ندى بنت حسين الموسى رئيسة قسم ضمان جودة التعليم «إن إقامة هذا الملتقى نقطة انطلاقة للمعاهد التعليمية التابعة لوزارة الصحة للعمل جنبا لجنب في إعداد الاعتماد الأكاديمي، والتخطيط له والمقرر موعده قريبا بعام 2019، والتعريف بمبادئ الاعتماد المؤسسي وآلية إعداد المعاهد نحو الاعتماد المؤسسي».

من جانبه تطرق حمود الخروصي إلى أهمية العمل المشترك بما فيه خدمة للمعاهد وتطوير الخدمات التعليمية من خلال تطبيق معايير الاعتماد والخروج بآليات وطرق التحضير للاعتماد المؤسسي.

وتنوع برنامج الحلقة التعريفية على ثلاث جلسات علمية، حيث قدم الدكتور أحمد بن سالم العبري محاضرة تناول فيها عن أهم المعايير المؤسسية والتقييم التاريخي وآليات إجرائه والخطوات اللازم اتباعها من المعاهد الصحية باستخدام النماذج المعتمدة للتعليم، كما تطرق رضا بن تقي القبطان في محاضرته إلى تدقيق جودة البرنامج التأسيسي والخطوات اللازمة للتحضير.

الجدير بالذكر تعتبر هذه المرحلة استكمالاً لما تم إنجازه في المرحلة الأولى، وتقييم الوضع الراهن ومعرفة التقدم المحرز من أجل تحقيق المعايير التي وضعتها الهيئة العمانية للاعتماد الأكاديمي.